جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يكتب : ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر \ بقلم \ جمال الشرقاوي \

اذهب الى الأسفل

ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر  ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يكتب : ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر \ بقلم \ جمال الشرقاوي \ Empty ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يكتب : ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر بقلم جمال الشرقاوي

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الثلاثاء مارس 15, 2022 7:40 pm


ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
يكتب : ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر \
بقلم \ جمال الشرقاوي \


حقوق الطبع و النشر و التوثيق محفوظة للكاتب الأديب الأستاذ \ جمال الشرقاوي \

ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر  ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يكتب : ثقافة الإسلوب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر \ بقلم \ جمال الشرقاوي \ 18193011

قال الله تعالى في القرآن الكريم
{ فَأَقِمۡ وَجۡهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفٗاۚ ‌فِطۡرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيۡهَاۚ لَا تَبۡدِيلَ لِخَلۡقِ ٱللَّهِۚ ذَٰلِكَ ٱلدِّينُ ٱلۡقَيِّمُ وَلَٰكِنَّ أَكۡثَرَ ٱلنَّاسِ لَا يَعۡلَمُونَ ٣٠ }
[ الروم \ 30 ]
الشاهد
{ ۚ ‌فِطۡرَتَ ٱللَّهِ ٱلَّتِي فَطَرَ ٱلنَّاسَ عَلَيۡهَاۚ لَا تَبۡدِيلَ لِخَلۡقِ ٱللَّهِۚ }

قد خلق الله سبحانه و تعالىَ كل إنسان متفرِّداً بذاته , متفرِّداً بحلوه و مُرِّه , و خيره و شرِّه , و من ضمن التكوين البشري لكل إنسان , أي من فطرته المجبول عليها ( الطبع ) الذي يشمل ( الإسلوب ) أو ( الطباع ) التي تشمل ( أساليب ) الناس كثيرة جداً و مختلفة و متناقضة في الإنسان نفسه و في الناس كلهم فهى تتغيَّر من حين لأخر , و هذه سَمَة أساسية في كل إنسان , فأنا أعتقد أن الطبع و الإسلوب هو البصمة الوراثية و الجينية النفسية و العصبية للإنسان , و التي تُمَيِّز كل إنسان عن الأخر , لأننا نختلف في طباعنا و أساليبنا , و في مزاجنا الشخصي ... أي : إسلوبنا الشخصي , فهناك مَن هو عصبي المزاح و حاد الطباع , و كذلك إسلوبه حاد , و هناك مَن هو معتدل المزاج ليِّن الطباع , و كذلك إسلوبه , و هناك مَن هو سهل المعشر و التفاهم ذو إسلوب جميل رقيق  , و هناك مَن هو صعب المعاشرة و التعامل ذو إسلوب غليظ قاسي  , فهذا ليس كذاك , فهذا أبيضاً و ذاك أسوداً لا وسط و لا وسيط , فإمَّا هذا و إمَّا ذاك , و أنا أعتقد أن ( الطبع ) هو الشاي الذي نشربه و ( الإسلوب ) هو السكر في هذا الشاي , فإمَّا أن يكون معقولاً فنجد له حلاوة , و إمَّا أن يكون معدوماً فنجد له مرارة في الحلْق , و هذه من حكمة الله تبارك و تعالى الذي قال في القرآن الكريم
{ فَهَزَمُوهُم بِإِذۡنِ ٱللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُۥدُ جَالُوتَ وَءَاتَىٰهُ ٱللَّهُ ٱلۡمُلۡكَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَعَلَّمَهُۥ مِمَّا يَشَآءُۗ وَلَوۡلَا ‌دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعۡضَهُم بِبَعۡضٖ لَّفَسَدَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ ذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلۡعَٰلَمِينَ ٢٥١ }
[ البقرة \ 251 ]
الشاهد هنا
{ وَلَوۡلَا ‌دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعۡضَهُم بِبَعۡضٖ لَّفَسَدَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ ذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلۡعَٰلَمِينَ }
و ذلك التدافع بين الناس{ وَلَوۡلَا ‌دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعۡضَهُم بِبَعۡضٖ لَّفَسَدَتِ ٱلۡأَرۡضُ } سببه عمارة الأرض و إقامة التوازن النفسي و العصبي بين البشر , فهناك من الناس لا ينفع معه إلا حاد الطباع و غليظ الإسلوب لتستقيم حياته , و هناك من الناس مَن لا ينفع معه إلَّا لين الطبع معتدل الإسلوب لتستقيم حياته , و بين هذا و ذاك تسير عجلة الحياه و لذلك ذَيَّل الله تعالى الأية الكريمة بقوله تعالى { وَلَٰكِنَّ ٱللَّهَ ذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلۡعَٰلَمِينَ } و هذا المعنى عجيباً جداً , فقد اعتبر الله تعالى و هو حقاً و عدلاً و فضلاَ و صدقاً أن هذا التدافع و التزاحم و التشابك و التلاحم بين الأضداد و الإختلافات { فَضۡلٍ } على الناس و ليس هو عذاب و جحيم للناس و ربما يؤدي اختلافهم للحروب و الدمار , و بالفعل الإختلافات تؤدي للكره و التعصب و الفساد و القتل و التخريب , و لكن الله تعالى قال عن هذه المشكلة أنها { فَضۡلٍ } منه على البشرية , و كذلك يكرر الله تعالى هذا المعنى في القرآن الكريم فقال سبحانه و تعالى { ٱلَّذِينَ أُخۡرِجُواْ مِن دِيَٰرِهِم بِغَيۡرِ حَقٍّ إِلَّآ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُۗ وَلَوۡلَا ‌دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعۡضَهُم بِبَعۡضٖ لَّهُدِّمَتۡ صَوَٰمِعُ وَبِيَعٞ وَصَلَوَٰتٞ وَمَسَٰجِدُ يُذۡكَرُ فِيهَا ٱسۡمُ ٱللَّهِ كَثِيرٗاۗ وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُۥٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ ٤٠ }
[ الحج \ 40 ]
الشاهد
{ وَلَوۡلَا ‌دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعۡضَهُم بِبَعۡضٖ لَّهُدِّمَتۡ صَوَٰمِعُ وَبِيَعٞ وَصَلَوَٰتٞ وَمَسَٰجِدُ يُذۡكَرُ فِيهَا ٱسۡمُ ٱللَّهِ كَثِيرٗاۗ }
و في هذه الأية الكريمة يقرر الله تعالى أن التدافع يؤدي للحروب , فقد قال في أول الأية الكريمة { ٱلَّذِينَ أُخۡرِجُواْ مِن دِيَٰرِهِم بِغَيۡرِ حَقٍّ إِلَّآ أَن يَقُولُواْ رَبُّنَا ٱللَّهُۗ } أي : المظلومين و المقهورين من المؤمنين به سبحانه و تعالى يتعرضوا للتشريد بسبب أنهم أمنوا بالله تعالى , فيأتيهم الأمر بالدفاع عن أنفسهم لتستقيم عجلة الحياه لإن الذين شرَّدوا المؤمنين و أخرجوهم من ديارهم هم أهل الشر و الكفر و من هنا فوجب قتالهم للحفاظ على بيوت الله تعالى في الأرض و ليظل ذكر الله تعالى موجوداً بين البشر , و لذلك ذَيَّل الله تعالى هذه الأية الكريمة بقوله الحق { وَلَيَنصُرَنَّ ٱللَّهُ مَن يَنصُرُهُۥٓۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ } و اعتبر الله تعالى أن التدافع الذي أدَّىَ إلى الحروب بين الخير و الشر و بين الكفر و الإيمان هو من ضمن عمارة الأرض .. نعم .. هو كذلك .. لأنه يحافظ على التوازن الإيماني في الأرض فلا تكون الغلبة طول الزمن للفساد , بل و لا تكون الغلبة طول الزمن للخير فقط , و إنما ليكون التدافع بينهما سجالاً فمَرَّة ينتصر الحق , و مَرَّة يعلو الشر , فمَرَّة يرتفع صوت الإيمان و الحق , و مَرَّة يهيمن الباطل و الكفر , إلى أن يشاء الله تعالى أمراً و به ينتهي الصراع بفناء الأرض و قيام القيامة , و ربما يسأل ساءل و ما مناسبة هذا الكلام وز علاقته باللإسلوب الحلو أو الإسلوب الغليظ القاسي , و الجواب , بكل بساطة , هو أن الإيمان إسلوب حياه , و له بصمته الوراثية الجينية الخاصة به و بأتباعه , و الكفر إسلوب , و له بصمته الوراثية الجينية الخاصة به و بأتباعه , و ما بين أولئك و هؤلاء تستقيم الحياه بسبب التوازن النفسي و الإيماني الذي يحققه الله تعالى بتدافع المؤمنين على اختلاف طباعهم و إساليبهم مع أهل الكفر باختلاف طباعهم و أساليبهم , و لذلك قلت لكم في أول المقال أن الطبع هو إسلوب حياه , و الإسلوب جزء من الطبع و يندرج تحت لوائه و ليس بخارج عنه أبداً , إلَّا إذا أراد الله تعالى أن يكتسب إنساناً إسلوباً جميلاً , أو إسلوباً جافاً في الحياه و في الكتابة و في طريقة التفكير , و لا تختلف المرأة عن الرجل في الشرح الذي شرحناه , و لكن الإختلاف الوحيد هو نمط التفكير المكتسب من المجتمع الذي يؤدي إلى ظهور الإسلوب , فهناك مثلاً الإسلوب المتلوِّن , و هو أن يكون إنساناً ( رجلاً ) أو ( امرأة ) حاد الطباع غليظ القلب و قاسي الإسلوب , و لكن له أو لها غرضاً معيناً أو الحصول على شيئاً معيناً , فيضطر الرجل أو تضطر المرأة لتلوين الطبع القاسي و الإسلوب الغليظ , لشكل و أقول ( لشكل ) الطبع الرقيق السهل الجميل , للحصول على الغرض , و ما أن يحصل هو أو تحصل هى على الغرض المطلوب يعود الطبع الخشن و الإسلوب القاسي مَرَّة أخرى لصاحبه , و لذلك قلت في أول المقال أن الطبع و الإسلوب هما فطرة خلقها الله تعالى في النفس البشرية , و بلا شك تتدخل الحضارة و الثقافة بقدر ضئيل في تغيير الطباع و الأساليب و لو بشكل مؤقت لإن الطباع و الأساليب فطرة خلقها الله تعالى في الإنسان لا تتغير و لا تتبدل , و لينظر كل منَّا في نفسه هل استطاع أن يغير طبعه أو أسلوبه منذ ولادته حتى الأن ؟! و الجواب , لا أحد , لأن الطبع و الإسلوب بصمة جينية وراثية فطرية في الإنسان , و قد امتدح الرسول صلى الله عليه و سلم صاحب الإسلوب الرقيق الجميل السهل حسن المعشر فقال
[ حدثنا سليمان بن داود الهاشمي حدثنا سعيد ، يعني ابن عبد الرحمن الجُمَحِي عن موسى بن عُقْبة عن الأَوْديّ عن ابن مسعود أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم – قال : حرم على الناركلُّ ‌هَيّن ‌ليّن ‌سهل قريبٍ من الناس ]
( حديث صحيح )
( المصدر : كتاب : مسند الإمام أحمد بن حنبل ـــ باب : مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه ــ الجزء : 4 ــ الصفحة : 92 ]
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم
القاهرة \ مارس \ الثلاثاء \ 15 \ 3 \ 2022 م
الساعة 30 و 7 مساءً \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث \




جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

جمال الشرقاوي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 1 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 1 )
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 2 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 2 )
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 3 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 3 )
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 4 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 4 ) (
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 5 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 5 )

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى