الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 13 ) أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال
صفحة 1 من اصل 1
الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 13 ) أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث جمال الشرقاوي ( المقال
الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 13 )
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى
في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر
رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة
بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \
( المقال 13 )
حقوق الطبع و النشر و التوثيق محفوظة للكاتب الباحث الأستاذ : جمال الشرقاوي \
محاولة تحليل ... الخيانة على فيس بوك
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فالخيانة شأنها شأن كل شيء في هذه الدنيا منها الكبير و منها الصغير , و للخيانة درجات , فليست كل الخيانة كبيرة , فهناك الخيانة الصغرىَ التي لا ترتقي لمستوىَ الخيانات العظيمة كما سنفهم من أيات القرآن الكريم
قال الله تعالىَ في القرآن الكريم
{وَلَا تُجَٰدِلۡ عَنِ ٱلَّذِينَ يَخۡتَانُونَ أَنفُسَهُمۡۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّانًا أَثِيمٗا ١٠٧ }
[ النساء \ 107 ]
و الشاهد الأول
{ يَخۡتَانُونَ أَنفُسَهُمۡۚ }
الشاهد الثاني
{ خَوَّانًا أَثِيمٗا }
(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
قبل أن أبدأ في تفسير هذه الكلمات التي نعتبرها شواهد للأيات القرآنية الكريمة , أحببت أن أحيطكم علماً بمدىَ الجهد و العَنَتْ الذي نلاقيه بسبب مَن سبقونا و كتبوا كلاماً إلى التخريف أقرب منه إلى اللغة العربية و التفسير , و لا غرو فهؤلاء الأعراب البدو الذين كانوا لا يملكون منهجاً علمياً و لا لغة صحيحة , فقد وجدت لغتهم سقيمة مَن يقرؤوها لابد أن يقرأ الفقرات أكثر من مَرَّة ثم تستغرب أنك لن تفهم ما يريدون أن يقولوه للناس , فتجد أنهم كانوا أغبياء لا يتعبوا أنفسهم في أن يكتبوا كلاماً مُنَسَّقاً يصل للناس بسهولة , كأنهم كانوا يكتبون ما يخطُرُ على بالهم و ( خلاص ) !!! إنظروا إلى كلامهم عن ( يختانون )
[ القول في تأويل قوله : { وَلا تُجَادِلْ عَنِ الَّذِينَ يَخْتَانُونَ أَنْفُسَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ مَنْ كَانَ خَوَّانًا أَثِيمًا (107) }
قال أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه : " ولا تجادل " يا محمد ، فتخاصم " عن الذين يختانون أنفسهم "، يعني : يخوّنون أنفسهم، يجعلونها خَبوَنة بخيانتهم ما خانوا من أموال من خانوه مالَه ، وهم بنو أبيرق . يقول : لا تخاصم عنهم من يطالبهم بحقوقهم وما خانوه فيه من أموالهم " إن الله لا يحب من كان خوّانًا أثيمًا "، يقول : إنّ الله لا يحب من كان من صفته خِيَانة الناس في أموالهم ، وركوب الإثم في ذلك وغيره مما حرَّمه الله عليه ]
( المصدر : كتاب : تفسير الطبري : جامع البيان عن تأويل آي القرآن ــ الجزء : 9 ـــ الصفحة : 190 )
إنهم كانوا في بلادة فكرية تامة أشقونا ببلادتهم و كتاباتهم التي لا يفهمها مَن قرأها ـــ للأسف ـــ
و { يَخۡتَانُونَ أَنفُسَهُمۡۚ } ـــ أي : يخونون أنفسهم , و هذه خيانة صغرىَ لأنه ضَرَّ نفسه و لم يضُر بغيره
و { خَوَّانًا أَثِيمٗا } ـــ أي : كثير الخيانة و هو خاطيء في حق نفسه لأنه أضَرَّ بها و ضَرَ المجتمع كالسرقة مثلاً
و نحن هنا لا نتكلم عن مناسبة نزول الأية أو سبب نزولها , إنما نحن نحاول إيصالها للقاريء بأبسط لغة حتىَ يفهمها بدون عناء , و الإنسان قد يخون نفسه لإي سبب من الأسباب , فربما يخالف أمر الطبيب بعدم الأكل فيأكل , و ربما يتناسىَ ـــ بمزاجه ـــ غسيل يده قبل الطعام و يأكل بدون غسيل يده , و ربما يخون نفسه في موقف لابد أن يكون فيه حازماً مع نفسه فيضعف ـــ بمزاجه ـــ هذه هىَ خيانة النفس , مثل الذي يُوهم نفسه أن الفجر في شهر رمضان لم يؤذن أو يُوهم نفسه بأنه لم يعرف و لم يفطن إلىَ ظهور الخيط الأبيض من الخيط الأسود في شهر رمضان فيأكل و يشرب و يجامع زوجته , هذه كلها مظاهر { يَخۡتَانُونَ أَنفُسَهُمۡۚ } و لكننا مع ذلك نقول أن هذه هىَ ( الخيانة الصغرىَ ) مثلها تماماً مثل الذي يحادث امرأة أو فتاه على الشات في شهر رمضان و خاصة وقت الصيام , مع الفارق , و هو أن الأكل و الشرب و جماع الزوجة بعد أذان الفجر في رمضان يفسد الصيام لا محالة , و لكن الكلام بين الرجل و المرأة في الشات في نهار رمضان مثلاً لا يفسد الصيام , إلَّا إذا تخَلَّل الكلام أي قالوا كلاماً يُثيرُ الغرائز أو كان يحتوي على تلميحات جنسية أو إعجاب أو حب أو اتفاق على المواعدة فهذا لا يُعد من الكبائر و إنما هو يُقلِّل من ثواب الصيام , و نفس الأمر ينسحب أو مثله مثل الكلام على الكام أو الكاميرا بالصوت و الصورة ( فيديو ) طالما كان الحوار باحترام أو به بعض السقطات البسيطة فهو يحتاج الإستغفار لأنه ليس من الكبائر , و لكن الأمر يختلف إذا كان الكلام بالصوت و الصورة و الرجل و المرأة يرتديان ملابس فاضحة عارية و الكلام جنسي و مثير و وصل الأمر للتلفُّظ بعبارات جنسية و و صل إلى ممارسة الجنس الإليكتروني و الإستمناء أو العادة السرية , فهذا يفسد الصيام و عليهما بالإستغفار و الكفارة ثم القضاء ــــ قضاء الأيام التي ارتكب الإنسان فيها الحرام ـــ لأنه خيانة كبرىَ , خيانة لله تعالى و لرسول الله صلى الله عليه و سلم , و خيانة لزوجها و لزوجته , و تكرار مثل هذه الأشياء التي تغضب الله تعالى يُدخل الإنسان في دائرة { خَوَّانًا أَثِيمٗا } ... و لا حل غير ذلك , لإن الخطأ وارد في حق أي إنسان سواء على الفيس بوك و الأنترنت أم في العالم الواقعي , و الإستغفار لابد منه على كل حال و في أي وقت , و الكفارة , لأنهما انتهكا حُرمة الشهر الكريم , و أمَّا القضاء فلرضاء الله سبحانه و تعالىَ و التقرُب إليه , و الله تعالى مُسَامحُ في حقه لا محالة , و أمرهما إلى الله تعالى إن شاء عاقب و إن ستر و غفر , لإن هذه الحالة بين اثنين هى حالة سرية لا يعلم بها أحد
و لنقرأ معاً حديث النبي صلىَ الله عليه و سلم الصحيح عن مثل هذه الوقائع ( الخيانات ) بل أكبر من مجرد حديث على الشات و أكبر من ممارسة الجنس الإليكتروني
[ حدثنا يَحْيَى بْنِ آدَمَ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ نُعَيْمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : جَاءَ مَاعِزٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي زَنَيْتُ فَأَقِمْ فِيَّ كِتَابَ اللَّهِ ، فَأَعْرَضَ عَنْهُ حَتَّى ذَكَرَ أَرْبَعَ مِرَارٍ فَقَالَ : اذْهَبُوا بِهِ فَارْجُمُوهُ فَلَمَّا مَسَّتْهُ الْحِجَارَةُ جَذِعَ فَاشْتَدَّ ، قَالَ : فَخَرَجَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَنَسٍ - أَوِ ابْنِ أُنَيْسٍ - مِنْ بَادِيَتِهِ فَرَمَاهُ بِوَظِيفِ حِمَارٍ فَصَرَعَهُ ، وَرَمَاهُ النَّاسُ قَتَلُوهُ ، فَذُكِرَ لِلنَّبِيِّ فِرَارُهُ فَقَالَ : هَلَّا تَرَكْتُمُوهُ لَعَلَّهُ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِ ؟ يَا هَزَّالُ - أَوْ يَا هَزَّانُ : لَوْ سَتَرْتَهُ بِثَوْبِكَ كَانَ خَيْرًا لَكَ مِمَّا صَنَعْتَ بِهِ ]
(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
و الصحيح من الأسماء في الحديث لعلها ( عبد الله بن أنيس ) و ( هزال )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا حديث صحيح
( المصدر : كتاب : مسند ابن أبي شيبة ـــ باب : نعيم بن هزال ـــ الجزء : 2 ـــ الصفحة : 161 )
الشاهد هنا
[ فَذُكِرَ لِلنَّبِيِّ فِرَارُهُ فَقَالَ : هَلَّا تَرَكْتُمُوهُ لَعَلَّهُ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِ ؟ يَا هَزَّالُ - أَوْ يَا هَزَّانُ : لَوْ سَتَرْتَهُ بِثَوْبِكَ كَانَ خَيْرًا لَكَ مِمَّا صَنَعْتَ بِهِ ]
و من المعلوم أن الزنا الفعلي بمباشرة الرجل للمرأة هو أقوىَ في النفس و أوقع من الكلام على الشات أو حتىَ بممارسة الجنس الإليكتروني صوت و صورة , فلا مقارنة بين فعل الزنا الحقيقي و فعله إليكترونياً , و مع ذلك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم [ هَلَّا تَرَكْتُمُوهُ لَعَلَّهُ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِ ] و قال أيضاً [ لَوْ سَتَرْتَهُ بِثَوْبِكَ كَانَ خَيْرًا لَكَ مِمَّا صَنَعْتَ بِهِ ] ... و لو قال أحداً من الناس هذا الكلام في حق امرأة زانية أو رجل زاني , لقال المجتمع عنه أنه ـــ ديُّوث ـــ و لكن القائل هنا هذا الكلام هو رسول الله صلى الله عليه و سلم , الرحمة المهداة ... و لذلك قال ماعز الأتي
[ قال ابنُ عبدِ البَرِّ : ثَبَت مِن حديثِ أبى هُرَيْرَةَ ، وجابرٍ ، ونُعَيْمِ بنِ هَزَّالٍ ، ونَصْرِ بنِ دَهْرٍ ، وغيرِهم ، أنَّ ماعِزًا لمّا هَرَب ، فقال لهم : رُدُّونِى إلى رسولِ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم - ، فقال : فَهَلَّا تَرَكْتُمُوهُ ، يَتُوبُ فَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ]
( المصدر : كتاب : الشرح الكبير , المطبوع مع المقنع و الإتصاف ـــ باب : و متىَ رجع المُقر بالحد عن إقراره قُبِلَ منه ـــ الجزء : 26 ـــ الصفحة : 209 )
و الشاهد هنا
[ أنَّ ماعِزًا لمّا هَرَب ، فقال لهم : رُدُّونِى إلى رسولِ اللَّهِ - صلى اللَّه عليه وسلم ]
لأنه يعلم أن رسول الله صلى الله عليه و سلم , أرحم به من هؤلاء البدو القساة الأجلاف الأعراب الذين رجموه بلا عقل و لا منطق , و لذلك قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
[ فَهَلَّا تَرَكْتُمُوهُ ، يَتُوبُ فَيَتُوبَ اللَّهُ عَلَيْهِ ]
و قال الله تعالى واصفاً رسول الله صلى الله عليه و سلم
{ وَمَآ أَرۡسَلۡنَٰكَ إِلَّا رَحۡمَةٗ لِّلۡعَٰلَمِينَ ١٠٧ }
[ الأنبياء \ 107 ]
الشاهد هنا
{ رَحۡمَةٗ لِّلۡعَٰلَمِينَ }
و قد وَرَدَ في السُـنــَّـة النبوية الشريفة
[ أَخَبْرَنَا وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ ، أَخْبَرَنَا الْأَعْمَشُ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلم : أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا أَنَا رَحْمَةٌ مُهْدَاةٌ ]
(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
هذا حديث صحيح المتن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا حديث صحيح المتن ضعيف الإسناد , حديث مُرسل الإسناد , ففي الحديث ـــ عن , أبي صالح ـــ و أبي صالح لم يُعاصر النبي صلى الله عليه و سلم , فلم يسمع منه كي يروي عنه مباشرة , و هنا صحابي في سلسلة السند مفقود , لإن الصحابة هم الذين سمعوا من النبي صلى الله عليه و سلم مباشرة و عاصروه و رَوَوا عنه مباشرة و عن الصحابة أخذ التابعين أمثال أبي صالح و الحسن البصري و الأعمش و وكيع بن الجراح و غيرهم , و لكن متن الحديث صحيح و هو أن النبي صلى الله عليه و سلم كان رحمة للعالمين , و يؤيد هذا الإستنتاج القرآن الكريم
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم
القاهرة \ سبتمبر \ ليلة الخميس 2 \ 9 \ 2021 م
الساعة 49 و 2 ليلاً \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث \
جمال الشرقاوي يعجبه هذا الموضوع
مواضيع مماثلة
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (المقال 19 ) ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ــ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة ــ بقلم الباحث \ جمال الش
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 15 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( ا
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 14 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( الم
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11) في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث
» أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ المقال (9)
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 15 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( ا
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 14 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( الم
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11) في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث
» أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ المقال (9)
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى