جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام (2) ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام .. في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية علمية مقارنة ــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي (2)

اذهب الى الأسفل

تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام (2) ــ  أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام .. في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ  رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية  علمية مقارنة ــ  بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي (2) Empty تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام (2) ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام .. في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية علمية مقارنة ــ بقلم الباحث جمال الشرقاوي (2)

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الإثنين أبريل 10, 2023 8:42 am


تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام (2) ــ
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام .. في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ
رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية  علمية مقارنة ــ
بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي
(2)


حقوق الطبع و النشر و التوثيق محفوظة للباحث الكاتب الأستاذ \ جمال الشرقاوي \

تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام (2) ــ  أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام .. في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ  رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية  علمية مقارنة ــ  بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي (2) Eeeeeo39


البداية .. الدِّيِن = الدَّيِن
قال الله تعالى في القرءان الكريم
{ أَءِذَا مِتۡنَا وَكُنَّا تُرَابٗا وَعِظَٰمًا أَءِنَّا ‌لَمَدِينُونَ ٥٣ }
[ الصافات \ 53 ]
الشاهد في أية 53 من سورة الصافات
{ أَءِنَّا ‌لَمَدِينُونَ }
أي : ــ عليهم دَيِن لله سبحانه و تعالىَ

و قد وَرَدَ في السُـنــَّة النبوية الشريفة

[ رَوَى التِّرْمِذِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : مَرِضَ أَبُو طَالِبٍ فَجَاءَتْهُ قُرَيْشٌ وجاءه النبيء صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَعِنْدَ أَبِي طَالِبٍ مَجْلِسُ رَجُلٍ ، فَقَامَ أَبُو جهل كي يمْنَع النبيء صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ أَنْ يَجْلِسَ وَشَكَوْهُ إِلَى أَبِي طَالِبٍ ، فَقَالَ : يَا بْنَ أَخِي مَا تُرِيدُ مِنْ قَوْمِكَ ؟ قَالَ : إِنِّي أُرِيدُ مِنْهُمْ كَلِمَةً وَاحِدَةً ‌تَدِينُ ‌لَهُمْ ‌بِهَا ‌الْعَرَبُ وَتُؤَدِّي إِلَيْهِمُ الْعَجَمُ الْجِزْيَةَ .  قَالَ : كَلِمَةً وَاحِدَةً ! قَالَ : يَا عَمِّ يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ فَقَالُوا : أَإِلَهًا وَاحِدًا مَا سَمِعْنَا بِهَذَا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلَاقٌ ، قَالَ فَنَزَلَ فِيهِمُ الْقُرْآنُ ص وَالْقُرْآنِ ذِي الذِّكْرِ ( ص : 1 ) إِلَى قَوْلِهِ : مَا سَمِعْنا بِهذا فِي الْمِلَّةِ الْآخِرَةِ إِنْ هَذَا إِلَّا اخْتِلاقٌ ( ص : 7 )  ]
((  قَالَ : حَدِيثٌ حَسَنٌ. فَهَذَا نَصٌّ فِي أَنَّ نُزُولَهَا فِي آخِرِ حَيَاةِ أَبِي طَالِبٍ وَهَذَا الْمَرَضُ مَرَضُ مَوْتِهِ كَمَا فِي ابْنِ عَطِيَّةَ فَتَكُونُ هَذِهِ السُّورَةُ قَدْ نَزَلَتْ فِي سَنَةِ ثَلَاثٍ قَبْلَ الْهِجْرَةِ ))

( المصدر : كتاب : التحرير و التنوير .. تحرير المعنى السديد و تنوير العقل الجديد من تفسير الكتاب المجيد ــ المؤلف : محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور التونسي ــ باب : أغراضها ــ الجزء أو الفصل أو الباب : 23 ـــ الصفحة : 202 )

الشاهد الأول في هذا الخبر الصحيح من السيرة النبوية الشريفة

[ كَلِمَةً وَاحِدَةً ‌تَدِينُ ‌لَهُمْ ‌بِهَا ‌الْعَرَبُ وَتُؤَدِّي إِلَيْهِمُ الْعَجَمُ الْجِزْيَةَ ]
مع ملاحظة [ ‌تَدِينُ ] و هى من ( الإدانة )

الشاهد الثاني في هذا الخبر الصحيح من السيرة النبوية الشريفة

[ قَالَ : يَا عَمِّ يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ]
فهذه الكلمة [ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ] تُدين و تذل أي رقبة لن و لم تؤمن بها في الدنيا و الأخرة .. هذه الكلمة وحدها تُدخل صاحبها الذي قالها و أمن بها حتى لو لم يُصلي أو يصوم أو يُزكي أو يحُج أو يعتمر أو يقرأ القرءان كثيراً , و في نفس الوقت لم يقتُل أو يُعين على كفر أو إلحاد أو شِرْك أو زَنْدَقَة .. سيدخل الجنة بإذن الله تعالى بعد أن ينال عقابه ( فأمره إلى الله تعالى إن شاء عاقبه و إن شاء عفَا عنه ) و لذلك أكرر هذه الكلمة وحدها [ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ] كفيلة بأن تُدين و تُذل رقاب مليارات من الخلق يوم القيامة لم يؤمنوا بها في الدنيا و لم يعتقدوها و لم يقولوها عن ثقة
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم

(( قُلْتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــــ
( خبر صحيح المَتْنْ )

هذا الخبر صحيح من سيرة النبي صلى الله عليه و سلم و ليس حديثاً بالمعنىَ الإصطلاحي للحديث النبوي الشريف , بالرغم من تضعيف فريق من العلماء و الفقهاء للحديث بسبب سلسلة السند , و لكن في مثل هذه المواطن الشائكة التي يتحيَّر فيها الباحث و المواضع التي يتوه فيها الحليم أخرج من ثرثرة العلماء و الفقهاء الذين يُضيِّعون على الأمة الإسلامية خيراً كثيراً بسبب ضعف أو تدليس أوجهالة راوٍ في سلسلة السند و الإسناد فيردُّون الحديث أو الخبر أو الأثر بسبب ضعف السند و يتناسون أو يتجاهلون ( صحة المتن ) ,أمَّا  أنا كل ما يهمُّني هو ( سلامة المتن ) كل ما أهتم به هو نَص الحديث أو الخبر أو الأثر , و هنا الخبر صحيحاً بإذن الله تعالى  

(( تعقيب للباحث على هذا الخبر الشريف الصحيح من السيرة النبوية الشريفة ))
و سنوردُ الصيغة التي يُقال عنها حديث نبوي

هذا ليس حديثاً بالمعنىَ الإصطلاحي لعلم الحديث , لإن الحديث النبوي الشريف دائماً يبدأ بعد قول الصحابي الأول الذي سمع الحديث من الرسول صلى الله عليه و سلم مباشرة شفاهاً و يُطلق عليه في ( علوم الحديث ) أو في ( مصطلحات الحديث ) إسم أو لقب ( الراوي الأول ) للحديث مباشرة و هذا يدل دلالة يقينية أنه كان حاضراً المجلس الذي قيل فيه الحديث الشريف حصرياً و ان معاصراً للرسول صلى الله عليه و سلم و سمع منه وجهاً لوجه .. = أقول = عادة ما نجد في الحديث الشريف أن يقول الراوي الأول للحديث أو الصحابي ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ) و لكننا هنا نجد أنه لا توجد رواية واحدة قال فيها رواة الحديث ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ) فمثلاً وجدتُ في 152 رواية لهذا الخبر منقول على لسان الرواة من سيرة الرسول صلى الله عليه و سلم  ... و لكني لم أجد في روايات هذا الخبر ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ) إلَّا بعد سلسلة من الرواة أغلبهم و معظمهم لم يعاصروه مثل ابن كثير و غيره مِمَّن أوردوا الخبر في تفاسيرهم مثلاً ..  فمثلاً وجدتُ الأتي

[ حَدَّثَنَا الأَعْمَش، قَالَ  :  حَدَّثنا عَبَّادُ بن جَعْفَرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بن جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : لمَّا مَرِضَ أبو طَالِبٍ ، دَخَلَ عَلَيْهِ رَهْطٌ مِنْ قُرَيْشٍ ، مِنْهُمْ أبو جَهْلٍ ، فَقَالُوا : يَا أبا طَالِبٍ ]

( المصدر : كتاب : الجامع المسند الصحيح .. خلاصة منتخبة مستوعبة لِمَا صح من أحاديث كتب عصر الرواية ابتداء بمُوَطَّأ مالك و انتهاء بمُسْنَد الشاشي ــ المؤلف : أبو علي الحارث بن علي الحسني )

فهل هنا وجدنا ابن عباس يقول ( قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ) ؟! و الحقيقة ان الرسول صلى الله عليه و سلم تُوفي و ابن عباس يبلغ من العمر عشرة سنين !! إذاً .. الصحابي الجليل عبد الله بن العباس لم يكن معاصراً وقت حدوث هذا الخبر

الصيغة صحيحة للحديث النبوي الشريف

[ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ سُهَيْلِ بْنِ أَبِي صَالِحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ‌الْحَيَاءُ ‌شُعْبَةٌ فِي الْإِيمَانِ ]

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــ
حديث صحيح

( المصدر : كتاب : الزهد ــ المؤلف : وكيع ــ باب : الحياء ــ الصفحة : 675 )


صورة أخرى لهذا الخبر  الصحيح من السيرة النبوية الشريفة

[  قال الحافظ ابن كثير : ( أي يريد محمد بدعوته الشرف والاستعلاء عليكم )  .  ثم ذكر رواية ابن أبي حاتم والسدي للحديث السابق قال : [ استأذن نفر من مشيخة قريش فيهم أبو جهل والعاص بن وائل والأسود بن المطلب وغيرهم على أبي طالب فلما دخلوا عليه قالوا : يا أبا طالب أنت كبيرنا ، وسيدنا فأنصفنا من ابن أخيك ]
( المصدر كتاب : التفسير المأمون على منهج التنزيل و الصحيح المسنون ــ المؤلف الدكتور : مأمون حموش )

و هنا نقرأ [ ثم ذكر رواية ابن أبي حاتم والسدي للحديث السابق ] .. فلا ابن كثير و لا ابن أبي حاتم و لا السدي , كانوا معاصرون للنبي صلى الله عليه و سلم .. بالإضافة إلى أن هذا الخبر ليس له راوي نستطيع أن نقول أن الصحابي أو الراوي الأول للحديث , لإن الدعوة الإسلامية كانت في مهدها و كان المسلمين أقل من أن يُعَدُّوا على أصابع اليد الواحدة , و هذا ما يُعني انتفاء وجود راوي للخبر , و هذا لا ينفي صحة هذا الخبر المتواتر المشهور و لكنه خبر من السيرة النبوية الشريفة الصحيحة

الصيغة صحيحة للحديث النبوي الشريف
[ حَدَّثَنَا ‌يُونُسُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ‌أَبُو دَاوُدَ ،  قَالَ : حَدَّثَنَا ‌إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنِ ‌الزُّهْرِيِّ ، عَنْ ‌عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَاعِزٍ الْعَامِرِيِّ ، عَنْ ‌سُفْيَانَ بْنِ عَبْدِ اللهِ الثَّقَفِيِّ  ،  قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَخْبِرْنِي بِأَمْرٍ أَعْتَصِمُ بِهِ ! قَالَ : قُلْ ‌آمَنْتُ ‌بِاللهِ ، ‌ثُمَّ ‌اسْتَقِمْ ، قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، مَا أَكْثَرُ مَا تَخَافُ عَلَيَّ ؟ قَالَ : فَأَشَارَ بِيَدِهِ إِلَى لِسَانِ نَفْسِهِ ]

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــ

حديث صحيح
( المصدر : كتاب : مسند أبي داود الطيالسي ــ باب : سفيان بن عبد الله الثقفي ــ الجزء : 2 ــ الصفحة : 558 )

صورة أخرى لهذا الخبر الصحيح من السيرة النبوية الشريفة

[ حدثنا أبو أسامة قال : حدثنا الأعمش قال : حدثنا عباد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : لما أن مرض أبو طالب دخل عليه رهط من قريش فيهم أبو جهل قال : فقالوا : إن ابن أخيك يشتم آلهتنا ويفعل ويفعل ]

( المصدر : كتاب : المصنَّف ــ المؤلف : أبو بكر عبد الله بن محمد بن أبي شيبة العبسي الكوفي )

(( قُلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــ
الشاهد في هذا الخبر
[ سعيد بن جبير عن ابن عباس قال : لما أن مرض أبو طالب دخل عليه رهط من قريش فيهم أبو جهل ]

مَن هو الراوي الأول على زعم مَن قال أن هذا ( حديثاً ) فابن عباس قد كان يبلغ من العمر عشر سنوات لمَّا مات الرسول صلى الله عليه و سلم , على اختلاف العلماء و الفقهاء و الراوة في عُمْره , فمنهم من قال عشر سنين ( 10 ) و منهم مَن قال إثنتي عشرة سنة ( 12 ) و منهم مَن قال ثلاثة عشر سنة ( 13 ) و منهم مَن قال خمسة عشر سنة ( 15 ) و بهذا الإستنتاج وحده نستطيع أن نقول أن ابن عباس رضي الله عنه قد روَىَ هذا الخبر بعد أن مات الرسول صلى الله عليه و سلم , و بعد أن كبر هو أيضاً , و من جهة أخرىَ فقد كان غير مؤهل للرواية في هذا السن الصغير , و لو كان يروي أحاديث في صغره , فالمشكلة ليس في أنه يروي أو لا يروي , المشكلة أنه لم يعاصر النبي صلى الله عليه و سلم حينما حدث بينه و بين كفار قريش جدال في اثناء فترة مرض أبو طالب عم الرسول صلى الله عليه و سلم , و على كل حال فليس هناك اختلاف في أن هذا خبر صحيح , و لذلك فهذا ( خبر ) و ليس ( حديث )  

(( صحب ابن عباس النبي محمد ثلاثون شهرًا ، ثم طلب الحديث بعد وفاة النبي ، وأخذ يرافق كبار الصحابة وأمهات المؤمنين ويسألهم عن الحديث ، أما عدد ما يرويه ابن عباس عن النبي مباشرةً فهو قليل ، بل أغلب حديثه عن أحد الصحابة عن النبي ، فروى غندر أن ابن عباس روى عن النبي مباشرةً 9 أحاديث فقط، وقال يحيى القطان 10 أحاديث، وله في الصحيحين ما صرح بأنه عن النبي مباشرةً أكثر من عشرة أحاديث ))
( المصدر : موقع إسلام أون لاين )



الصيغة الصحيحة للحديث النبوي الشريف

[ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ : قَالَ رَجُلٌ : أَوْصِنِي يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ : ‌لَا ‌تَغْضَبْ ، قَالَ الرَّجُلُ :  فَفَكَّرْتُ حِينَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا قَالَ ، فَإِذَا الْغَضَبُ يَجْمَعُ الشَّرَّ كُلَّهُ ]

( المصدر : الجامع .. مصنف عبد الرزاق ــ المؤلف : معمر بن راشد الأزدي ــ باب : الغضب و الغيظ و ما جاء فيه ــ الجزء أو الفصل أو الباب : 11 ــ الصفحة : 187 )



(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــ
( حديث صحيح )

هذا عندي
حديث ضعيف السند صحيح المتن بالنسبة لهذه الرواية , بسبب جهالة راوي من رواة الحديث الشريف , كما جاء في سلسلة الإسناد  [ عَنْ رَجُلٍ ]  و لكن للحديث روايات أخرى صحيحة , و لذلك فالحديث في جملته حديثاً صحيحاً بإذن الله تعالى

القاهرة \ أبريل \ الأحد 10 \ 4 \ 2023 م ــ الموافق 18 رمضان \ الساعة 2 ظهراً \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث \

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

جمال الشرقاوي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام (3) ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام .. في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية علمية مقارنة ــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ (3)
» تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام (4 ) ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام .. في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية علمية مقارنة ــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ (4 )
»  تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام (1) أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) تاريخ الدين .. تاريخ الإسلام .. في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية علمية مقارنة ــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ (1)
» أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ المقال (9)
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11) في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى