جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (المقال 18 ) ــ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ــ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة

اذهب الى الأسفل

 الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (المقال 18 ) ــ  في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ  أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ  الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ــ  في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر  ــ  رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة  Empty الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (المقال 18 ) ــ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ــ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الثلاثاء سبتمبر 06, 2022 11:34 pm


الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (المقال 18 ) ــ
في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ
الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ــ
في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ
رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة ــ
بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \
( المقال 18 )


حقوق الطبع و النشر و التوثيق محفوظة للكاتب الباحث : جمال الشرقاوي \

مازلنا في سلسلة مقالات ( جذور الإسلام ) و حقيقته الغائبة من خلال بحثنا عن الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى


 الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (المقال 18 ) ــ  في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ  أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ  الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ــ  في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر  ــ  رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة  Dsc00813


{ إِنَّ ٱلدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلۡإِسۡلَٰمُۗ وَمَا ٱخۡتَلَفَ ٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلۡكِتَٰبَ إِلَّا مِنۢ بَعۡدِ مَا جَآءَهُمُ ٱلۡعِلۡمُ بَغۡيَۢا بَيۡنَهُمۡۗ وَمَن يَكۡفُرۡ بِـَٔايَٰتِ ٱللَّهِ فَإِنَّ ٱللَّهَ سَرِيعُ ٱلۡحِسَابِ ١٩ }
[ آل عمران \ 19 ]
الشاهد
ــــــــــــ
{ إِنَّ ٱلدِّينَ عِندَ ٱللَّهِ ٱلۡإِسۡلَٰمُۗ }
و المقصود الحقيقي من هذه الأية القرءانية الكريمة أن جميع رسالات و نبُوَّات الأنبياء و الرُسُل جميعهم هىَ في الأصل ( رسالة واحدة ) و هى ( الإسلام ) و لكن الله تعالى يُنَزِّلُ كل فترة جزءً منها من لَدُن أدم حتى محمد صلة الله عليهما و سلم جميعاً

و قد وَرَدَ في السُـنــَّة النبوية الشريفة
ـــــــــــــــــــــــــ
حديث : إِنَّمَا أَجَلُكُمْ فِي أَجَلِ مَنْ خَلَا مِنَ الْأُمَمِ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
[ حَدَّثَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ حَدَّثَنَا لَيْثٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا عَنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : إِنَّمَا أَجَلُكُمْ فِي أَجَلِ مَنْ خَلَا مِنَ الْأُمَمِ مَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ وَإِنَّمَا مَثَلُكُمْ وَمَثَلُ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى كَرَجُلٍ اسْتَعْمَلَ عُمَّالًا فَقَالَ مَنْ يَعْمَلُ لِي إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ فَعَمِلَتِ الْيَهُودُ إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ ثُمَّ قَالَ مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ فَعَمِلَتِ النَّصَارَى مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ ثُمَّ قَالَ مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ عَلَى قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ أَلَا فَأَنْتُمُ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ عَلَى قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ أَلَا لَكُمُ الْأَجْرُ مَرَّتَيْنِ فَغَضِبَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ عَمَلًا وَأَقَلُّ عَطَاءً قَالَ اللهُ هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ حَقِّكُمْ شَيْئًا قَالُوا لَا قَالَ فَإِنَّهُ فَضْلِي أُعْطِيهِ مَنْ شِئْتُ ]
( المصدر : كتاب : صحيح البخاري ـــ المؤلف ( جامع الصحيح ) : الإمام البخاري ـــ الباب : باب ما ذُكِر عن بني إسرائيل ــ الجزء : 4 ــ الصفحة : 170 )
(( قُلْتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــــــــــــــــــ
هذا حديث صحيح , بشواهده و رواياته الكثيرة من طرق صحيحة متناً و إسناداً , و كذلك بتقوية الحديث بشواهد كثيرة جداً من القرآن الكريم كما سَنُورِدُ لكم
{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ مَن يَرۡتَدَّ مِنكُمۡ عَن دِينِهِۦ فَسَوۡفَ يَأۡتِي ٱللَّهُ بِقَوۡمٖ يُحِبُّهُمۡ وَيُحِبُّونَهُۥٓ أَذِلَّةٍ عَلَى ٱلۡمُؤۡمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى ٱلۡكَٰفِرِينَ يُجَٰهِدُونَ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوۡمَةَ لَآئِمٖۚ ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ ٥٤ }
[ المائدة \ 54 ]
الشاهد
ــــــــــــ
{ ذَٰلِكَ فَضۡلُ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۚ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٌ }

{ وَمَا ظَنُّ ٱلَّذِينَ يَفۡتَرُونَ عَلَى ٱللَّهِ ٱلۡكَذِبَ يَوۡمَ ٱلۡقِيَٰمَةِۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا يَشۡكُرُونَ ٦٠ }
[ يونس \ 60 ]
الشاهد
ــــــــــ
{ ۗ إِنَّ ٱللَّهَ لَذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلنَّاسِ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَهُمۡ لَا يَشۡكُرُونَ }
و غير هذه من الأمثلة في القرآن الكريم و السُـنــَّـة النبوية الشريفة الصحيحة التي تؤيد و تدعم و تُقَوِّي الحديث الشريف

الشاهد الأول في الحديث
ــــــــــــــــــــــــ
[ إِنَّمَا أَجَلُكُمْ فِي أَجَلِ مَنْ خَلَا مِنَ الْأُمَمِ مَا بَيْنَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ ]
و هذه الصفة تدل على قصَر أعمار هذه الأمة كما جاء في حديث صحيح شريف أن أعمار هذه الأمة الإسلامية معظمها ما بين الستين و السبعين , و هذا يدل على قلَّة العمل بالقياس إلى الأعمار الطويلة للأمم السابقة , و التي عملت أكثر من هذه الأمة الإسلامية

الشاهد الثاني في الحديث
ـــــــــــــــــــ
[ وَإِنَّمَا مَثَلُكُمْ وَمَثَلُ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى كَرَجُلٍ اسْتَعْمَلَ عُمَّالًا فَقَالَ مَنْ يَعْمَلُ لِي إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ فَعَمِلَتِ الْيَهُودُ إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ ]

و هذا يدل على أن تشبيه عمر الأمة اليهودية كما بين الفجر إلى الظهر , فذلك وقت زمني طويل جداً بالنسبة لباقي أوقات النهار , فلو قلنا مثلاً أن الفجر يؤذن الساعة الخامسة و الظهر يؤذن الساعة الثانية عشر ( 12 ) أو الساعة الواحدة ( 1 ) فما بين الفجر إلىَ الظهر من سبع ( 7 ) ساعات إلى ثماني ( 8 ) ساعات و هذه فترة طويلة بالقياس إلى باقي ساعات اليوم بين الأوقات كما سنُبَيِّن في الشواهد الأتية , مع ملاحظة أن اليهود عملوا وقتاً كبيراً [ فَعَمِلَتِ الْيَهُودُ إِلَى نِصْفِ النَّهَارِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ ]
الشاهد الثالث في الحديث
ــــــــــــــــ
[ ثُمَّ قَالَ مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ فَعَمِلَتِ النَّصَارَى مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ ]
و في هذا دليل على أن النصارىَ لا يتقاربون مع اليهود في الأعمار و العمل بحال من الأحوال , إلَّا بدرجة أقل من اليهود بما يُعَادِل النصف تماماً , و تشبيه عملهم من الظهر إلى العصر ما بين ثلاث ساعات ( 3 ) أو ثلاث ساعات و نصف ( 30 و 3 ) إذا كان أذان الظهر الساعة الثانية عشر ( 12 ) أو الثانية عشر و نصف ( 30 و12 ) و أذان العصر في الساعة الثالثة ( 3 ) أو الساعة الثالثة و النصف ( 30 و3 ) , أمَّا إذا كان أذان الظهر الساعة الواحدة ( 1 ) , فتكون صلاة العصر الساعة الرابعة ( 4 ) أو الرابعة و النصف ( 30 و 4 ) , و بهذا يكون التقدير الأكثر دِقَّة , هو أن الوقت من الظهر إلى العصر في هذه الحالة ما بين ثلاث ساعات ( 3 ) إلىَ ثلاث ساعات و نصف ( 30 و 3 ) , حسب تقدير مواقيت الصلاة في فصول السَنَة , و من هذه الحسبة البسيطة نستطيع تقدير عُمْر النصارىَ و عملهم مع اليهود بما يعادل النصف , مع ملاحظة [ فَعَمِلَتِ النَّصَارَى مِنْ نِصْفِ النَّهَارِ إِلَى صَلَاةِ الْعَصْرِ عَلَى قِيرَاطٍ قِيرَاطٍ ]
الشاهد الثالث في الحديث
ــــــــــــ
[ ثُمَّ قَالَ مَنْ يَعْمَلُ لِي مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ عَلَى قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ أَلَا فَأَنْتُمُ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ عَلَى قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ أَلَا لَكُمُ الْأَجْرُ مَرَّتَيْنِ ]
و في هذا دليل علىَ أن الله تعالى اصطفىَ هذه الأمة ( الإسلامية ) و فضَّلها علىَ سائر الأمم , و اصطفىَ من هذه الأمة ( الإسلامية ) سيدنا و مولانا النبي الرسول , السيد \ محمد بن عبد الله , الصادق الأمين , لأن الله تعالى جعل عملهم كما بين العصر إلى المغرب , و هو بما يُعَادِل ساعتين ( 2 ) و هذا ليس بوقتٍ كبير , بل هو وقتاً قصيراً جداً , و من هنا يَتَبَيَّن لنا أن عُمْر هذه الأمة ( الإسلامية ــ المحمدية ) قصيراً جداً بالنسبة لعُمْر اليهود و النصارىَ , و أنهم أمَّة ضعيفة لا تستطيع أن تعمل عمل اليهود و النصارىَ , و لذلك كان عملهم ضعيفاً بالقياس لعمل و عُمْر اليهود و النصارىَ , و لكن أجرهم كان أكبر من أجر اليهود و النصارىَ , [ أَلَا فَأَنْتُمُ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ مِنْ صَلَاةِ الْعَصْرِ إِلَى مَغْرِبِ الشَّمْسِ عَلَى قِيرَاطَيْنِ قِيرَاطَيْنِ أَلَا لَكُمُ الْأَجْرُ مَرَّتَيْنِ ]

الشاهد الرابع في الحديث
ـــــــــــــــــــــــ

[ فَغَضِبَتِ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى فَقَالُوا نَحْنُ أَكْثَرُ عَمَلًا وَأَقَلُّ عَطَاءً قَالَ اللهُ هَلْ ظَلَمْتُكُمْ مِنْ حَقِّكُمْ شَيْئًا قَالُوا لَا قَالَ فَإِنَّهُ فَضْلِي أُعْطِيهِ مَنْ شِئْتُ ]

و هنا تذمَّر اليهود و النصارىَ لأن عملهم أطول و أكبر و أشَقّ و عمرهم أطول من عُمْر هذه ( الأمة الإسلامية ــ المحمدية ) فهم اشتغلوا أو بتعبير أدَق , إن الله تعالى استعملهم على قيراط قيراط , و لكن هذه الأمَّة ( الأسلامية ـــ المحمدية ) عمرها أقل و عملهم أقل , و لكن الله تعالى استعملهم على قيراطين قيراطين , رغم أن عملهم أقل , و لكن أجْرَهُم أكثر , و قد تكلَّم الله تعالى عن ( الفضل ) كثيراً في القرآن الكريم , فقال جل في عُلَاَه
{ وَلَا تُؤۡمِنُوٓاْ إِلَّا لِمَن تَبِعَ دِينَكُمۡ قُلۡ إِنَّ ٱلۡهُدَىٰ هُدَى ٱللَّهِ أَن يُؤۡتَىٰٓ أَحَدٞ مِّثۡلَ مَآ أُوتِيتُمۡ أَوۡ يُحَآجُّوكُمۡ عِندَ رَبِّكُمۡۗ قُلۡ إِنَّ ٱلۡفَضۡلَ بِيَدِ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۗ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٞ ٧٣ }
[ آل عمران \ 73 ]

الشاهد
ـــــــــــــــــــــ
{ قُلۡ إِنَّ ٱلۡفَضۡلَ بِيَدِ ٱللَّهِ يُؤۡتِيهِ مَن يَشَآءُۗ وَٱللَّهُ وَٰسِعٌ عَلِيمٞ }

{ لَا يُسۡـَٔلُ عَمَّا يَفۡعَلُ وَهُمۡ يُسۡـَٔلُونَ ٢٣ }
[ الأنبياء \ 23 ]

الشاهد
ـــــــــــــــــــ
{ لَا يُسۡـَٔلُ عَمَّا يَفۡعَلُ وَهُمۡ يُسۡـَٔلُونَ }
أي : ـــ أن له الأمر كله يعطي هذا و يتفَضَّل عليه و يمنع ذاك و يسخط عليه , يعاقب هذا و يعفوا عن ذلك , يرفع أقواماً و يُخفض آخرين , فلا أحداً يسأل الله تعالى أو يحاسبه , و لكنه هو الذي يسأل و يُحاسب , سبحانه و تعالىَ له المُلك و الأمر

(( قُلْتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــ
[ حديث : إِنَّمَا أَجَلُكُمْ فِي أَجَلِ مَنْ خَلَا مِنَ الْأُمَمِ ]

حديث صحيح , من أحاديث الرسول صلى الله عليه و سلم التي تتكلم عن أخبار الأمم السابقة و حقدها الدفين على الأمة الإسلامية , أمَّة محمد صلى الله عليه و سلم , كما نجد شواهد لهذا الحديث كثيرة جدا و طُرقاً كثيرة لرواية الحديث , و منها توافق الحديث مع القرآن الكريم و أحاديث السُـنــَّة النبوية الشريفة الصحيحة التي تتكلم عن حقد اليهود على هذه الأمة الإسلامية , و كذلك شاهدان من التوراة و شاهد من الإنجيل , و كل هذه الشواهد صحيحة و يؤيد بعضها بعضاً , و سنورد للقاريء الكريم الدليل على عدم رضاء اليهود و النصارىَ عن هذه الأمة الإسلامية المحمدية و رسولها محمد صلى الله عليه و سلم

القاهرة \ سبتمبر \ الثلاثاء 6 \ 9 \ 2022 م
الساعة 4 بعد العصر \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث \


جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى