جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 3 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

اذهب الى الأسفل

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 3 ـــــ  جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي  ـــــ  إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة Empty الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 3 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الجمعة فبراير 03, 2017 12:39 pm

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 3 ـــــ  جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي  ـــــ  إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة Alterc27

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 3 ـــــ
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 3 ـــــ
رؤية تحليلية و دراسة تأصيلية بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \




12 ـــــــ [ النصارى يعرفون مناسك الحج و العمرة و أحكامهما ]

[ حدثنا محمد بن قدامة بن أعين و عثمان بن أبي شيبة قالا حدثنا جرير عن عبد الحميد عن منصور عن أبي وائل قال ـــــ قال الصبي بن معبد كنت رجلا أعرابيا نصرانيا فأسلمت فأتيت رجلا من عشيرتي يُقال له هذيم بن ثرملة فقلت له يا هناه إني حريص على الجهاد و إني وجدت الحج و العمرة مكتوبين علي فكيف لي بأن أجمعهما قال اجمعهما و اذبح ما استيسر من الهدي فأهللت بهما معا فلمَّا أتيت العذيب لقيني سليمان بن ربيعة وزيد بن صوحان و أنا أهِلُّ بهما جميعا فقال أحدهما للآخر ما هذا بأفقه من بعيره قال فكأنما ألقيَ عليَّ جبل حتى أتيت عمر بن الخطاب فقلت له يا أمير المؤمنين إني كنت رجلا أعرابيا نصرانيا و إني أسلمت و إني حريص على الجهاد و إني وجدت الحج و العمرة مكتوبين عليِّ فأتيت رجلا من قومي فقال لي اجمعهما و اذبح ما استيسر من الهدي و إني أهللت بهما معا فقال لي عمر رضيَ الله عنه هُديتَ لسُـنة نبيك صلى الله عليه و سلم ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ] ..... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث .....

مع ملاحظة ـــــــ [ قال اجمعهما و اذبح ما استيسر من الهدي ] من الذي قال ( للصبي بن معبد ) النصراني الذي أسلم ؟! و الجواب هو ..... رجلا من قومه و هو ( هذيم بن ثرملة ) !!! و مع ملاحظة ـــــــ [ فقال أحدهما للآخر ما هذا بأفقه من بعيره ] من الذي قال ذلك ؟! و الجواب هو ..... إثنين من المسلمين و هما ( سليمان بن ربيعة و زيد بن صوحان ) عابا عليه جمع الحج بالعمرة و ذبح ما استيسر من الهدي !!! و مع ملاحظة ـــــــ [ هُديتَ لسُـنة نبيك صلى الله عليه و سلم ] من الذي قال ذلك ؟! و الجواب هو ..... إنه أمير المؤمنين أبو حفص الفاروق عمر بن الخطاب رضيَ الله عنه و أرضاه فهو العمدة و هو المرجع الذي اعتمد فتوىَ الرجل النصراني الذي لم يدخل الإسلام ( هذيم بن ثرملة ) و أفتىَ بصحتها للرجل النصرني الذي أسلم ( الصبي بن معبد ) فهل قرأت الدكتورة نوال السعداوي هذا الحديث ؟! لا أظن أنها قرأته و لا سمعت عنه !!! و هل إذا كانت قرأته و هو أمرا بعيدا عليها فهل فهمت المغزىَ منه و العبرة و العظة ؟! لا أظن ذلك أيضا و إلا ما كانت تكلمت عن أن الحج و العمرة بهذا الجهل و التخلف على أنها عادة أو شعيرة جاهلية ووثنية و أنها عادة مناقضة للعقل !!! و هىَ محسوبة على الإسلام و المسلمين للأسف الشديد و تسمي نفسها مجتهدة !!! بأي علامة و أمارة تسمين نفسكِ مجتهدة ؟! لا أدري و لكن انظروا إلى النصراني الذي لم يدخل الإسلام ( هذيم بن ثرملة ) فقد كان بالأولىَ هو الذي يضل جاره النصراني الذي أسلم الذي من عشيرته ( الصبي بن معبد ) و يصرف نظره عن الجهاد و عن الحج و العمرة و لكنه أفتاه فتوى للأسف لا يعلمها كثير مِمَّن ينتسبون إلى الإسلام اليوم إسما و شكلا بلا مضمونا و لا معنى و لم يقل النصراني الذي لم يدخل الإسلام ( هذيم بن ثرملة ) لجاره النصراني الذي أسلم ( الصبي بن معبد ) إن الحج و العمرة طقوس و إنها جاهلية و عادة وثنية و لم يقل لإبن عشيرته ( الصبي بن معبد ) الحج و العمرة و ذبح الهدي مشقة و تعب و مصاريف ( على الفاضي ) و لم يقل له ( أقولك ..... حج و اعتمر من فوق سطح البيت و انت باصص للكعبة ) للأسف النصراني ( الأعرابي ) الذي لم يدخل الإسلام ( هذيم بن ثرملة ) لم يقل ذلك !!! و لكن تجرَّأت على مناقضة شعائر الإسلام من تزعم أنها دكتورة و هى نوال السعداوي أو ( نوال زينب السعداوي ) كما يحلو لها أن تسمي نفسها بإسم أمها ( والدتها ) مخالفة للقرآن الكريم بذلك الفعل { ادعوهم لآبائهم هو أقسط عند الله فإن لم تعلموا آبآئهم فإخوانكم في الدين و مواليكم و ليس عليكم جناح فيما أخطأتم به و لكن ما تعمدت قلوبكم و كان الله غفورا رحيما } [ الأحزاب ـــــ 5 ـــــ ] و العبرة المأخوذة من الحديث الشريف الصحيح هيَ أن اليهود و النصارى أهل كتاب و لكن قبل أن يحرفون كتبهم و قبل أن يكتبون ما كتبوه فيها بأيديهم و قد كانوا يعلمون شيئا عن الدين الإسلامي كما هو حادث الآن فإن الغربيين يهودا و نصارى يعلمون الدين الإسلامي بحذافيره و تفاصيله و تفاسيره و يفهمونه جيدا و لهم نظرات صائبة و تحليلات علمية و شرعية دقيقة فإن لم تكن فتوىَ فقد قاربت من فرط صحتها و دقتها أن تكون فتوىَ في ثوب علمي و لكن معنى هذا أننا نستقي منهم أحكام ديننا ؟! و الجواب هو ..... لا و ألف لا ..... لإن وضوحهم و نصاعة أرائهم لأنفسهم و لإهلهم و ذويهم و عشيرتهم الأقربين و ليس للمسلمين و إلا ما كانوا اليوم و أمس بل و غدا يصدرون لنا الآن ملف الفتن الطائفية تمهيدا لهدم بلاد المسلمين و لكن المرجع و العمدة في الفتاوىَ الإسلامية التي تخص المسلمين تخرج من أفواه و قلوب و عقول و أفئدة العلماء الفقهاء المسلمين الذين يحرصون على أصول دينهم و النهل من ينابيعه الأصيلة الأصلية مع الحفاظ على المعاصرة و ظروف الزمان و المكان بل و ظروف السائلين عن الفتوىَ للأسف لم تفهم كل ذلك من تزعم أنها أستاذة دكتورة عالمة دراسة للأديان السماوية الثلاث و هيَ الدكتورة نوال السعداوي ..... نرجو لها التوبة و الهداية و هى للأسف ينطبق عليها قول الحق سبحانه و تعالى { و من الناس من يجادل في الله بغير علم و لا هدى و لا كتاب منير } [ الحج ـــــ 8 ـــــ ] و لو ماتت هذه الدكتورة نوال السعداوي على هذا الإعتقاد الفاسد لكانت من أهل النار و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم فقد ورد في السُـنة النبوية الشريف بشأنها و بشأن أمثالها إذا ماتوا على نياتهم بل و بشأن كل إنسان إذا مات على نيّـَته فسوف يُحاسب على هذه النيـَّـة [ حدثنا زهير بن محمد أنا زكريا بن عدي أنا شريك عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال ـــــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يُحشرُ الناس على نياتهم ] ( حديث صحيح في سنن ابن ماجة ) ..... و قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث .....


13 ـــــــ [ الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم يفتي المسلمين و يعلمهم أحكام الدين في أثناء حجة الوداع ]

[ حدثنا القعنبي عن مالك عن بن شهاب عن سليمان بن يسار عن عبد الله بن عباس قال كان الفضل بن عباس رديف رسول الله صلى الله عليه و سلم فجاءته امرأة من خثعم تستفتيه فجعل الفضل ينظر إليها و تنظر إليه فجعل رسول الله صلى الله عليه و سلم يصرف وجه الفضل إلى الشق الآخر فقالت يا رسول الله إن فريضة الله على عباده في الحج أدركت أبي شيخا كبيرا لا يستطيع أن يثبت على الراحلة أفأحج عنه قال نعم و ذلك في حجة الوداع ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ) ..... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث )

مع ملاحظة ـــــــ [ أفأحج عنه قال نعم ] من الذي علم هذه السيدة أن تحج بدلا من أبيها الشيخ الطاعن في السن ؟! إنه رسول الله صلى الله عليه و سلم ..... فلم يقل لها سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم أن أباكي من الممكن أن يحج من منزله لإنه طاعنا في السن و الحج و العمرة مشقة عليه لم يقل ذلك و إنما سألت [ أفأحج عنه ؟ ] و كان جوابه صريحا حازما تعليما لأمته المسلمة بعد ذلك [ قال نعم ] ليت الكتورة نوال السعداوي تتعلم طقوس الحج و العمرة الصحيحة من الرسول صلى الله عليه و سلم بدلا من أن تتعلم طقوس بوذا ثم تتكلم أقول ( تتكلم ) فقط في الدين الإسلامي و لكن لا تفتي بما ليس لها به علم فضلا عن أن تجتهد بجهل فاضح يفسد المسلمين عملا بقول الحق تبارك و تعالى { و لا تقف ما ليس لك به علم إن السمع و البصر و الفؤاد كل أؤلئك كان عنه مسئولا } [ الإسراء ـــــ 36 ـــــ ] و الدكتورة نوال السعداوي ليست لها طاقة على البحث العلمي النزيه في هذه المسألة و حملت ما لا تطيق حمله و ظلمت نفسها بهذا الجهل الواضح كما في قول الحق تبارك و تعالى { إنا عرضنا الأمانة على السماوات و الأرض فأبين أن يحملنها و أشفقن منها حملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا } [ الأحزاب ـــــ 72 ـــــ ] و إضاعة الأمانة و التفريط فيها من أشراط الساعة و أهم هذه الأمانة ( الأمانة العلمية الدينية ) و السبب في ضياعها كما ورد في السُـنة النبوية الشريفة [ حدثنا محمد بن سنان حدثنا فليح بن سليمان حدثنا هلال بن علي عن عطاء بن يسار عن أبي هريرة رضى الله عنه قال ــــــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إذا ضيِّعت الأمانة فانتظر الساعة قال و كيف إضاعتها يا رسول الله قال إذا أسند الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : الرقائق ـــــ باب : رفع الأمانة )

14 ـــــــ [ من تعرض عظمه لكسر أو عرج في قدمه أثناء الحج فقد تحلل من حجه و عمرته ]

[ حدثنا مسدد حدثنا يحييَ عن حجاج الصواف حدثني يحييَ بن أبي كثير عن عكرمة قال سمعت الحجاج بن عمرو الأنصاري قال ـــــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : من كسر أو عرج فقد حل و عليه الحج من قابل قال عكرمة سألت بن عباس و أبا هريرة عن ذلك فقالا صدق ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ]

مع ملاحظة ــــــــ [ من كسر أو عرج فقد حل و عليه الحج من قابل ] من الذي أفتىَ بهذا ؟! إنه العالم الفقيه الأول في هذه الأمة سيدنا و حبيبنا و مولانا في الدنيا و الآخرة نبينا محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم بلا مبتدأ و لا منتهىَ ..... و السؤال للدتورة نوال السعداوي هل أنتِ لو انكسرتي أو عرجت قدمك في أثناء الحج المنزلي فماذا ستفعلين ؟! هل ستربطين قدمِك أو ذراعِك بالشاش و القطن أو تنامين في سريرك و تفتحين التكييف السخن إن كنتي في الشتاء أو البارد إن كنتي في الصيف و يأتي إليك من يعمل لجسدِك المكسور مساج ( تدليك ) و تواصلين و أنتِ في هذا الوضع رحلة الحج المنزلي !!! فمن الذي أفتاكِ بهذا ؟! إنه الشيطان و الهوىَ بلا شك ..... مع ملاحظة ـــــــ [ قال عكرمة سألت بن عباس و أبا هريرة عن ذلك فقالا صدق ] و أنا أشهد أن النبي محمد صلى الله عليه و سلم قد صدق و أنكِ ( عفوا ) كاذبة و لابد لكي من توبة ..... و هذا هو النبي صلى الله عليه و سلم له من يشهد له بالصدق و العفاف و الطهر و الأمانة في النبوة و الرسالة و التبليغ أمَّا أنتي فمن يشهد لكي ؟! الحقيقة أنه لا أحد شهد و يشهد و لا سيشهد لكي و لا معكي في الآخرة أبدا و لا في الدنيا من المسلمين إلا الكفار و اليهود و النصارى لأنهم يشجعونكِ على هدم الدين و يتخذونكِ فأس أو ( بلدوزر ) لهدم الشريعة أولا ُثم الإجهاز على العقيدة أي ( أصول الدين ) أي ( ثوابته ) المعلومة منه أي من ( الدين ) بالضرورة ثانيا فلا تجعلي من نفسِك أداة لهدم الدين الإسلامي و لا أداة لإفساد الجماهير الإسلامية و توبي إلى الله سبحانه و تعالى و إلا وقعتي في التحذير الإلهي الذي نهىَ الله سبحانه و تعالى عنه و هو { و قد نزل عليكم أن إذا سمعتم آيات الله يُكفر بها و يُستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتىَ يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم إن الله جامع المنافقين و الكافرين في جهنم جميعا } [ النساء ـــــ 140 ـــــ ] و أنتي واقعة لا محالة في النفاق فاحذري [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أخوف ما أخاف على أمتي كل منافق عليم اللسان ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) ..... تخريج السيوطي ( عد ) عن عمر ..... قال الشيخ الألباني صحيح في صحيح الجامع .....

15 ـــــــ [ الرسول صلى الله عليه و سلم يؤدي مناسك الحج و العمرة و منها ـــــ الطواف بالبيت ـــــ ]

[ حدثنا عبد الملك بن شعيب بن الليث حدثني أبي عن عقيل عن بن شهاب عن سالم بن عبد الله أن عبد الله بن عمر قال تمتع رسول الله صلى الله عليه و سلم في حجة الوداع بالعمرة إلى الحج فأهدىَ و ساق معه الهدي من ذي الحُليفة ـــــ و بدأ رسول الله صلى الله عليه و سلم فأهل بالعمرة ثم أهل بالحج ـــــ و تمتع الناس مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بالعمرة إلى الحج فكان من الناس من أهدَىَ و ساق الهدي و منهم من لم يهد فلمَّا قدم رسول الله صلى الله عليه و سلم مكة قال للناس من كان منكم أهدَىَ فإنه لا يحل له من شييء حرم منه حتىَ يقضي حجه و من لم يكن منكم أهدَىَ فليطف بالبيت و بالصفا و المروة و ليقصر و ليحلل ثم ليهل بالحج و ليهد فمن لم يجد هديا فليصم ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجع إلى أهله و طاف رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قدم مكة فاستلم الركن أول شييء ثم خب ثلاثة أطواف من السبع و مشىَ أربعة أطواف ثم ركع حين قضىَ طوافه بالبيت عند المقام ركعتين ثم سلم فانصرف فأتىَ الصفا فطاف بالصفا و المروة سبعة أطواف ثم لم يحلل من شييء حرم منه حتى قضىَ حجه و نحر هديه يوم النحر و أفاض ثم طاف بالبيت ثم حل من كل شييء حرم منه و فعل الناس مثل ما فعل رسول الله صلى الله عليه و سلم من أهدَىَ و ساق الهدي من الناس ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ) ..... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث لكن قوله [ و بدأ رسول الله صلى الله عليه و سلم فأهلَّ بالعمرة ثم أهلَّ بالحج ] شاذ .....

مع ملاحظة ــــــــ [ و طاف رسول الله صلى الله عليه و سلم حين قد مكة فاستلم الركن أول شييء ] و الإستلام هو باليد للركنين اليمانيين أي ( المسح عليهما باليد ) و لكن الذي ينفرد بخصوصية التقبيل مباشرة هو ( الحجر الأسود ) و للنظر من الذي فعل هذا كما في الحديث الشريف الصحيح و هو استلام الركنين ؟! و الجواب هو أشرف و أكمل مخلوق في الوجود و هو رسول الله صلى الله عليه و سلم ..... و كذلك ذهب رسول الله صلى الله عليه و سلم من المدينة ( المنورة ) إلى مكة مسافرا لحج بيت الله الحرام و من ذهب إلى الحج أو العمرة يعلم جيدا كم حجم و شدة المعاناة في السفر من المدينة إلى مكة و العكس صحيح رغم أننا نسافر بالسيارات المُكيَّفة و لكن سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم تكبد هذه المعاناة في سبيل الله تعالى و هو النبي الرسول صلى الله عليه و سلم صاحب المقام الرفيع و الهمة العالية و لم يقل سأمسح الركن اليماني بيدي ( إيه القرف دة ) لم يقل ذلك و كذلك لم يقل سأقبل الحجر الأسود ( مش ممكن دة عليه تراب ) لم يقل ذلك و كذلك لم يقل سأطوف حول الكعبة ( إزاي اطوف حول مبنىَ من الحجارة ) لم يقل ذلك و كذلك لم يقل أنا النبي الرسول الخاتم ( صلى الله عليه و سلم ) هذه عادات جاهلية ووثنية ( انا عقلي ما يسمحش إني أعمل كدة ) لم يقل ذلك و كذلك لم يقل إن المسافة كبيرة جدا بين مكة و المدينة ( احج و اعتمر من بيتي احسن ) لم يقل ذلك و إنما كان يمتثل لأمر ربه ( صلى الله عليه و سلم ) و لكن الدكتورة نوال السعداوي تعتبر أن هذه المناسك الموحَىَ بها من الله سبحانه و تعالى لرسول الله صلى الله عليه و سلم عادة وثنية و جاهلية و لا يصح أن تسلم عقلها لمثل هذه الخرافات ( طبعا من وجهة نظرها ) و لا يصح و هى الدكتورة الأستاذة أن ترتدي الحجاب و تطوف بالكعبة و تفضل أن تحج من شباك بيتها !!!! فهل هىَ أكثر إيمانا و فطرة و أوفر عقلا و رجحانا من رسول الله صلى الله عليه و سلم ؟! و الجواب هو .... طبعا لا و ألف لا .... إذن من أين أتت بما أتت به من كلام كافر لا يصح في شريعتنا عقلا و لا نقلا ؟! لا ندري ..... ما السند لهذا الكلام ؟! لا ندري ..... فهل هى كانت أكثر نظافة من رسول الله صلى الله عليه و سلم و لذلك هى تشمئز من تقبيل الحجر الأسود أو تشمئز من وجودها بين زحام الحجاج و المعتمرين ؟! و الجواب هو ..... لا و ألف لا و لكنه الغرور و الكبر و الحقد الدفين على الله سبحانه و تعالى و الإسلام و أهله و نبيه صلى الله عليه و سلم لأنها تعيد قراءة { قل هو الله أحد } بصيغة بالمؤنث سبحانه و تعالى عمَّا يصفون علوا كبيرا ..... فهى ينطبق عليها قول الحق سبحانه و تعالى { فذرهم يخوضوا و يلعبوا حتىَ يلاقوا يومهم الذي يوعدون } [ الزخرف ـــــ 83 ـــــ ] و كونها تعمل تعديل وهمي و جنوني لآية في القرآن الكريم فهذا التصرف من قبيل الإعتراض على كلام الله سبحانه و تعالى و الإعتراض على كلامه تبارك و تعالى هو اعتراض عليه و على ذاته العلية سبحان الله و تعالى عمَّا يقولون و يصفون علوا كبيرا و هو كفر و شرك و أقوى من الشتم و السب و انظروا أيها السادة القراء الكرام إلى الحديث القدسي الصحيح و قول الله تعالى يرد على مثل هؤلاء الأغبياء منذ القدم [ قال الله تعالى شتمني ابن آدم و ما ينبغي له أن يشتمني و كذبني و ما ينبغي له أن يكذبني أمَّا شتمه إياي فقوله إن لي ولدا و أنا الله الأحد الصمد لم ألد و لم أولد و لم يكن لي كفوا أحد و أمَّا تكذيبه إياي فقوله ليس يعيدني كما بدأني و ليس أول الخلق أهون عليِّ من إعادته ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) ..... تخريج السيوطي ( حم خ ن ) عن أبي هريرة ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع .....


16 ـــــــ [ عُمْرَة في رمضان تعدل حجة مع النبي صلى الله عليه و سلم و حرص النساء على الذهاب لرحلة الحج رغم فقرهن و ضيق ذات يد أزواجهن !!! ]

[ حدثنا بشر بن هلال حدثنا عبد الوارث بن سعيد العنبري عن عامر الأحول عن بكر بن عبد الله المزني عن بن عباس قال أراد رسول الله صلى الله عليه و سلم الحج فقالت امرأة لزوجها حجني مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فقال ما عندي ما أحجك عليه قالت فحجني على ناضحك قال ذاك يعتقبه أنا وولدك قالت حجني على جملك فلان قال ذلك حبيس في سبيل الله قالت فبع تمرتك قال ذاك قوتي و قوتك فلمَّا رجع رسول الله صلى الله عليه و سلم من مكة أرسلت إليه زوجها فقالت أقرأ رسول الله صلى الله عليه و سلم مني السلام و رحمة الله و سله ما تعدل حجة معك فأتىَ زوجها النبي صلى الله عليه و سلم فقال يا رسول الله إن امرأتي تقرئك السلام و رحمة الله و إنها كانت سألتني أن أحج بها معك فقلت لها ليس عندي ما أحجك عليه فقالت حجني على جملك فلان فقلت ذلك حبيس في سبيل الله فقال امَا لو كنت حججتها فكان في سبيل الله فقالت حجني على ناضحك فقلت ذاك يعتقبه أنا وولدك قالت فبع تمرتك فقلت ذاك قوتي و قوتك قال فضحك رسول الله صلى الله عليه و سلم من حرصها على الحج و إنها أمرتني أن أسألك ما يعدل حجة معك فقال ما عندي ما أحجك عليه قالت فحجني على ناضحك قال ذاك يعتقبه أنا وولدك قالت حجني على جملك فلان قال ذلك حبيس في سبيل الله قالت فبع تمرتك قال ذاك قوتي و قوتك قال فضحك رسول الله صلى الله عليه و سلم تعجبا من حرصها على الحج و إنها أمرتني أن أسألك ما يعدل حجة معك قال أقرأها مني السلام و رحمة الله و أخبرها أنها تعدل حجة معي عمرة في رمضان ( حديث حسن صحيح في صحيح ابن خزيمة )

مع ملاحظة ــــــــ [ الحج فقالت امرأة لزوجها حجني مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ] إنها لحريصة على رحلة الحج مع رسول الله صلى الله عليه و سلم ..... و لكن هل نحن محرومون من ذلك الشرف الرفيع الآن ؟! و الجواب هو ..... لا لإننا نسير في رحلة الحج و العمرة على هدي رسول الله صلى الله عليه و سلم أيضا ..... و مع ملاحظة ــــــــ [ فقال ما عندي ما أحجك عليه ] و هذا دلالة فقره الشديد فهو لا يملك استطاعة أن يحج بامرأته ...... مع ملاحظة ــــــــ [ قالت فحجني على ناضحك قال ذاك يعتقبه أنا وولدك قالت حجني على جملك فلان قال ذلك حبيس في سبيل الله قالت فبع تمرتك قال ذاك قوتي و قوتك ] و هنا في هذه الجزئية تجادل المرأة زوجها أن يجعلها تذهب لرحلة الحج بأي وسيلة على الجمل أو على الفرس ( ناضح ) أو ببيع التمر الذي يأكلون منه أو يبيعونه ليعيشوا من ثمنه !!!! و مع ملاحظة [ قال أقرأها مني السلام و رحمة الله و أخبرها أنها تعدل حجة معي عمرة في رمضان ] هذا قول رسول الله صلى الله عليه و سلم لهذه السيدة المؤمنة الفقيرة المسلمة الحريصة على رحلة الحج و العمرة و كذلك لم يقل لها الرسول صلى الله عليه و سلم أنتم فقراء حجوا من بيونكم و إلا لضاع الدين و انتهت ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) من الأرض ..... و هذا مع الأسف الشديد إذا قورن بأراء الدكتورة المتحضرة نوال السعداوي لرجحة كفة المرأة التي أحبت تنفيذ الشريعة الإسلامية في ( شعيرة الحج و العمرة ) بالغالي و الرخيص و لطاشت في الهواء بلا أي وزن أراء الدكتورة نوال السعداوي إلى ( صفيحة الزبالة ) فضلا عن أنها ستلقىَ في ( مزبلة التاريخ ) لإن الدكتورة نوال السعداوي تقايض أو تزايد على ( الإسلام ) ( بالعلمانية الملحدة ) و لا تتكلم ( بالعلمانية الإسلامية ) كما أسميها أو ( علم الكلام في العصر المعاصر ) فهى في الحقيقة على خطر عظيم لأنها تزايد على ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) بهذه الأراء الفاسدة و ينطبق عليها قول الحق سبحانه و تعالى { إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا أفمن يلقىَ في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة إعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير } [ فصلت ـــــ 40 ـــــ ] نسأل الله سبحانه و تعالى العافية و السلامة للمسلمين و المسلمات في الدنيا و الآخرة ..... كما ينطبق عليها و على من شاكلتها الحديث الشريف [ عن أبي عبد الرحمن الحبلي قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول قال رسول الله صلى الله عليه و سلم إن الله سيخلص رجلا من أمتي على رؤوس الخلائق يوم القيامة فينشر عليه تسع و تسعين سجلا كل سجل مد بصر ثم يقول له أتنكر من هذا شيئا ؟ أظلمتك كتبتي الحافظون ؟ قال لا يا رب فيقول ألك عذر أو حسنة ؟ فيبهت الرجل فيقول لا يا رب فيقول بلىَ إن لك عندنا حسنة واحدة لا ظلم اليوم عليك فيخرج له بطاقة فيها أشهد أن لا إله إلا الله و أن محمدا عبده و رسوله فيقول أحضروه فيقول يا رب و ما هذه البطاقة مع هذه السجلات ؟ فيُقال إنك لا تظلم فتوضع السجلات في كفة و البطاقة في كفة قال فطاشت السجلات و ثقلت البطاقة و لا يثقل شييء ـــــ بسم الله الرحمن الرحيم ـــــ ] ( حديث صحيح في تخريج الطحاوية )

17 ـــــــ [ ثواب شعيرة الحج عظيم جدا يلغي كل ذنوب المسلم قبل الحج و الحج يستحق المشاق هذا لِمَن كان في قلبه مثقال ذرة من إيمان ]

[ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أمَا علمت أن الإسلام يهدم ما كان قبله و أن الهجرة تهدم ما كان قبلها و أن الحج يهدم ما كان قبله ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) تخريج السيوطي ( م ) عن عمرو بن العاص ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع .....

مع ملاحظة [ و أن الحج يهدم ما كان قبله ] فهذا ثواب الحج للذي تكبد المشاق في سبيل الله سبحانه و تعالى و ليس الذي أفتىَ بالحج من المنزل لهدم الدين الإسلامي و تقويضه يا دكتورة نوال السعداوي توبي إلى الله سبحانه و تعالى و لا تتبعي اليهود و لا النصارى و لا تفرحي بنفسك بأنكِ مشهورة و عندكِ مؤلفات فلن تفيدكِ شيئا في الآخرة فقد قال الله سبحانه و تعالى فيهم و في من يشايعهم على أمرهم و يواليهم { يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود و النصارى أولياء بعضهم أولياء بعض و من يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين } [ المائدة ـــــ 51 ـــــ ] و قد ورد بشأنهم في السُـنة النبوية الشريفة [ حدثني محمد بن بشار حدثنا محمد بن جعفر حدثنا شعبة عن عمرو بن مُرَّة عن مصعب بن سعد قال سألت أبي { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا } هم الحرورية قال لا هم اليهود و النصارى أمَّا اليهود فكذبوا محمدا صلى الله عليه و سلم و أمَّا فكفروا بالجنة و قالوا لا طعام فيها و لا شراب و الحرورية { الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه } و كان سعد يسميهم الفاسقين ] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : تفسير القرآن ـــــ باب : قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا )

18 ـــــــ [ كيف كان يحج رسول الله صلى الله عليه و سلم الذي علم المسلمين أمور دينهم و عنه أخذوا دينهم ]

[ حدثنا قتيبة بن سعيد حدثنا يعقوب عن موسىَ بن عقبة عن نافع عن بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان إذا طاف في الحج و العمرة أول ما يقدم فإنه يسعىَ ثلاثة أطواف و يمشي أربعا ثم يصلي سجدتين ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود )

مع ملاحظة ــــــــ [ أول ما يقدم فإنه يسعىَ ثلاثة أطواف ثم يمشي أربعا ثم يصلي سجدتين ] هنا لنا السؤال ..... نحن كمسلمين أخذنا مناسكنا من رسول الله صلى الله عليه و سلم ..... و لكن عن من أخذت الدكتورة نوال السعداوي مناسكها ؟! و نحن كمسلمين نحب أن نقتدي برسول الله صلى الله عليه و سلم بلا مبتدأ و لا منتهىَ و لكن الدكتورة نوال السعداوي في رحلة ( الحج المنزلي ) هل يوجد في منزلها ( البيت الحرام ) حتىَ تأتي إليه فتطوف ثلاثة أطواف ؟! أم أن رحلة ( الحج المنزلي ) بلا طواف ؟! و الرسول صلى الله عليه و سلم كان إذا قدم أو أتىَ للبيت الحرام ( الحرم المكي ) يطوف ثلاثة أطواف ثم يمشي أربعا ..... فكيف ستفعل نوال السعداوي في رحلة حجها المنزلي و كيف تطوف ثم تمشي و أين و هل في بيتها متسع لهذا أم لا ؟! و قد كان الرسول صلى الله عليه و سلم بعد الطواف ثلاثا و المشي أربعا كان يصلي ركعتين ..... و لكن لماذا تصلي الدكتورة نوال السعداوي ركعتين ؟! هل تصليهم بنيَّة تحية منزلها في رحلة الحج المنزلي أم بنيَّة تحية المسجد الحرام ؟! فهل بيت الدكتورة نوال السعداوي مثل البيت الحرام في مكة المكرمة فيه بركة و هدى للعالمين ؟! و قد نسيت قول الحق سبحانه و تعالى { إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركا و هدى للعالمين } [ آل عمران ـــــ 96 ـــــ ] و هى بذلك تخالف قول سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم في ( شد الرحال ) فقد قال في حديثه الشريف ما نصه [ حدثنا مسدد حدثنا سفيان عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام و مسجدي هذا و المسجد الأقصى ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ) ..... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث ......

19 ــــــــ [ فضل الصلاة و ثوابها العظيم في المسجد النبوي و المسجد الحرام ]

[ عن جابر قال ــــــ أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة في سواه إلا المسجد الحرام فصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة ] ( حديث صحيح في إرواء الغليل ) رواه أحمد و ابن ماجة بإسنادين صحيحين ..... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث .....

مع ملاحظة ــــــــ [ صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة ] و مع ملاحظة ــــــــ [ فصلاة في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة ] ...... فهل الصلاة في منزل الدكتورة نوال السعداوي يعدل أجرها أو يساوي ثوابها ألف صلاة أو مائة ألف صلاة في أي مسجد أو أي منزل آخر ؟! فكيف تحج من منزلها ؟! لا ندري ..... و كيف ستحصل على هذا الثواب العظيم أثناء رحلة الحج المنزلي ؟! أيضا لا ندري ..... و هل بعد هذا الحديث تتساوىَ رحلة الحج المنزلي التي تقررها الدكتورة نوال السعداوي ( جنونا ) مع رحلة الحج و العمرة ؟! نرجو لها الهداية و إلا فلتحذر قول الحق سبحانه و تعالى القائل في القرآن الكريم في مَن هم على نفس الشاكلة { إليه مرجعكم جميعا وعد الله حقا إنه يبدأ الخلق ثم يُعيده ليجزي الذين آمنوا و عملوا الصالحات بالقسط و الذين كفروا لهم شراب من حميم و عذاب أليم بما كانوا يكفرون } [ يونس ــــــ 4 ــــــ ] و أن بداية علامات و أمَارات خراب الكعبة تأتي من هذا الكلام الكافر و الجدل العقيم الذي تقوله الدكتورة نوال السعداوي و غيرها أن زيارة البيت الحرام غير مهمة أو غير واجبة و تستبدل بزيارة البيت الحرام للحج و العمرة ( بيتها ) فتحج من بيتها و تؤدي شعائر ( الحج المنزلي !!!! ) ثم بعد ذلك تهون الكعبة على الناس و يصبح البيت الحرام أكبر مكان لتجميع المسلمين خرابا حتى يأتي عليه من يسرقه أو ينهبه و انظروا أيها الأحباب الكرام لهذا الحديث الشريف ستعلمون أن ما يحدث الآن من مثل الدكتورة نوال السعداوي و من على شاكلتها فهم معاول هدم على رأس الأمة الإسلامية و لذلك فالدكتورة نوال السعداوي و من يحذو حذوها و يقول بقولها و يقتدي بها و بأفعالها أؤكد أن ذلك هو بداية أو مقدمة تسبق النهاية أو النتيجة الحتمية [ أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن زياد بن سعد عن الزهري عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال ـــــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة ] ( حديث صحيح في سنن النسائي ) ..... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث .....

20 ـــــــ [ المتابعة بين الحج و العمرة تنفي الفقر و الذنوب ]

[ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : تابعوا بين الحج و العمرة فإن متابعة بينهما تنفي الفقر و الذنوب كما ينفي الكير خبث الحديد ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) تخريج السيوطي ( ه ) عن عمر ..... تحقيق الشيخ الألباني صحيح في صحيح الجامع .....
21 ــــــــ [ مناسك الحج كمناسك العمرة مع اختلافات بسيطة مثل الوقوف بعرفة ]

[ حدثنا محمد بن كثير أخبرنا همام قال سمعت عطاء أخبرنا صفوان بن يعلي بن أمية عن أبيه أن رجلا أتىَ النبي صلى الله عليه و سلم و هو بالجعرانة و عليه أثر خلوق أو قال صفرة و عليه جبة فقال يا رسول الله كيف تأمرني أن أصنع في عمرتي فأنزل الله تبارك و تعالى على النبي صلى الله عليه و سلم الوحي فلمَّا سُرِّيَ عنه قال أين السائل عن العمرة قال اغسل عنك أثر الخلوق أو قال أثر الصفرة و اخلع الجبة عنك و اصنع في عمرتك ما صنعت في حجتك ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ) ..... و قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث .....



القاهرة \ يناير \ الأحد 27 \ 1 \ 2013 م جمال الشرقاوي \ كاتب و شاعر \

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 5 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ــــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــــ ( 1) جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 4 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 2 ) جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» قضية ـ الحب ـ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى