جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 4 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

اذهب الى الأسفل

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر  4 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي  ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة  Empty الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 4 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الجمعة فبراير 03, 2017 12:47 pm

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر  4 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي  ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة  Alterc28






الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 4 ـــــ
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 4 ـــــ
رؤية تحليلية و دراسة تأصيلية بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \





21 ــــــــ [ مناسك الحج كمناسك العمرة مع اختلافات بسيطة مثل الوقوف بعرفة ]

[ حدثنا محمد بن كثير أخبرنا همام قال سمعت عطاء أخبرنا صفوان بن يعلي بن أمية عن أبيه أن رجلا أتىَ النبي صلى الله عليه و سلم و هو بالجعرانة و عليه أثر خلوق أو قال صفرة و عليه جبة فقال يا رسول الله كيف تأمرني أن أصنع في عمرتي فأنزل الله تبارك و تعالى على النبي صلى الله عليه و سلم الوحي فلمَّا سُرِّيَ عنه قال أين السائل عن العمرة قال اغسل عنك أثر الخلوق أو قال أثر الصفرة و اخلع الجبة عنك و اصنع في عمرتك ما صنعت في حجتك ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ) ..... و قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث .....

ثالثا ــــــــ [ بعضا من الدروس المستفادة من رحلة الحج و العمرة ]

1 ــــــــ أن البيت الحرام ( الحرم المكي ) جعله الله سبحانه و تعالى قبلة للناس يعودون إليه من كل مكان في العالم للحج و العمرة { و إذ جعلنا البيت مثابة للناس } [ البقرة ـــــ 125 ـــــ ]
و قد ورد في السُـنة النبوية الشريفة [ قال و زعم رسولك أن علينا الحج من استطاع إليه سبيلا ]
] و قد ورد في السُـنة النبوية الشريفة أيضا ما نصه [ الإسلام أن تشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و تقيم الصلاة و تؤتي الزكاة و تصوم رمضان و تحج البيت إن استطعت إليه سبيلا ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) تخريج السيوطي ( م 3 ) عن عمر ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع ..... و [ حج البيت إن استطعت إليه سبيلا ] غير مشروطة بشروط بمعنىَ ــــــ إن استطعت ــــــ فهى تأتي بمعنى لو حججت مرة في العمر فلا جناح عليك و إن حججت مرتين فلا جناح عليك و لو حججت كل عام و اعتمرت كل عام فذلك كله خير و لا جناح عليك و لكن الله سبحانه و تعالى لم يُلزم الفقير الذي لا يستطيع تحمل نفقات الحج و لا المريض الذي لا يستطيع تحمل مشاق الحج بالحج و لم يُلزم حتى القادر ماديا و صحيا بالحج كل عام و لكن نزل الوحي بكلمة جميلة لها في النفس وقع و هو العودة باستمرار لمن أراد العودة للرحلة الروحية المقدسة رحلة الحج و هى كلمة [ إن استطعت إليه سبيلا ] و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم


2 ــــــــ جعل الله القدوس السلام المؤمن المهيمن سبحانه و تعالى من البيت الحرام مكانا للأمان حتى أن الرجل كان يتقابل مع قاتل أبيه في الحرم المكي فلا ينفعل عليه و لا يغضب و لا يأخذ بثأره منه
فقال سبحانه و تعالى { و أمنا } [ القرة ـــــ 125 ـــــ ] و قد ورد في السُـنة النبوية الشريفة [ حدثنا موسى حدثنا وهيب حدثنا عمرو بن يحييَ عن عبَّاد بن تميم الأنصاري عن عبد الله بن زيد رضىَ الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم أن إبراهيم حَرَّمَ مكة و دعا لها و حَرَّمتُ المدينة كما حَرَّمَ إبراهيم مكة و دعوتُ لها في مُدِّها و صاعها كما دعا إبراهيم عليه السلام لمكة ] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : البيوع ـــــ باب : بركة صاع النبي و مُدِّه )

3 ـــــــ جعل الله الباري سبحانه و تعالى من مكان سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام مُصلىَ و هو من الآيات البينات و المقصود هو الحجر الذي كان يقف عليه سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام أثناء بناءه الكعبة الشريفة جعل الله سبحانه و تعالى هذا المكان مُباحا للصلاة فيه و ذلك بأن يصلي الحاج أو المعتمر ركعتين الطواف خلف الحجر الذي وقف عليه سيدنا إبراهيم عليه الصلاة و السلام أثناء بناءه للكعبة الشريفة فقال جل في عُلاه { و اتخذوا من مقام إبراهيم مُصلىَ } و قد ورد في السُـنة النبوية الشريفة ما نصه [[ حدثنا محمود بن غيلان حدثنا يحييَ بن آدم أخبرنا سفيان الثوري عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جابر قال لمَّا دخل النبي صلى الله عليه و سلم مكة فاستلم الحجر ثم مضىَ على يمينه فرَمَلَ ثلاثا و مشىَ أربعا ثم أتىَ المقام فقال { و اتخذوا من مقام إبراهيم مُصلىَ } فصلى ركعتين و المقام بينه و بين البيت ثم أتىَ الحجر بعد الركعتين فاستلمه ثم خرج إلى الصفا أظنه قال { إن الصفا و المرة من شعائر الله } ] قال و في الباب عن ابن عمر قال أبو عيسى حديث جابر حديث حسن صحيح و العمل على هذا عند أكثر أهل العلم ]] ( حديث صحيح في سنن الترمذي ـــــ كتاب : الحج عن رسول الله ـــــ باب : ما جاء كيف الطواف )

4 ـــــــ البيت الحرام ( الحرم المكي ) طاهرا دائما و أبدا من الأوثان و الأصنام و هذه إشارة لانتشار الدين الإسلامي و دخول كثير من الناس فيه لإعداده للصلاة و عبادة الله سبحانه و تعالى إلى أن يشاء الله تعالى فقد قال المولى عز و جل { و عهدنا إلى إبراهيم و إسماعيل أن طهرا بيتيَ للطائفين و العاكفين و الركع السجود } [ البقرة ـــــ 125 ـــــ ] و قد ورد في السُـنة النبوية الشريفة ما نصه [ حدثنا إسماعيل حدثنا مالك عن محمد بن عبد الرحمن بن نوفل عن عروة بن الزبير عن زينب بنت أبي سلمة عن أم سلمة رضى الله عنها زوج النبي صلى الله عليه و سلم قالت شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم أني أشتكي فقال طوفي من وراء الناس و أنتِ راكبة فطفتُ و رسول الله صلى الله عليه و سلم حينئذ يصلي إلى جنب البيت و هو يقرأ { و الطور و كتاب مسطور } ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : الحج ـــــ باب : طواف النساء مع الرجال )

5 ـــــــ البيت الحرام ( مكة المكرمة ) قبلة المسلمين كما قال الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم { قد نرى تقلب وجهك في السماء فلنولينك قبلة ترضاها فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره و إن الذين أوتوا الكتاب ليعلمون أنه الحق من ربهم و ما الله بغافل عمَّا يعملون } [ البقرة ـــــ 144 ـــــ ] و أيضا ورد في السُـنة النبوية الشريفة [ حدثنا موسىَ بن إسماعيل حدثنا حماد عن ثابت و حميد عن أنس أن النبي صلى الله عليه و سلم و أصحابه كانوا يصلون نحو بيت المقدس فلمَّا نزلت هذه الآية { فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره } فمرَّ رجل من بني سلمة فناداهم و هم ركوع في صلاة الفجر نحو بيت المقدس ألا إن القبلة قد حُوِّلت إلى الكعبة مرتين فمالوا كما هم ركوع إلى الكعبة ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ) ..... و قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث .....


6 ــــــــ و البيت الحرام جعل الله سبحانه و تعالى له من الآيات البينات فقال عز من قائل { فيه آيات بيِّنات مقام إبراهيم و من دخله كان آمنا و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا و من كفر فإن الله غني عن العالمين } [ آل عمران ـــــ 97 ـــــ ] و من هذه الآيات ( الحجر الذي كان يقف عليه سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام أثناء عملية البناء ) و أيضا ففي هذا المكان المقدس الطاهر يُضاعف للمصلي من الحسنات ما لا يعلمه و غير ذلك من الآيات البينات و كذلك من الآيات البيِّـنات في البيت الحرام ( الحرم المكي ) دعاء سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم لمكة المكرمة بالرزق و البركة و أن تكون مهبط الناس لرحلة الحج و العمرة و التجارة حتى من كفر منهم فسوف يمتعه الله سبحانه و تعالى في الدنيا و لكن في الآخرة سيدخله النار فقد قال ربنا تبارك و تعالى في القرآن الكريم { و إذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا و ارزق أهله من الثمرات من آمن منهم بالله و اليوم الآخر قال و من كفر فأمتعه قليلا ثم أضطره إلى عذاب النار و بئس المصير } [ البقرة ـــــ 126 ـــــ ] ثم حكاية بناء الكعبة و نأتي بما ذكره الله تعالى في القرآن الكريم { و إذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت و إسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم } [ البقرة ـــــ 127 ـــــ ] و قد ورد في السُـنة النبوية الشريفة ما نصه [ قال و تعينني ؟ قال و أعينك قال فإن الله أمَرَني أن أبني ههنا بيتا و أشار إلى أكمة مرتفعة على ما حولها قال فعند ذلك رفعا القواعد من البيت فجعل إسماعيل يأتي بالحجارة و إبراهيم يبني حتى إذا ارتفع البناء جاء بهذا الحجر فوضعه له فقام عليه و هو يبني و إسماعيل يناوله الحجارة و هما يقولان { ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم } [ البقرة ـــــ 127 ـــــ ] قال فجعلا يبنيان و هما يدورا حول البيت و هما يقولان { ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم } [ البقرة ـــــ 127 ـــــ ] و روىَ أبو داود الطيالسي عن علي رضىَ الله عنه قال لمَّا انهدم البيت بعد جرهم بنته قريش فلمَّا أرادوا وضع الحجر تشاوروا من يضعه ؟ فاتفقوا أن يضعه أول من يدخل من هذا الباب فدخل رسول الله صلى الله عليه و سلم من باب بني شيبة فأمَرَ بثوب فوضع الحجر في وسطه و أمَرَ كل فخذ أن يأخذوا بطائفة من الثوب فرفعوه و أخذه رسول الله صلى الله عليه و سلم فوضعه ] ( من صحيح السيرة النبوية )

7 ـــــــ البيت الحرام ( الحرم المكي ) قبلة المسلمين أحياء و أمواتا فقد قال الله الغفور الرحيم سبحانه و تعالى في القرآن الكريم { و من حيث خرجت فول وجهك شطر المسجد الحرام و حيث ما كنتم فولوا وجوهكم شطره لِئلا يكون للناس عليكم حجة إلا الذين ظلموا منهم فلا تخشوهم و اخشوني و لأتم نعمتي عليكم و لعلكم تهتدون } [ البقرة ـــــ 150 ـــــ ] و كذلك ورد في السُـنة النبوية الشريفة ما نصه [ حدثني إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني حدثنا معاذ بن هانيء حدثنا حرب بن شداد حدثنا يحييَ بن أبي كثير عن عبد الحميد بن سنان عن عبيد بن عمير عن أبيه أنه و كانت له صحبة أن رجلا سأله فقال يا رسول الله ما الكبائر فقال هن تسع فذكر معناه زاد و عقوق الوالدين المسلمين و استحلال البيت الحرام قبلتكم احياء و أمواتا ] ( حديث حسن في سنن أبي داود ) ..... و قال الشيخ الألباني حسن سند الحديث .....

8 ـــــــ النهي عن شد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد و ذلك لِمَا في هذه المساجد من قدسية و علم و حكمة و بما لها من تاريخ و مواقف تشهد على نزول الوحي عليها و نزول الوحي بأوامر الله سبحانه و تعالى للناس بشيء أو نهيه سبحانه و تعالى للناس عن شييء و بما فيها من ثواب كثير و علم غزير و كأن الله سبحانه و تعالى اختص هذه المساجد بآيات و عبر يستفيد منها البشر فقد قال الله سبحانه و تعالى { و إذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت و إسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم } [ البقرة ـــــ 127 ـــــ ] ثم أكمل الدعاء المبارك في الأية التي تليها قائلا { ربنا و اجعلنا مسلمين لك و من ذريتنا أمة مسلمة لك و أرنا مناسكنا و تب علينا إنك أنت التواب الرحيم ـــــ ربنا و ابعث فيهم رسولا منهم يتلو عليهم آياتك و يعلمهم الكتاب و الحكمة و يزكيهم إنك أنت العزيز الحكيم } [ البقرة ـــــ 128 ـــــ 129 ـــــ ] و بالفعل استجاب ربنا سبحانه و تعالى للدعوة الكريمة من سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم بأن جعل من ذريتهما أي من ذرية سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم و ابنه سيدنا إسماعيل صلى الله عليه و سلم أمة مسلمة فكانت أمة حفيدهما سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و بالفعل علم محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم أمته الإسلامية مناسكها كما ورد في السُـنة النبوية الشريفة [ لتأخذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) تخريج السيوطي ( م ) عن جابر ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع .....

9 ـــــــ يتجلىَ الأمان للإنسان و للحيوان و كذلك بين المسلم و عدوه في الحرم المكي كما تتجلىَ التقوى من الحاج و المعتمر و الأمر بالتعاون على البر و التقوىَ و النهي عن التعاون على الإثم و العدوان و البغي و الفساد و هذه كلها من دلائل الآيات البيِّـنات في رحلة الحج و العمرة في الحرم المكي الشريف كما قال ربنا سبحانه و تعالى في القرآن الكريم { يا أيها الذين آمنوا لا تحلوا شعائر الله و لا الشهر الحرام و لا الهدي و لا القلائد و لا آمين البيت الحرام يبتغون فضلا من ربهم و رضوانا و إذا حللتم فاصطادوا و لا يجرمنكم شنآن قوم أن صدوكم عن المسجد الحرام أن تعتدوا و تعاونوا على البر و التقوىَ و لا تعاونوا على الإثم و العدوان و اتقوا الله إن الله شديد العقاب } [ المائدة ـــــ 2 ـــــ ] و كذلك ورد في السُـنة النبوية الشريفة ما نصه [ حدثنا مسدد حدثنا بشر قال حدثنا ابن عون عن ابن سيرين عن عبد الرحمن بن أبي بكرة عن أبيه ذكر النبي صلى الله عليه و سلم قعد على بعيره و أمسك إنسان بخطامه أو بزمامه قال أي يوم هذا فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه سوىَ سمه قال أليس يوم النحر قلنا بلىَ قال فأي شهر هذا فسكتنا حتى ظننا أنه سيسميه بغير اسمه فقال أليس بذي الحجة قلنا بلىَ قال فإن دمائكم و أموالكم و أعراضكم بينكم حرام كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا ليبلغ الشاهد الغائب عسىَ أن يبلغ من هو أوعىَ له منه ] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : العلم ـــــ باب : قول النبي رب مبلغ أوعىَ من سامع )

10 ـــــــ لقد جعل الله سبحانه و تعالى من الكعبة المشرفة يقوم بها أمر المسلمين في دنياهم و أخراهم من خلال أهميتها لدينهم الإسلامي كما جعل معها أيضا الهدي و القلائد و الشهر الحرام من آياته في الأرض و كذلك جعل من سيعتدي على الكعبة و البيت الحرام في تعداد المخسوف بهم ذلك ليستشعر المسلمون أهمية هذا البيت الكريم الذي جعله الله سبحانه و تعالى قبلة العالم الإسلامي في بقاع الأرض المختلفة فقد قال الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم { جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما للناس و الشهر الحرام و الهدي و القلائد ذلك لتعلموا أن الله يعلم ما في السماوات و ما في الأرض و أن الله بكل شييء عليم } [ المائدة ـــــ 97 ـــــ ] و قد ورد في السُـنة النبوية الشريفة ما نصه [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ليؤمن هذا البيت جيش يغزونه حتى إذا كان ببيداء الأرض يُخسف بأوسطهم و ينادي أولهم آخرهم ثم يُخسف بهم فلا يبقىَ إلا الشريد الذي يخبر عنهم ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) تخريج السيوطي ( حم م ن ه ) عن حفصة ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع ...... و سنورد رواية أخرى للحديث [ حدثنا محمد بن الصباح حدثنا إسماعيل بن زكريا عن محمد بن سُـوقة عن نافع عن جبير بن مطعم قال حدثتني عائشة رضىَ الله عنها قالت ـــــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يغزو جيش الكعبة فإذا كانوا ببيداء من الأرض يُخسف بأولهم و آخرهم قالت قلت يا رسول الله كيف يُخسف بأولهم و آخرهم و فيهم أسواقهم و من ليس منهم قال يُخسف بأولهم و آخرهم ثم يُبعثون على نياتهم ] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : البيوع ـــــ باب : ما ذكر في الأسواق )

11 ــــــــ و كذلك من الآيات البيِّـنات لهذا البيت الشريف ( البيت الحرام ) أن الله سبحانه و تعالى لم يرتضي بعبادة الجاهلية عنده و فيه و لذلك عذب المشركين الذين كانت عبادتهم و صلاتهم و طوافهم حول البيت عرايا و هم هم يصفرون ( صفيرا بأفواههم ) و يصفقون ( تصفيقا ) عذب الله تعالى المشركين بأيديهم أي بأنفسهم ( بشركهم ) وذلك بهزيمتهم أمام جيش المسلمين بقيادة النبي صلى الله عليه و سلم في غزوة بدر فقال عز من قائل في القرآن الكريم الذي لا يأتيه الباطل من بين يديه و لا من خلفه { و ما كان صلاتهم عند البيت مُكاء و تصدية فذوقوا العذاب بما كنتم تكفرون } [ الأنفال ـــــ 35 ـــــ ] و لا عجب في هذا الأمر لإن الحج من الأعمدة التي قام عليها الإسلام و من أساسيات الشريعة ( الخمس ) كما في الحديث الشريف [ حدثنا عبد الله بن موسى قال أخبرنا حنظلة بن أبي سفيان عن عكرمة بن خالد عن ابن عمر رضىَ الله عنهما قال ـــــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : بُنيىَ الإسلام على خمس شهادة أن لا إله إلا الله و أن محمدا رسول الله و إقام الصلاة و إيتاء الزكاة و الحج و صوم رمضان ] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : الإيمان ـــــ باب : بُنيي الإسلام على خمس ) و أن زيارة هذا البيت الحرام جهاد لا تعب فيه إطلاقا كما في الحديث الشريف [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ألا أدلك على جهاد لا شوكة فيه حج البيت ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) تخريج السيوطي ( طب ) عن الشفاء ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع .....

12 ــــــــ المسجد الحرام هو أول مساجد الأرض و أن الله سبحانه و تعالى هو الذي أظهر لسيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم مكان البيت من بعد ما ضاعت معالمه و اختفت زمن طوفان سيدنا نوح عليه الصلاة و السلام فقال العليم الخبير السميع البصير سبحانه و تعالى { و إذ بوَّأنا لإبراهيم مكان البيت أن لا تشرك بي شيئا و طهر بيتي للطائفين و القائمين و الركع السجود } [ الحج ـــــ 26 ـــــ ] إذن فالأمر بطهارة البيت من الأوثان و الأصنام و شوائب و أفكار الجاهلية أتىَ من الله سبحانه و تعالى لسيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم قبل أن يُخلق سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم بألآف السنين فهذا البيت العتيق سيظل طاهرا إلى أن تقوم الساعة و يرث الله سبحانه و تعالى الأرض و من عليها جميعا و هو أي المسجد الحرام أول مسجد في الأرض كما في الحديث الشريف [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أول مسجد وضع في الأرض المسجد الحرام ثم المسجد الأقصى و بينهما أربعون سنة ثم أينما أدركتك الصلاة بعد فصل فإن الفضل فيه ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) تخريج السيوطي ( حم ق ن ه ) عن أبي ذر ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع .....

13 ــــــــ و في رحلة الحج يذكر المسلم ربه سبحانه و تعالى و يتحلىَ بالأخلاق الحميدة و يتقرَّب إلى الله سبحانه و تعالى فيقرأ القرآن و يمارس السُـنة النبوية الشريفة قدر الإمكان فلا يرفع صوته و لا يتشاجر و لا يتشاحن و لا يؤذي أحدا و يذبح الهدي و يطوف بالبيت العتيق و يوفي بنذره الذي نذره لله سبحانه و تعالى و يبتعد عن الرجس و الزور و الكذب و النميمة و يبتعد عن الآلهة المزيفة مثل تعظيم الصنم و الطاغوت سواء إن كان صنما ماديا من حجر أو صنما معنويا مثل الزوجة و الأولاد و الملذات و الشهوات الفانية المهلكة و يبتعد عن أفعال الجاهلية المعاصرة كلها و يلتفت لتعظيم حرمات الله سبحانه و تعالى و شعائره فقط فقال الحق سبحانه و تعالى في القرآن الكريم { ثم ليقضوا تفثهم و ليوفوا نذورهم و ليطوفوا بالبيت العتيق ـــــ ذلك و من يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه و أحلت لكم الأنعام إلا ما يُتلىَ عليكم فاجتنبوا الرجس من الأوثان و اجتنبوا قول الزور ـــــ حنفاء لله غير مشركين به و من يشرك بالله فكأنما خر من السماء أو تخطفه الطير أو تهوي به الريح في مكان سحيق } [ الحج ـــــ 29 ـــــ 30 ـــــ 31 ـــــ ] و لا عجب في هذا فإنه من خير مسجدين أو ثلاثة مساجد في الأرض قاطبة فقد جاء السند لهذا الكلام في السُـنة النبوية الشريفة [[ عن جابر رضىَ الله عنه قال ـــــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : خير ما ركبت إليه الرواحل مسجد إبراهيم صلى الله عليه و سلم و مسجدي ] رواه أحمد بإسناد حسن و الطبراني و ابن خزيمة في صحيحه إلا أنه قال [ مسجدي هذا و البيت المعمور ] و ابن حبان في صحيحه و لفظه [ إن خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا و البيت العتيق ] .... ]] ( حديث صحيح في صحيح الترغيب و الترهيب )

14 ـــــــ رحلة الحج و العمرة من شعائر الله سبحانه و تعالى و لا يعظم هذه الشعائر إلا قلب المؤمن التقي كما قال الله سبحانه و تعالى { ذلك و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } [ الحج ـــــ 32 ـــــ ] و شعائر الحج و العمرة مثل الطواف حول الكعبة لِمَن استطاع أو تيسرت له ظروفه الصحية ( بسبب الزحام حول الكعبة ) و التلبية و السعي بين الصفا و المروة و خلع كل طواغيت الدنيا من النفس في هذا الموقف العظيم و اجتناب الكذب و النميمة و النفاق و استحسان البُدن و غيرها من الشعائر كما ورد في الحديث الشريف [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : آتاني جبريل فقال يا محمد مُر أصحابك فليرفعوا أصواتهم بالتلبية فإنها من شعائر الحج ] ( حديث صحيح في السلسلة الصحيحة ) و أيضا ورد في السُـنة النبوية الشريفة ما نصه [ حدثني يحييَ عن مالك عن نافع عن عبد الله بن عمر أن عمر بن الخطاب قال لا يصدرن أحد من الحجاج حتى يطوف بالبيت فإن آخر النسك الطواف بالبيت قال مالك في قول عمر بن الخطاب فإن آخر النسك الطواف بالبيت إن ذلك فيما نرىَ و الله أعلم لقول الله تبارك و تعالى { و من يعظم شعائر الله فإنها من تقوىَ القلوب } ثم قال { ثم محلها إلى البيت العتيق } فمحل الشعائر كلها و انقضائها إلى البيت العتيق ] ( موطأ مالك ـــــ كتاب : الحج ـــــ باب : وداع البيت ) و هذا الحديث هو أثر موقوف على صحابي و هو سيدنا عمر بن الخطاب رضىَ الله عنه و أرضاه و الحديث انفرد به الإمام مالك .....

15 ــــــــ فقد جعل الله سبحانه و تعالى من الهدي أو البُدن التي يذبحها الحاج منافع في كل شيء في ركوبها و انتفاعه بها بأن يحمل عليها ما يريده و في نهاية المطاف يذبحها لله سبحانه و تعالى في البيت الحرام أثناء رحلة الحج فقد قال الله سبحانه و تعالى في هذا الشأن في القرآن الكريم { لكم فيها منافع إلى أجل مُسمَّىَ ثم محلها إلى البيت العتيق } [ الحج ـــــ 33 ـــــ ] و قد اشترط رسول الله صلى الله عليه و سلم في الأضحية أن تكون سليمة لا يشوبها شييء لأنها تقع أولا في يد الله سبحانه و تعالى كما ورد في السُـنة النبوية الشريفة ما نصه [ حدثنا حفص بن عمر النمري حدثنا شعبة عن سليمان بن عبد الرحمن عن عبيد بن فيروز قال سألت البراء بن عازب ما لا يجوز في الأضاحي فقال قام فينا رسول الله صلى الله عليه و سلم و أصابعي أقصر من أصابعه و أناملي أقصر من أنامله فقال أربع لا تجوز في الأضاحي العوراء بيِّـن عورها و المريضة بيَّـن مرضها و العرجاء بيِّـن ظلعها و الكسير التي لا تنقي قال قلت فإني أكره أن يكون في السن نقص قال ما كرهتَ فدعه و لا تحرمه على أحد قال أبو داود ليس لها مخ ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ) ..... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث ..... و لذلك فمن امتثل لِمَا أمره به الله سبحانه و تعالى في رحلة الحج فله الثواب العظيم [ حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا سيَّار أبو الحكم قال سمعتُ أبا حازم قال سمعتُ أبا هريرة رضىَ الله عنه قال سمعتُ النبي صلى الله عليه و سلم يقول من حج لله فلم يرفث و لم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : الحج ـــــ باب : فضل الحج المبرور ) .....

16 ـــــــ و قد سمَّىَ ربنا سبحانه و تعالى نساء النبي صلى الله عليه و سلم ـــــ رضىَ الله عنهن و أرضاهن ـــــ ( أهل البيت ) و هم أهل البيت النبوي و أهل الله سبحانه و تعالى بأنه عز وجل ينسبهم للحرم المكي و الحرم النبوي الشريف و هن أشرف نساء الأمة الإسلامية على الإطلاق فقال سبحانه و تعالى { و قرن في بيوتكن و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى و أقمن الصلاة و آتين الزكاة و أطعن الله و رسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت و يطهركم تطهيرا } ( الأحزاب ـــــ 33 ) يطهرهن من ماذا ؟! و الجواب هو .... يطهرهن من دنس الجاهلية و ما علق بالجاهلية من شوائب مثل الزنى و التبرج و العري و المجون و يطهرهن من عادات الجاهلية الخبيثة مثل الطواف حول البيت عرايا و تقديم القرابين و النذور للأصنام و هكذا و بالطبع هن لم يكنَّ يفعلن ذلك و لكن أراد الله سبحانه و تعالى أن يخاطبهن في البداية لأنهن زوجات الرسول صلى الله عليه و سلم فبدا بنصحهن بخطاب خاص لهن و لشرفهن و لطهرهن و انسحب هذا الخطاب بالعموم على نساء الأمة الإسلامية بعد ذلك و الدليل هو الخطاب الإلهي لهن الذي يملأه التشريف و التبجيل و التكريم لهن جميعا { أهل البيت } ـــــ اللهم اجعلنا منهم و معهم اللهم أمين ـــــ و قد ورد ذكر { أهل البيت } مرة أخرى في القرآن الكريم { قالوا أتعجبين من أمر الله رحمت الله و بركاته عليكم أهل البيت إنه حميد مجيد } [ هود ـــــ 73 ـــــ ] و هن أيضا أهل بيت سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام و فيه إشارة إلى أهل بيت الحرم المكي الذي بناه و بنىَ كعبته و رفع قواعده نبي الله تعالى و رسوله سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام و العبرة المأخوذة هنا للمسلم الذي يحافظ على دينه أن يعرف أن الله سبحانه و تعالى لم يُقر نظام الجاهلية بل و ذم الجاهلية حينما قال { و لا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى } و لذلك نزه الحرم المكي الشريف و جعله حَرَمَا من عادات { الجاهلية الأولى } قبل الإسلام بل و من عصبيات و عادات و تقاليد و أعراف المسلمين التي تتنافىَ مع الإسلام بعد الإسلام ..... و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم

17 ــــــــ و من رفعة شأن البيت الحرام في الأرض أنه مركز الأرض الحقيقي أي هو في المنتصف من كوكب الأرض و هذا شيئا غير عادي و كأن الله سبحانه و تعالى يقول للبشر في الشرق و الغرب و خاصة غير المسلمين به أنتم تدورون حول بيتي الحرام في الأرض و لم و لن تخرجوا من تحت مُلكي و لا سلطاني أبدا و إني مُحيط بكم من كل جانب و أجعل بيتي الحرام أمام أعينكم متى ذهبتم أو جئتم حتى تعرفوا إني أنا الله سبحاني و يظل بيتي الحرام يذكركم بكفركم و شرككم و ابتعادكم عني و لذلك فلن تقوم الساعة إلا حينما يُهدم البيت الحرام ــــــ و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم ــــــ كما ورد في الحديث الشريف [ حدثنا علي بن عبد الله حدثنا سفيان حدثنا زياد بن سعد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة رضىَ الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : الحج ـــــ باب : قول الله تعالى جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما ) و الآن يريد اليهود و النصارىَ الإستيلاء عليه و تدميره بأي شكل و بل و يتمنون أن يُقام قدَّاس الأحد في مكة كما أوردنا ذلك في بحثنا المطوَّل بعنوان ( المنهج الكريم في الرد على اللئيم ..... دراسات في التنصير و التبشير و الإستشراق في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ) إنها عقدة الذنب و المعصية القديمة في نفوس أهل الكفر و الشرك و الأوثان و الطواغيت يريدون أن يتخلصوا منها بأي وسيلة و لو بمُعَاداة الله سبحانه و تعالى و هدم بيته الحرام !!! و هي تحت البيت المعمور الذي في السماء الذي ورد ذكره في القرآن الكريم { و البيت المعمور } [ الطور ـــــ 4 ـــــ ] و قد ورد هذا المعنى واضحا في الحديث الشريف [[ البيت المعمور في السماء السابعة يدخله كل يوم ألف ملك ثم لا يعودون إليه حتى تقوم الساعة ] ( حديث صحيح في السلسلة الصحيحة ) و له شاهد نحوه إلا أنه قال [ السماء الدنيا ] ..... و في رواية أخرى بزيادة [ بحيال الكعبة ] و عن قتادة ذكر لنا أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لأصحابه [ هل تدرون ما البيت المعمور قالوا الله و رسوله أعلم قال فإنه مسجد في السماء تحته الكعبة لو خر لخر عليها ]] ( حديث إسناده مُرسل صحيح ..... حديث صحيح في السلسة الصحيحة ) و قد أثبتت البحوث الحسابات الفلكية و البحوث الجغرافية أن قواعد الكعبة الشريفة و أركانها الأربعة تتجه في الإتجاهات الجغرافية المشهورة ..... الشرق و الغرب و الشمال و الجنوب ..... كما أكدت الأبحاث الفلكية أن الحجر الأسود يتجه إلى الشرق و الركن اليماني يتجه إلى الجنوب و الركن الشامي يتجه للشمال أمَّا الركن المقابل للحجر الأسود فيتجه نحو الغرب كما أشارت الحسابات الفلكية الحديثة أن قواعد الكعبة الشريفة الموجودة منذ بدء الخليقة تمثل مركز أطراف الأرض كلها و لذلك فقلوب المسلمين في كل بقاع الأرض تهفو شوقا لزيارة البيت الحرام

18 ـــــــ هذا و قد أمَرَ الله سبحانه و تعالى بعبادته و قرن إسمه الشريف بالبيت الحرام تكريما و تعظيما و تشريفا للحرم المكي فقال جل في عُلاه { فليعبدوا رب هذا البيت } [ قريش ـــــ 3 ـــــ ] فهو مُعَظمَا عند الله سبحانه و تعالى و بالتالي هو مقدسا عند المسلمين و قد ورد في السُنـة النبوية الشريفة ما نصه [ حدثنا علي بن بحر حدثنا عيسى بن يونس حدثنا عبيد الله بن أبي زياد القداح عن شهر بن حوشب عن أسماء بنت يزيد عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : { لإيلاف قريش إيلافهم رحلة الشتاء و الصيف } ويحكم يا قريش إعبدوا رب هذا البيت الذي أطعمكم من جوع و أمنكم من خوف ] ( حديث شريف مرفوع للنبي صلى الله عليه و سلم ـــــ مُسند أحمد ـــــ الكتاب : مُسند القبائل ـــــ باب : من حديث أسماء إبنة يزيد ) و من رواية مردوية عن ابن عباس قال نزلت { لإيلاف قريش } بمكة ..... و أخرجه البخاري في تاريخه و الحاكم و صححه الطبراني و ابن مردوية و البيهقي في الخلافيات [ عن أم هانيء بنت أبي طالب أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : فضل الله قريشا بسبع خصال لم يعطها أحدا قبلهم و لا يعطيها أحدا بعدهم إني فيهم ( و في لفظ ـــــ النبوة فيهم ـــــ ) و الخلافة فيهم و السقاية فيهم و نصروا على الفيل و عبدوا الله سبع سنين ( و في لفظ ـــــ عشر سنين ـــــ ) لم يعبده أحد غيرهم و نزلت فيهم سورة من القرآن لم يُذكر فيها أحد غيرهم { لإيلاف قريش } ] فإذا كان هؤلاء ( قريش ) هم خيرة الناس في الأرض و منهم الرسول صلى الله عليه و سلم و في أرضهم البيت الحرام و قد أمَرَهُم الله سبحانه و تعالى بعبادته { فليعبدوا رب } و أضاف بالإشارة إلى العبادة { هذا البيت } و فيها إشارة ضمنية إلى إقامة شعائره كاملة و منها الحج و العمرة بكل تقوى و بكل إيمان للحصول على رضاه سبحانه و تعالى

19 ـــــــ و قد ذكر الله سبحانه و تعالى إسم البيت الحرام قبل أن يرفع قواعده سيدنا إبراهيم الخليل و إسماعيل عليهما الصلاة و السلام فقال جل شأنه و تعالى عن شييء { ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم و ارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون } [ إبراهيم ـــــ 37 ـــــ ] و هذا من ترتيب الله سبحانه و تعالى بأن ينقل النبوة و الرسالة من بني إسرائيل إلى العرب بل ينتزعها منهم انتزاعا هذه واحدة : و الثانية : أن يجعل للعرب كيانا خاصا بهم و فضلا يتشرفون به و يفتخرون بين الناس و قد كان بوجود هذا الحرم المكي عندهم و قد صاروا هم أهله و حُمَاته و المسئولين عنه إلى يوم الدين و الثالثة : العرب هم من ذرية سيدنا إبراهيم الخليل و إسماعيل عليهما الصلاة و السلام و هذا يُبطل دعوة اليهود و النصارى بأنهم هم وحدهم من ذرية سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام بل إني أؤكد أن يهود اليوم ليس لهم صلة لا ببني إسرائيل و لا بيهود سيدنا موسى عليه الصلاة و السلام أبدا و الرابعة : يُجبىَ إليهم المال الوفير و الخير الكثير من جرَّاء الحرم المكي و ما نطلق عليه اليوم اسم ( السياحة الدينية ) بل و تنسحب هذه البركات و الخيرات على كل مسلم يزور الحرم المكي و الخامسة : الإرتباط المقدس بالدين و الأنبياء و الرسل و التاريخ و بما كان يحدث في الزمان القديم في هذا المكان المقدس ( البيت الحرام ) و السادسة : من خلال قصة بناء الكعبة و إقامة القواعد للبيت الحرام و من خلال قصة سيدنا إبراهيم الخليل و سيدنا إسماعيل عليهما الصلاة و السلام يظهر الحق من الباطل و يظهر حق العرب في أرضهم و حق العرب في نسبهم و حق المسلمون في جميع بقاع الأرض بأن يمارسوا شعائرهم الدينية بحرية تامة و بدون تفرقة دينية عنصرية بين من يعتبرون أنفسهم أبناء الحُرة ( السيدة سارة عليها السلام زوجة سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام ووالدة سيدنا إسحاق عليه الصلاة و السلام ) و يعتبرون المسلمين أبناء الأمَة ( السيدة هاجر عليها السلام زوجة سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام ووالدة سيدنا إسماعيل عليه الصلاة و السلام ) فمن خلال هذه القصة يعرف الأمُيِّين المسلمون دينهم و كتابهم القرآن الكريم أنه الحق من ربهم سبحانه و تعالى و نسبهم و يُفتضح اليهود و النصارى و يظهر حقدهم على المسلمين و زيف كتابهم الكتاب المقدس و بطلانه

20 ـــــــ لقد استجاب المولي عز وجل لدعوة أبي الأنبياء سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم بأنه جعل الحرم آمنا و أن يباعد بينه و بين أولاده ( المسلمين ) عن عبادة الأصنام لأن من الواضح أن بنوة النسب لها ارتباط بالعقيدة و هذه العقيدة الصحيحة التي عليها المسلمون هيَ التي لا تعبد الأصنام و أمَّا عُبَّاد ( العُزير ) و الهرم و عُبَّاد المسيح و الصليب و غير ذلك من المادة و من الطواغيت ليسوا هؤلاء هم المسلمون إنهم المشركون و الكفار ما في ذلك شك و لكن المسلمون هم الذين يتبعون ملة سيدنا إبراهيم الخليل عليه الصلاة و السلام حنيفا مسلما و ما كان من المشركين و ما كان من اليهود و لا من النصارىَ و يؤكد ذلك ما قاله ربنا سبحانه و تعالى في القرآن الكريم { و إذ قال إبراهيم رب اجعل هذا بلدا آمنا و اجنبني و بني أن نعبد الأصنام } [ إبراهيم ـــــ 35 ـــــ ] و بالفعل صارت مكة المكرمة حَرَمَا آمنا لا يُسفك فيها الدم و لا ينظلم في الحرم المكي أحد و لا يُصاد صيد الحرم و لا يُختلىَ بخلا الحرم و بالفعل كان من أبناء و أحفاد سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم من لا يعبد الأصنام ألا و هم المسلمون و لذلك فهم أحق بحمل العقيدة الحنيفية السمحة الإسلامية و أحق بالإنتماء للنسب الإبراهيمي من اليهود و النصارى أليس كذلك فهم قد عبدوا العجل كما قال ربنا سبحانه و تعالى عنهم { و اتخذ قوم موسى من بعده من حُليِّهم عجلا جسدا له خوار ألم يروا أنه لا يكلمهم و لا يهديهم سبيلا اتخذوه و كانوا ظالمين } [ الأعراف ـــــ 148 ـــــ ] و الدليل على هذا من الكتاب المقدس هو النص الآتي [ و ضرب الرب الشعب لأنهم صنعوا العجل الذي صنعه هارون ] ( الكتاب المقدس ـــــــ العهد القديم ـــــــ سفر الخروج - 32 : 35 ) و النصارى يعبدون ( يسوع ) ففي الصلاة الربانية صلاة الساعة السادسة ( 6 ) يقولون ( أيها السيد الرب ضابط الكل أبو ربنا و إلهنا و مخلصنا يسوع المسيح نشكرك على كل حال و من أجل كل حال و في كل حال لأنك سترتنا و أعنتنا و حفظتنا و قبلتنا إليك و أشفقت علينا عضدتنا و أتيت بنا إلى هذه الساعة ) و الدليل هو هو قول ( يسوع ) عن نفسه كما في كتابهم المقدس [ أنا و ألآب واحدا ] ( الكتاب المقدس ـــــ العهد الجديد ـــــ إصحاح يوحنا - 10 : 30 ) و انظروا لتأكيد المعنىَ أي التوحد في الألوهية في هذا النص أيضا [ و لكن إن كنت أعمل فإن لم تؤمنوا بي فآمنوا بالأعمال لكي تعرفوا و تؤمنوا أن الآب فيَّ و أنا فيه ] ( الكتاب المقدس ـــــ العهد الجديد ـــــ الإصحاح 10 ـــــ العدد 38 ) و من هنا نستفيد أنه في هذه الرحلة المباركة الدروس و المواعظ و الحكم و العبر و منها يعرف المسلمون إلههم سبحانه و تعالى و رسولهم صلى الله عليه و سلم و أهل بيته و أصحابه الأطهار الأبرار رضىَ الله عنهم و أرضاهم و يعرف أيضا المسلمون نسبهم الحقيقي و انتمائهم الحقيقي ....


القاهرة \ يناير \ الأحد 27 \ 1 \ 2013 م جمال الشرقاوي \ كاتب و شاعر \

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 5 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ــــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــــ ( 1) جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 3 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 2 ) جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» قضية ـ الحب ـ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى