جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

دراسات في علم الأديان ..... الكتاب المقدس في عيون مسلمة [ 2 ] ـــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

اذهب الى الأسفل

دراسات في علم الأديان ..... الكتاب المقدس في عيون مسلمة [ 2 ] ـــ  جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة Empty دراسات في علم الأديان ..... الكتاب المقدس في عيون مسلمة [ 2 ] ـــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الإثنين يناير 02, 2017 3:18 am



دراسات في علم الأديان ..... الكتاب المقدس في عيون مسلمة [ 2 ]
أسد الشعر العربى ( جمال الشرقاوى )
دراسات فى علم الأديان
الكتاب المقدس فى عيون مسلمة
الجزء الثانى فى البحث
بقلم \ جمال الشرقاوى \




[ الدراسة ]

{ فويل للذين يكتبون الكتاب بأيديهم ثم يقولون هذا من عند الله ليشتروا به ثمنا قليلا فويل لهم مِمَّا كتبت أيديهم وويل لهم مِمَّا يكسبون } [ البقرة - 79 - ]

العهد القديم – سفر التكوين
الإصحاح الأول العدد ( - 1 : 5 - )
النص كما فى صلب الكتاب

[ فى البدء خلق الله السماوات و الأرض و كانت الأرض خربة و خالية و على وجه الغمر ظلمة و روح الله يرف على وجه المياه و قال الله ليكن نور فكان نور و رأى الله النور أنه حسن و فصل الله بين النور و الظلمة و دعا الله النور نهارا و الظلمة دعاها ليلا و كان مساء و كان صباح يوما واحدا ] ( سفر التكوين - الإصحاح الأول - العدد 1 : 5 - )

[ معانى لبعض كلمات النص و شرحها أو إيضاحها ]

[ فى البدء ] ( سفر التكوين - الإصحاح الأول - العدد - 1 - ) أى أول البداية على الإطلاق و هى البداية التى ليس قبلها بداية فى الخلق و هى فى غير محلها إذ ما الذى عرَّف المخلوقات ما بدأه الخالق و ما هى البداية لأنه لم يراها أو عاصرها أى مخلوق إلا إذا أخبرنا بها الله سبحانه و تعالى و فى هذا الموضع لم يخبرنا الله تبارك و تعالى بشيء مِمَّا هو مكتوب عن[ البدء ] و قال الله تعالى { هل من شركاؤكم من يبدأ الخلق ثم يعيده قل الله يبدأ الخلق ثم يعيده فأنى تؤفكون } [ يونس - 34 - ]
[ خربة ] ( سفر التكوين - الإصحاح الأول - العدد - 2 - ) أى أن الله تبارك و تعالى لمَّا خلق السماوات و الأرض فى بداية الخلق و التكوين كانت الأرض [ خربة ] و مهجورة ليس بها أحد و [ خربة ] تعطى معنى قذرة و مهجورة و ربما تعطى معنى التدمير أيضا و لكن انظروا لروعة ( القرآن الكريم ) حينما تكلم عن عملية تمهيد الأرض للمخلوقات { إن فى خلق السماوات و الأرض و اختلاف الليل و النهار و الفلك التى تجرى فى البحر بما ينفع الناس و ما أنزل الله من السماء من ماء فأحيا به الأرض بعد موتها و بث فيها من كل دابة و تصريف الرياح و السحاب المسخر بين السماء و الأرض لآيات لقوم يعقلون } [ البقرة - 164 - ]
[ خالية ] أى خالية من أى شيء يدل على الحياه و لا بها شيء يدل على ما تخلق له الأرض مؤكد أن الأرض لم تكن خالية على مدار ملايين السنين طالما بها نباتات و أنهار و جبال و حيوانات و ربما كانت هناك مخلوقات أخرى لا يعلمها إلا الله سبحانه و تعالى
[ وجه الغمر ] ( سفر التكوين - الإصحاح الأول - العدد - 2 - ) أى كانت الأرض كلها مغمورة بالماء أو مملؤة بالماء و هذا أيضا شيئا غريبا فلماذا يحتاج النبات إلى الأمطار طالما أن الأرض كلها كانت مغمورة بالماء أى غريقة فقد قال الله تعالى فى شأنها { ثم شققنا الأرض شقا – فأنبتنا فيها حبا } [ عبس - 26 - 27 - ] فكيف تحدث عملية الزرع إذا كانت الأرض كلها مغمورة بالماء كما يزعم ( الكتاب المقدس ) ؟!
[ روح الله ] ( سفر التكوين - الإصحاح الأول - العدد - 2 - ) كلمة غامضة مبهمة فالنصارى يفسرونها على أنها الروح القدس و من المعلوم أن (الروح القدس ) لا تعنى الوحى فقط فى الأناجيل و لا تعنى [ روح الله ] فهى الإقنوم الثالث و لا أعلم لها معنى يتناسق مع النص فتارة يكون[ الروح القدس ] هو الله و تارة يكون هو ابن الله فتارة [ الروح القدس ] بمعنى [ روح الله القدوس ] ( أف 4 : 30 ) ( 2كو 3 : 3 ) و مرة أخرى [ الروح القدس ] هو الله [ الله روح ] ( يو 4 : 24 ) و تارة هو ملاك من الملائكة [ و كل من قال كلمة على ابن الإنسان يغفر له و أمَّا من جدَّف على الروح القدس فلا يُغفر له ] ( إنجيل لوقا - الإصحاح 12 - العدد - 10 - ) و قال أحد القساوسة و هو يوسف قسطة ( عندما نتحدث عن الروح القدس فنحن لا نتحدث عن مخلوق أو إنسان أو طاقة أو تعليم أو مؤثر بل عن الأقنوم الثالث فى الثالوث الأقدس نتكلم عن شخصية مميزة عن شخصية الآب و شخصية الإبن ) ؟!!! و تارة ( الروح القدس ) الذى هو الآب يصبح أيضا الإبن للسيدة مريم العذراء عليها السلام [ فقالت مريم للملاك كيف يكون هذا و أنا لست أعرف رجلا فأجاب الملاك و قال لها الروح القدس يحل عليك و قوة العلى تظللك فلذلك أيضا الروح القدس المولود منك يُدعى ابن الله ] ( إنجيل لوقا - الإصحاح الأول - العدد - 24 - 25 - ) فما هو معنى [ روح الله ] أو [ الروح القدس ] ذلك اللفظ الغامض فى مواضعه فى ( الكتاب المقدس ) ؟!!! و لكن عظمة ( القرآن الكريم ) صورت ربنا الواحد الأحد الفرد الصمد بما يليق بجلاله و عظمته و سلطانه منزها عن المرأة و الصاحبة و الولد { بديع السماوات و الأرض أنى يكون له ولد و لم تكن له صاحبة و خلق كل شيء و هو بكل شيء عليم } [ الأنعام - 101 - ]
[ روح الله يرف ] ( سفر التكوين - الإصحاح الأول - العدد - 2 - ) أى أن [ روح الله ] تطير ذهابا و إيابا على وجه الغمر الذى هو المياه و هو معنى يتضارب مع نفسه فضلا عن أنه يتضارب مع لفظه و قالبه اللغوى لأنه يستحيل أن ( الآب ) الأكبر الذى خلق الوجود يحتويه هذا الوجود و لا ( الإبن ) الذى هو عند اليهود و النصارى إله أيضا بل ولا ( الروح القدس ) الذى هم يزعمونه إلها و الصحيح أنه ( الآب ) هو الذى يحتوى الوجود فكيف يكون له روح ترف على وجه المياه و يصبح ذو حجم صغير تحتويه أى مساحة مثل البشر و يطير مسافات محدودة مثل البشر ؟!!! و لكن الإله فى ( القرآن الكريم ) أقوى من هذا الإله الذى فى ( الكتاب المقدس ) فقد قال المولى عز و جل { بديع السماوات و الأرض و إذا قضى أمرا فإنما يقول له كن فيكون } [ البقرة - 117 - ]
[ و رأى الله ] أى بعد أن كانت الظلمة منتشرة و [ روح الله ] تطير فيها... رأى الله أن النور جميل و أفضل من الظلمة فخلق النور .
[ و فصل الله ] ( سفر التكوين - الإصحاح الأول - العدد - 4 - ) أى جعل الله النهار نهارا و الليل ليلا بالفصل بينهما .
[ و كان صباح يوما واحدا ] ( سفر التكوين - الإصحاح الأول - العدد - 5 - ) أى كان صباح اليوم الأول فى عملية الخلق مع ملاحظة ( صباح اليوم الأول ) كأنه يوم من أيام الأرض العادى يساوى أربع و عشرين ( 24 ) ساعة و له صباح و مساء و صباح و نهار و ليل و هو مالا نعرفه عن أيام الخلق الأول للوجود و سبحان الله العظيم { هو الذى خلق لكم ما فى الأرض جميعا ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سماوات و هو بكل شيء عليم } [ البقرة - 29 - ] و قال فى موضع آخر { و الله من ورائهم محيط } [ البروج - 20 - ]

[ شرح النص حرفيا ]

و كما يبدوا لنا من النص كما هو مكتوب بدون زيادة و لا نقصان و كما هو واضح من المعنى بدون هرطقات و فلسفات أن ... أن الله تبارك و تعالى أول ما بدأ فى خلق الخلق خلق السماوات و الأرض و كانت الأرض حينما خلقها الله تبارك و تعالى كانت خربة و مهجورة و ليس بها أحد و ليس بها اى شيء من اثار تدل على الحياه لأنها كانت يومئذ خالية ليس بها شيء و مغمورة بالمياه و كان على سطح هذا الماء الذى يغمر الأرض كلها و يخيم عليها الظلام الدامس روح الله يطير ذهابا و إيابا ثم بعد أن رأى الله أن الظلام دامسا و مخيفا و ليس لطيفا و أن النور أحسن من الظلام إرتاح لهذا الرأى الذى رآه و قرر أن يخلق النور فخلق النور و فصل بين النور و الظلام فسمَّىَ النور نهارا و سمَّىَ الظلام ليلا و كل هذا حدث ... متى أيها القارىء العزيز الذكى ؟ حدث كل هذا فى الصباح و المساء !!! كما يقول النص التوراتى نفسه [ و كان مساء و كان صباح يوما واحدا ] !!! ( سفر التكوين - الإصحاح الأول - العدد - 5 - ) أى أن عملية خلق السماوات و الأرض إستغرقت يوما و ليلة من المساء إلى الصباح !!!





دراسات في علم الأديان ..... الكتاب المقدس في عيون مسلمة [ 2 ] ـــ  جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة Alterc17

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» دراسات في علم الأديان ..... الكتاب المقدس في عيون مسلمة [ 4 ] جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» دراسات في علم الأديان ..... الكتاب المقدس في عيون مسلمة [ 3 ] ـــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» دراسات في علم الأديان ..... الكتاب المقدس في عيون مسلمة [ 6 ] جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» دراسات في علم الأديان ..... الكتاب المقدس في عيون مسلمة [ 5 ] جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» دراسات في علم الأديان ..... الكتاب في عيون مسلمة [ 1 ] ـــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى