جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــــ ( 1) جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

اذهب الى الأسفل

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و  المعاصر ـــــ  ( 1) جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي  ـــــ  إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة Empty الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــــ ( 1) جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الجمعة فبراير 03, 2017 11:57 am

الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و  المعاصر ـــــ  ( 1) جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي  ـــــ  إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة Alterc25
الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و  المعاصر ـــــ  ( 1) جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي  ـــــ  إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة Alterc25




الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد والمعاصر  ( 1 )
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
رؤية تحليلية و دراسة تأصيلية بقلم الباحث \  جمال الشرقاوي
الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد والمعاصر  ( 1 )



فالحوار بين العقول و بين الأديان مازال مفتوحا و ليس هناك ما يشوبه و لا ما يعيبه ..... و كما أن هناك الرأي و الرأي الأخر فلابد أن يكون هناك ردا على هذا ( الآخر ) فهذا الآخر قد يقول و يعلم الناس الإنحراف و الخطأ و يأخذ فرصته كامله في إظهار هرائه و تحريفاته بدون أن يرد عليه أحد !!! .... فهل ( الآخر ) يكتب وحده أو يتكلم وحده ؟!!!! بالطبع فهناك من يسمعه و هناك من سيحاوره و هناك من سيرد عليه ..... نرجوا من مؤسسات النشر أن تعطينا هذا الحق بكل ديمقراطية كما أعطته لهذا ( الآخر ) فهل مسموحا لهذا ( الآخر ) أن يقول ما يقول و يزعم ما يزعم و يكذب كما يكذب و يغش الناس بأفكاره و يأخذ فرصته كاملة في نشر أنجس الأفكار و لا يرد عليه أحد .... هل من العدل أن لا يُنشر الرد المضاد في مؤسسات النشر عملا بمقولة ( الرأي و الرأي الآخر ) ؟َ!!!


إن الحمد لله نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا إنه من يهده الله تعالى فلا مضل له و من يضلل فلا هاديَ له خير الحديث كتاب الله تعالى و خير الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أشهد أن محمد صلى الله عليه و سلم عبد الله و رسوله و صفيّه من خلقه و حبيبه نشهد أنه بلغ الرسالة و أدَّىَ الأمانة و نصح الأمة و كشف الله تبارك و تعالى به الغمة فتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك ..... { يآ أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نسآء و اتقوا الله الذي تسآءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } [ النساء ـــــ 1 ـــــ ] { يآ أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا ـــــ يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما } [ الأحزاب ـــــ 70 ـــــ 71 ـــــ ] ثم أمَّا بعد .....

قال الله سبحانه و تعالى في القرآن الكريم { قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا ـــــ الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا و هم يحسبون أنهم يُحسنون صنعا } [ الكهف ـــــ 103 ـــــ 104 ـــــ ]
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم بلا مبتدأ و لا منتهىَ في السُـنة النبوية الشريفة [ عن حذيفة بن اليمان رضيَ الله عنه قال كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه و سلم عن الخير و كنتُ أسأله عن الشر مخافة أن يُدركني قال قلت يل رسول الله إنا كنا في جاهليَّة و شر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر ؟ قال نعم قلتُ و هل بعد ذلك الشر من خير ؟ قال نعم و فيه دخن قلت و ما دخنه ؟ قال قوم يستنون بغير سنتي و يهدون بغير هدي تعرف منهم و تنكر قلت فهل بعد ذلك الخير من شر ؟ قال نعم دُعَاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها قلت يا رسول الله صفهم لنا قال هم من جلدتنا و يتكلمون بألسنتنا قلت فما تأمرني إن أدركني ذلك ؟ قال تلزم جماعة المسلمين و إمامهم قلت فإن لم يكن لهم جماعة و لا إمام ؟ قال فاعتزل تلك الفرق كلها و لو أن تعض بأصل شجرة حتى يُدركك الموت و أنت على ذلك ( متفق عليه ) و في رواية لمسلم [ قال يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي و لا يستنون بسنتي و سيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس قال حذيفة قلت كيف أصنع يا رسول الله إن أدركتُ ذلك ؟ قال تسمع و تطيع الأمير و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك فاسمع و أطع ] ( حديث صحيح متفق عليه عند البخاري و مسلم ) و ( متفق عليه في مشكاة المصابيح )

مع ملاحظة ـــــــ [ يستنون بغير سنتي و يهدون بغير هدي ] و أيضا مع ملاحظة ـــــــ [ قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ] و كلمة [ رجال ] ( هُمْ ) الواردة في الحديث النبوي الصحيح الشريف حينما تطلق أو تقال في اللغة العربية فهيَ تشمل ( النساء ) أيضا و العكس ليس صحيحا إذا أطلقت أو قيلت كلمة ( النساء ) ( هُنَّ ) في اللغة العربية فلا يُقصد بها ( الرجال ) لأنها خاصة بالمؤنث فقط و نرجو للدكتورة نوال السعداوي أن تستفيق من تلك الغفلة و تعود لرشدها و تستن بهدي الرسول محمد صلى الله عليه و سلم حتى لا تدخل في عموم قول القدوس السلام المؤمن المهيمن سبحانه و تعالى { و من يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى و يتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى و نصله جهنم و ساءت مصيرا } [ النساء ـــــ 115 ـــــ ] و لابد للدكتورة نوال السعداوي أن تمتثل لله سبحانه و تعالى و للرسول صلى الله عليه و سلم و لأولي الأمر كما ورد في السُـنة النبوية الشريفة [ حدثنا زهير بن حرب حدثنا الحجاج قال ـــــ قال بن جريج يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله و أطيعوا الرسول و أولي الأمر منكم في عبد الله بن قيس بن عدي بعثه النبي صلى الله عليه و سلم في سرية أخبرنيه يعلي عن سعيد بن جبير عن بن عباس ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ] ..... و قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث ..... و من هنا أقول للدكتورة نوال السعداوي إن ( الإجتهاد ) في الشريعة الإسلامية مطلوب ليس لذاته فقط و إنما من أجل مستقبل أفضل للشعوب الإسلامية حتى تعيش و تحيا في ظل شريعة الإسلام بشرط ( أولا ـــــ أن يكون الإجتهاد الفكري الإسلامي آتيا من داخل الشريعة الإسلامية نفسها حتى يقبله المسلم و لابد للمجتهد المسلم من أن يعتمد على أصول الدين الإسلامي و القواعد الأصولية الشرعية الإسلامية عالما بها عارفا بدقائقها فقيها حتى يستنبط حكما شرعيا كليَّا أو جزئيَّا عامَّا أو خاصَّـا من النص القرآني الكريم أو من ـــــ متن ـــــ نص الحديث النبوي الشريف ) و ( ثانيا ـــــ أن يكون المجتهد المسلم واضعا نصب عينيه عصره المعاصر مُرَاعيَا ظروف الزمان و المكان و ظروف الناس يعني المسلمين الذين يجتهد من أجلهم و ليس من أجل سكان كوكب آخر فيتكلم و يجتهد بعقلية القرن السابع الميلادي و نحن في عام 2012 م مثلا أو يأتي بفتاوىَ لا تناسب الناس في هذا العصر أو لا يأتي بفتاوىَ ليست إسلامية على الإطلاق لتطبق على المجتمع المسلم و ذلك حتى يكون اجتهاده معقولا و مقبولا و مؤثرا في نفس و عقل و قلب السامع و القارىء و من هنا تأتي الإفادة و الإستفادة للأمة الإسلامية ) ( ثالثا ـــــ لابد أن يكون المجتهد مسلما عاقلا بالغا غير مشكوك في شخصه ـــــ شرفه و كرامته ـــــ و لا عقله و لا دينه على الأقل مشهودا له من أربعة أشخاص مسلمين عاقلين بالغين يُميِّزون أنه مجتهد أو محاولا للإجتهاد ) أمَّا أن يأتي من يُطلق على نفسه لقب ( مجتهد ) بكلام ( كالكفر ) ليس من الشريعة و العقيدة الإسلامية و ليس له أصلا من الأصول أو ( الجذور ) فيها بل يتعدَّىَ حدود الله سبحانه و تعالى و يكسر عروة الدين الإسلامي و يشتت المسلمين و يُضعف قواهم ثم يزعم أن ما يأتي به هو ( اجتهاد ) مثل بدعة ( الحج المنزلي ) التي تزعمها الدكتورة نوال السعداوي فهذا غير جائز و لا مقبول في شريعتنا الإسلامية و قد جعلنا الشهداء في مسألة الإجتهاد أربعة ( 4 أفراد ) أشخاص مسلمين بالغين عاقلين مُمَيِّزين قياسا على الشهادة في مسألة ( السحاق ) الذي تمارسه الأنثىَ مع الأنثىَ الوارد في سورة ( النساء ) فإن هناك اشتراط لشهادة أربعة شهداء قبل تنفيذ العقوبة و هى حبسهن في المنازل قبل أن تنزل آية الرجم للمُحصن أو المُحصنة و الجلد و تغريب عام للأنثىَ البكر أو الفتىَ أو الشاب أو الرجل الذي لم يتزوج أي الغير مُحصن و شهادة الأربعة أوجبها الله سبحانه و تعالى للعرض و الشرف و هى مسألة تخص البشر و الناس فيما بينهم فما بالكم بمن يجتهد في دين الله تبارك و تعالى فلابد له من أربعة شهداء فهذا العدد ليس بكثير حتى يكون معجزا و لا قليلا حتى يكون ليس له قيمة و لكنه معقولا متوسطا حتى لا يحدث حالة من الفوضى فيمن يدِّعي الإجتهاد فيأتي لنا بكلام كافر فاسد و أيضا هذا العدد مناسبا كي لا تحدث حالة من المستحيل فلا يجد المجتهد بمن يشهد له فلا يُلقىَ له بالا و يضيع اجتهاده و علمه هملا بين الناس و المجتمع { و اللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم فاستشهدوا عليهن أربعة منكم فإن شهدوا فأمسكوهن في البيوت حتى يتوفاهن الموت أو يجعل الله لهن سبيلا } [ النساء ـــــ 15 ـــــ ] و كذلك قال المولى عز وجل عن مسألة الشهادة { و الذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة و لا تقبلوا لهم شهادة أبدا و أؤلئك هم الفاسقون } [ النور ــــ 4 ــــ ] و كذلك قال الله جل في علاه { لولا جاءوا عليه بأربعة شهداء فإذ لم يأتوا بالشهداء فأؤلئك عند الله هم الكاذبون } [ النور ـــــ 13 ـــــ ]

[ مقدمة ]

لقد طلع علينا أناس يتكلمون في الدين بإسلوب يحتمل الكفر إن لم يكن إسلوبا كافرا بالفعل و لا يرد أحدا من الناس على مقالي بأنه ـــــ لا يجوز تكفير مسلم ـــــ لأن الكفر كما درسنا بالشريعة الإسلامية هو العبث بأصول و معتقدات الدين و تحريف شرائعه ..... نعم يجوز النقاش و الإختلاف حول الشريعة الإسلامية ( لأنها أمر فرعي ) نعم يجوز النقاش في أي أمر تعبدي و يجوز الإختلاف على ذلك الأمر التعبدي و حول كيفيَّة تنفيذه فمن الممكن أن يقول هذا الإمام إن هذا الأمر جائز و يقول إمام آخر إن هذا الأمر واجب و هو من باب الإجتهاد و هكذا و هو اختلافا حميدا طالما أن الغرض منه إظهار الحق و نصرة الدين الإسلامي و إعلاء كلمة الله سبحانه و تعالى و نصرة سُـنة رسول الله صلى الله عليه و سلم و التخفيف على المسلمين بمراعاة الزمان و المكان و ظروف و أحوال الناس أمَّا العبث بالشريعة الإسلامية أي ( الأمور الفرعية ) لأنها أمرا فرعيا و تحريفها و إخراجها عن مضمونها الحقيقي و تفريغها من محتواها الذي يؤدي بعد ذلك إلى العبث بثوابت الدين أي الأصول ( العقيدة الإسلامية ) المعلومة من الدين بالضرورة فهذا هو الكفر الصريح بعينه ..... فلا يتقوَّلُ علينا جاهلا بشيء ليس فينا بعد قراءة المقال ..... و في هذا المقال البحثي نرد على سيدة جريئة مثقفة درست علوم الأديان القرآن الكريم و ( الكتاب المقدس ) أي التوراة و الإنجيل ..... تبلغ من العمر ثمانين عاما و ربما تزيد و هى علمانية جدا لدرجة الإلحاد هى الأستاذة الدكتورة نوال السعداوي و قد سمعت لها أراءاً كثيرة جريئة أعجبتني مثلا حينما سُئلت عن برنامج النهضة الحضارية للإخوان المسلمين فقالت ما معناه ( لا يمكن لجماعة دينية أن تحل مشاكل مصر لإن مشاكل مصر إجتماعية و سياسية و اقتصادية و أخلاقية و صحيِّة ) و هذا كلاما صحيحا كما لم يعجبني من كلامها أنها قالت ( أن المسيح صُلب ) و هذه مقولة غير صحيحة و أنا أيضا لا أنكر أيضا أني كنتُ معجب بشخصيتها جدا و لكن إعجابي بها صار عَدَمَا لمَّا سمعت أرائها عن الأديان السماوية و العيب في الذات الإلهية ( سبحان الله و تعالى عمَّا يصفون علوا كبيرا ) و لن يردني عن الرد عليها أحد و لا يصدني عن إظهار الحق لوجه الله سبحانه و تعالى أي شييء و بالله تبارك و تعالى نبدأ فنقول ..... هاجَمَتْ الدكتورة نوال السعداوي شعيرة ( الحج ) و قالت ( أن الحج والطواف حول الكعبة أمور وثنية ) ؟؟؟!!! هذا لا يصح من مؤمنة كاملة الإيمان و تمتلك الأهلية للبحث العلمي فضلا عن أن تكون مسلمة بالإسم و لو حتى بنقصان إيمانها فقد قالت عن شعيرة ( الحج ) ( الله يرحم رابعة العدوية ..... لم تكن تحج أو تصلي ..... و كانت ضد الشعائر و كانت تقول الله هو الحب إنما ( مش الله ) أروح الكعبة و أبوس الحجر الأسود ..... إيه دة ..... أنا عقلي لا يسمح أن ألبس الحجاب و أطوف هذه وثنية ..... الحج هو بقايا الوثنية ) هذا هو كلامها عن شعيرة ( الحج ) كما قالت أيضا ( ممكن احج و انا واقفة في شباك بيتنا و الحج طقوس و لا أؤمن بالطقوس ) ..... و لنسمع كلام الله سبحانه و تعالى عن ( الحج )

أولا ـــــــ [ الحج في القرآن الكريم ]

1 ـــــــ [ الحج له أوقات علمها الله سبحانه و تعالى للناس ]

{ يسألونك عن الأهلة قل هى مواقيت للناس و الحج و ليس البر بأن تأتوا البيوت من ظهورها و لكن البر من اتقى و أتوا البيوت من أبوابها و اتقوا الله لعلكم تفلحون } [ البقرة ـــــ 189 ـــــ ]

مع ملاحظة ـــــــ { قل هى مواقيت للناس و الحج }

المأخوذ من الآية القرآنية الكريمة أن شعيرة ( الحج ) لو لم تكن مهمة في الإسلام أو كانت هامشية لِمَا ذكرها الله سبحانه و تعالى كأول شييء يعرفه الناس من خلال { الأهلة } و لكن لأهمية شعيرة ( الحج ) ذكره الله سبحانه و تعالى في أول ما يعرفه الناس تقديما له في الآية القرآنية الشريفة نظرا لأهميته بالنسبة للمسلم مع ملاحظة ـــــــ { و اتقوا الله لعلكم تفلحون } فكيف للدكتورة نوال السعداوي أن تحج و هيَ في منزلها ؟! و طبعا طالما الحج منزلي إذن فسوف يكون في أي وقت !!!! و هذا الكلام بدعة و ضلالة و هى واقعة لا محالة في قول الله سبحانه و تعالى { أفرأيت من اتخذ إلهه هواه و أضله الله على علم و ختم على سمعه و قلبه و جعل على بصره غشاوة فمَن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون } [ الجاثية ـــــ 23 ـــــ ] و أيضا هيَ إن لم تتـُبْ فهيَ واقعة في البدعة كما في الحديث الشريف [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أمَّا بعد فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى و إن أفضل الهدي هدي محمد و شر الأمور محدثاتها و كل مُحدثة بدعة و كل بدعة ضلالة و كل ضلالة في النار اتتكم الساعة بغتة بُعثت أنا و الساعة هكذا صبحتكم الساعة و مستكم أنا أولى بكل مؤمن من نفسه من ترك مالا فلأهله و من دينا أو ضياعا فإليِّ و عليِّ و أنا وليِّ المؤمنين ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) ..... تخريج السيوطي ( حم م ن ه عن جابر ) ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع


2 ـــــــ [ الحج له أحكام فصلها ربنا تبارك و تعالى في القرآن الكريم ]


{ و أتموا الحج و العمرة لله فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي و لا تحلقوا رؤوسكم حتى يبلغ الهدي محله فمن كان منكم مريضا أو به أذىً من رأسه ففدية من صيام أو صدقة أو نسُك فإذا أمنتم فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج و سبعة إذا رجعتم تلك عشرة كاملة ذلك لِمَن لم يكن أهله حاضري المسجد الحرام و اتقوا الله و اعلموا أن الله شديد العقاب } [ البقرة ـــــ 196 ـــــ ]

و هذه الآية كلها في تفصيل أحكام شعيرة ( الحج ) مع ملاحظة ـــــــ { و اتقوا الله و اعلموا أن الله شديد العقاب } فهل علمت الدكتورة نوال السعدواي بشدة عقاب الله سبحانه و تعالى و أنها لابد أن ترجع عن الإثم و التحريف الذي تقول به و هو أن الحج و العمرة عادات جاهلية ووثنية لا يقبلها العقل و أنها من الممكن أن تحج من شباك بيتها !!! و أن الحج طقوس !!! و أنها لا يمكن أن تذهب للكعبة و تلبس الحجاب و لا يمكن أن تسلم عقلها لمثل هذه الخرافات ( هذا معنى كلامها ) و نسألها من الذي فرض على المسلمين الحج و العمرة ؟! أليس الله سبحانه و تعالى الذي من المفترض أنكِ تؤمنين به أو محسوبة على الأمة الإسلامية بما أنكِ في تعداد المسلمين .... فلماذا لا ترضين بشأن و شريعة و شعيرة مثل الحج و العمرة ؟! رغم أن شعيرة الحج و العمرة آية من آيات الله جل و علا ظاهرة واضحة !!! و ترفضين قول الله سبحانه و تعالى { إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه فاستعذ بالله إنه هو السميع البصير } [ غافر ـــــ 56 ـــــ ] و الجدال بالباطل مشكلة كبيرة عند المفكرين الذين لهم ثقل في مجتمعاتهم و يؤثرون في الناس و انظروا ماذا ورد في السُـنة النبوية الشريفة عن المجادلين بالباطل و نرجو للدكتورة نوال السعداوي أن تفهم هذا الأمر و تعيه جيدا [ حدثنا محمد بن خالد بن خداش حدثنا اسماعيل بن علية حدثنا أيوب و حدثنا أحمد بن ثابت الجحدري و يحيىَ بن حكيم قالا حدثنا عبد الوهاب حدثنا أيوب عن عبد الله بن أبي مليكة عن عائشة قالت تلا رسول الله صلى الله عليه و سلم هذه الآية { هو الذي أنزل عليك الكتاب آيات محكمات هن أم الكتاب و أخر متشابهات } إلى قوله { و ما يذكر إلا أولوا الألباب } فقال يا عائشة إذا رأيتم الذين يجادلون فيه فهم الذين عناهم الله فاحذروهم ] ( حديث صحيح في سنن ابن ماجة ) ...... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث .....

3 ـــــــ [ أوقات الحج و شروطه و الأمر بالتقوىَ فيه ]

{ الحج أشهر معلومات فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج و ما تفعله من خير يعلمه الله و تزودوا فإن خير الزاد التقوىَ و اتقون يا أولي الألباب } [ البقرة ـــــ 197 ـــــ ]

مع ملاحظة ـــــــ { الحج أشهر معلومات } مع ملاحظة ـــــــ فرضيته { فمن فرض فيهن الحج } مع ملاحظة ـــــــ { و اتقون يا أولي الألباب }

4 ـــــــ [ ربنا تبارك و تعالى يُعلم الناس أنه برييء من المشركين الذين يحجون البيت الحرام و هم كافرين و كذلك رسوله صلى الله عليه و سلم و فصل بين الكافرين و المؤمنين ( المسلمين ) و أن لا يحج البيت مشرك و لا يطوف به عريان كما كان يحدث في الجاهلية ]

{ و أذان من الله و رسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله برييء من المشركين و رسوله فإن تبتم فهو خير لكم و إن توليتم فاعلموا أنكم غير معجزي الله و بشر الذين كفروا بعذاب أليم } [ التوبة ـــــ 3 ـــــ ]

مع ملاحظة ـــــــ { أن الله برييء من المشركين و رسوله } أي من أفعالهم التي كانوا يفعلونها أيام الجاهلية الوثنية من عبادة الأصنام حول الكعبة و الطواف بالبيت عرايا و هذه هى عادات الجاهلية فعلا تبرأ من الله سبحانه و تعالى و أبْرَىء الرسول صلى الله عليه و سلم لأن الله سبحانه و تعالى لم يأمرهم بها و كذلك الرسول صلى الله عليه و سلم لم يأمرهم بها و أيضا مع ملاحظة ـــــــ { و بشر الذين كفروا بعذاب أليم } و من على شاكلة الذين كفروا أيضا لهم عذاب أليم فلا يأتي لنا من يقول إن شعيرة ( الحج ) جاهلية ووثنية فهذا هو الكفر بعينه و قد وقعت الدكتورة نوال السعداوي مع الذين ذكرهم في قوله الله سبحانه و تعالى في الآية الشريفة { أو لم يروا أنا جعلنا حَرَمَا آمنا و يُتخطفُ الناس من حولهم أفبالباطل يؤمنون و بنعمة الله يكفرون } [ العنكبوت ـــــ 67 ـــــ ] و كذلك أيها القارىء الحبيب انظر إلى قدسية الكعبة في الحديث الشريف [ حدثنا أبو معمر عبد الله بن عمرو بن أبي الحجاج حدثنا عبد الوارث عن أيوب عن عكرمة عن بن عباس أن النبي صلى الله عليه و سلم لمَّا قدم مكة أبىَ أن يدخل البيت و فيه الآلهة فأمَرَ بها فأخرجت قال فأخرج صورة إبراهيم و إسماعيل و في أيديهما الأزلام فقال رسول الله صلى الله عليه و سلم قاتلهم الله و الله لقد علموا ما استقسموا بها قط قال ثم دخل البيت فكبر في نواحيه و في زواياه ثم خرج و لم يصل فيه ] ( حديث صحيح في سنن أبي داود ـــــ باب تحريم حَرَم مكة ) ...... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث ..... فهل أصبح منزل الدكتورة نوال السعداوي ( حَرَمَا ) للحج ؟! أليس الذي حرَّم الحرم و حرَّم مكة و حرَّم الكعبة هو الله ربنا سبحانه و تعالى ؟! أليس الذي نهى عن عبادة الأصنام بل و نهى عن وجودها حول الكعبة أليس هو الله ربنا تبارك و تعالى ؟! فلماذا إذن تزعم الدكتورة نوال السعداوي أن طقوس الحج وثنية و عادة جاهلية و أنها لا تسمح لنفسها أن تطوف حول الكعبة مرتدية الحجاب و لا تسمح لنفسها بتقبيل الحجر الأسود ؟؟؟!!!

5 ـــــــ [ و صدر الأمر الإلهي إلى سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم بالآذان بالحج و الله تبارك و تعالى يُعلم الناس بالحج لأهمية هذه الزيارة المقدسة عند الله سبحانه و تعالى و التي تعود بالخير العميم على المسلم في الدنيا و الآخرة ]

{ و أذن في الناس بالحج يأتوك رجالا و على كل ضامر يأتين من كل فج عميق } [ الحج ـــــ 27 ـــــ ]

مع ملاحظة ـــــــ { و أذن في الناس بالحج } و هو أمر للأهمية أي لأهمية شعيرة ( الحج ) في نفس المسلم ..... فمن أين تأتي الدكتورة نوال السعداوي أثناء رحلة ( الحج المنزلي ) التي ابتكرتها للمسلمين بالباطل ؟! هل ستأتي من الشرق أم من الغرب ؟! و هل ستأتي حافية أم ماشية على قدميها أم راكبة على ناقة أو فرس أم تأتي بالطائرة ؟! فلا ندري من أين تأتي لإن الحج و العمرة يحدث فيها انتقال من مكان إلى مكان آخر حتى فيمن هم يسكنون المملكة العربية السعودية نفسها التي يوجد بها الحرم النبوي في المدينة و الحرم المكي في مكة يذهبون لتأدية الحج و العمرة و لا يؤدون الحج و العمرة من منازلهم ..... نرجو لها الهداية قبل أن يأتي وعد الله تعالى بالعذاب لأنها لا تجتهد في الدين إنما تتسلىَ بالدين و تلعب به و تلهو فيه باللغو و البطلان { و ذر الذين اتخذوا دينهم لعبا و لهوا و غرتهم الحياة الدنيا و ذكر به أن تبسل نفس بما كسبت ليس لها من دون الله ولي و لا شفيع و إن تعدل كل عدل لا يؤخذ منها أؤلئك الذين أبسلوا بما كسبوا لهم شراب من حميم و عذاب أليم بما كانوا يكفرون } [ الأنعام ـــــ 70 ـــــ ] و الدكتوراة نوال السعداوي التي درست علوم الأديان و قرأت كتب العلم و بلغت من العمر ثمانين عاما ( 80 سنة ) تعلم تماما أنها كاذبة على الله سبحانه و تعالى و على الرسول محمد صلى الله عليه و سلم و على نفسها و على المسلمين أيضا فانظروا عاقبة هذا الكذب بل و عاقبة هذا النوع من الكذابين خاصة في الحديث الشريف [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن الذي يكذب عليِّ يُبْنـَىَ له بيت في النار ] ( حديث صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) ..... تخريج السيوطي عن ( حم ) عن ابن عمر ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع .....

6 ـــــــ [ فرضية الحج و أنه من شعائر الله سبحانه و تعالى و ذلك بفرضية ووجوب السعي بين الصفا و المروة كما بيَّن لنا رسول الله صلى الله عليه و سلم ]

{ إن الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما و من تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم }

مع ملاحظة ـــــــ { إن الصفا و المروة من شعائر الله } إن هذا يدل على فرضية و وجوب أداء شعائره كاملة غير منقوصة بالنسبة للحاج كما أمَرَ الله سبحانه و تعالى و أيضا مع ملاحظة ـــــــ { فإن الله شاكر عليم } فليس لمخلوق أن يتدخل فيما فرضه الله تعالى على عباده من فرائض إلا أن يكون مجتهدا اجتهادا مقبولا على أساس سيلم صحيح من أسس الإجتهاد لإن المجتهد يُكمل باجتهاده ما قصر إدراك الناس عنه باجتهاده حتى يتسنىَ لهم الحفاظ على الشرائع و العمل بها أمَّا من يُنقص من الدين شيئا باجتهاده فليس هذا مجتهدا و لا ينادي به اجتهادا مثلما تدعوا الدكتورة نوال السعداوي إلى ترك السفر للحج و العمرة و أداء الحج و العمرة من المنزل ( الحج المنزلي ) فهى بهذا تنقص من الشريعة شعيرة هامة جدا من شأنها تعمل على تجميع و توحيد المسلمين تحت راية واحدة هى راية ( لا إله إلا الله محمد رسول الله ) و تنسى أو تتجاهل أن الحج و العمرة فرضا من الله تعالى على هذه الأمة لِمَن يقدر عليه ( طبعا ) ماديا و جسديا و لكنه فرضا على كل حال [ أخبرنا محمد بن عبد الله المبارك المخرمي قال حدثنا أبو هشام و اسمه المغيرة بن سلمة قال حدثنا الربيع بن مسلم قال حدثنا محمد بن زياد عن أبي هريرة قال خطب رسول الله صلى الله عليه و سلم الناس فقال : إن الله عز و جل قد فرض عليكم الحج فقال رجل في كل عام فسكت عنه حتى أعاده ثلاثا فقال لو قلت نعم لوجبت و لو وجبت ما قمتم بها ذروني ما تركتكم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم و اختلافهم على أنبيائهم فإذا أمرتكم بالشييء فخذوا به ما استطعتم و إذا نهيتكم عن شييء فاجتنبوه ] ( حديث صحيح في سنن النسائي ) ..... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث ..... فلتتقي الدكتورة نوال السعداوي الله سبحانه و تعالى و ترجع إلى رشدها قبل أن يأتي يوما لا ينفع فيه الندم و لا ينفع فيه المال و لا البنون و لا الشهرة و لا أي شييء إلا تقوى الله تعالى { يوم لا ينفع مال و لا بنون ـــــ إلا من أتى الله بقلب سليم } [ الشعراء ـــــ 88 ـــــ 89 ـــــ ] و من سلامة القلب أخي الحبيب في الله سبحانه و تعالى سلامة الإعتقاد لإن هذا الأمر دين لا يؤخذ بأهواء الجاهلين فيه و لا بأهواء المغرضين و لا بمن يعاونون الإستعمار بجميع أنواعه على بلاد المسلمين و عقيدتهم كأن يكون استعمارا فكريا أو استعمارا اقتصاديا أو عسكريا أو فنيا أو دينيا أو اجتماعيا أو سياسيا أو علميا فكل العلوم التي ذكرتها و التي لم أذكرها بحلوها و مرها و بخيرها و شرها تستخدم في الخير و الأعمال الطيبة لصالح عمارة الأرض و الدنيا من وجه حسن و من الممكن أن تستخدم في الشر و الفساد و الأعمال الخبيثة من وجه قبيح و هذا متوقفا على الذي يعمل العمل و على توجه نيته في أداء العمل فحافظوا على العلم و العمل به أقول كل هذه التخصصات التي ذكرتها من لحظات و غيرها مِمَّا لم أذكرها صارت من نسيج الدنيا و من المكونات التي يتربى عليها البشرية الآن و خيرية العمل أو فساده متوقفة على نية العامل بهذا العلم و حامله و بمن يقتدي أي فمن أخذ دينه و علمه من جهات مشكوك في علمها و نواياها لا يؤخذ علمه لإنه سيقول مثل المغرضين الذين علموه و أشرفوا على تعليمه و و تربيته أليس كذلك و دعكَ من الذين يقولون الفن حرام فكل علم من العلوم من الممكن إذا أسييء استخدامه يتحول لأداة تنتهك الحرمات أليس كذلك ..... و نحذر الدكتورة نوال السعداوي من مغبة ما هى واقعة فيه من انتهاك حرمات الله سبحانه و تعالى [[ عن ابن عمر رضيَ الله عنهما قال صعد رسول الله صلى الله عليه و سلم المنبر فنادى بصوت رفيع فقال يا معشر من أسلم بلسانه و لم يفض الإيمان إلى قلبه لا تؤذوا المسلمين و لا تتبعوا عوراتهم فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته و من تتبع الله عورته يفضحه و لو في جوف رحله و نظر عمر إلى الكعبة فقال ما أعظمك و ما اعظم ما أعظمك و ما اعظم حرمتك و المؤمن أعظم حرمة عند الله منكِ ] رواه الترمذي و ابن حبان في صحيحه إلا أنه قال فيه ( حسن صحيح ) يا معشر من أسلم بلسانه و لم يدخل الإيمان قلبه لا تؤذوا المسلمين و لا تعيِّروهم و لا تطلبوا عثراتهم ـــــ الحديث ]] ( حديث حسن صحيح في صحيح الترغيب و الترهيب ) و انظروا أيضا لحرمة مكة المكرمة كلها في الحديث الشريف [ حدثنا عليّ بن عبد الله حدثنا جرير بن عبد الحميد عن منصور عن مجاهد عن طاوس عن ابن عباس رضيَ الله عنهما قال ـــــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يوم فتح مكة إن هذا البلد حرمه الله لا يعضد شوكه و لا يُنفر صيده و لا يُلتقط لقطته إلا من عرَّفها ] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : الحج ـــــ باب : فضل الحرم )

7 ـــــــ [ الحج فيه آيات بيِّنات كقدم سيدنا إبراهيم الخليل صلى الله عليه و سلم و أن فيه الأمان الكامل لكل المخلوقات و أيضا وجوبه للقادر و الموسر و الثواب العظيم للحاج و المعتمر و غير ذلك ]

{ فيه آيات بيِّـنات مقام إبراهيم و من دخله كان آمنا و لله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا و من كفر فإن الله غني عن العالمين } [ آل عمران ـــــ 97 ـــــ ]

مع ملاحظة ـــــــ { من استطاع إليه سبيلا } و مع ملاحظة ـــــــ { و من كفر فإن الله غني عن العالمين } ووجوب الحج وفرضيته على القادر للأهمية أيضا فلا يأتي من يزعم لنا أنه غير مهم و أن فريضة الحج على من استطاع إليه سبيلا واجبة و مؤكدة إلآ أن يمنع مانعا أقوى من الشخص نفسه و أيضا الفريضة متمثلة في أداء شعائر أو طقوس الحج كاملة غير منقوصة طالما ذهب الحاج أو المعتمر إلى هذه الرحلة المقدسة و قد وقعت الدكتورة نوال السعداوي في المحظور باجتهادها المخرج من الملة الإسلامية و تخريفها في حديثها عن الحج و العمرة و انظروا إلى دقة القرآن الكريم حينما وصف قوم النبي شعيب عليه الصلاة و السلام بأنهم طففوا أي أنقصوا الكيل و الميزان أنذرهم بالهلاك و هذا بسبب إنقاص الكيل و الميزان و هو من بند المعاملات البشرية أي يتعامل فيه البشر مع البشر مباشرة و لا يتعاملون مع الله سبحانه و تعالى و إن كانت نية العمل أي عمل متوجهة لله سبحانه و تعالى و لكن الدكتورة نوال السعداوي تنقص شعيرة الحج و العمرة من الدين الإسلامي بهذا الكلام الفج و هو ( الحج المنزلي ) و من المعلوم أن عملية البيع و الشراء تتم بين الناس و بعضها في المقام الأول و لمَّا انتقص الناس حقوق بعضهم البعض في عملية البيع و الشراء أنذروا بالهلاك !!! فما بالك بمن ينتقص أو يضيِّع رحلة الحج و ينسفها من الدين الإسلامي و شعيرة الحج هى من شرع الله سبحانه و تعالى و هى تعامل مباشر مع الله سبحانه و تعالى ألا يستحق أو تستحق مثل صاحبة هذا الإجتهاد الملحد أن تهلك يوم القيامة إن لم تتوب بأن تكون مع الهالكين { و إلى مدين أخاهم شعيبا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره و لا تنقصوا المكيال و الميزان إني أراكم بخير و إني أخاف عليكم عذاب يوم محيط } [ هود ـــــ 84 ـــــ ] و انظروا أيها الإخوة الكرام كيف سيظل الحج و إلى متى [[ حدثنا أحمد حدثنا أبي حدثنا إبراهيم عن الحجاج بن حجاج عن قتادة عن عبد الله بن أبي عتبة عن ابي سعيد الخدري رضيَ الله عنه عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : ليحُجنَّ البيت و ليُعتمرنَّ بعد خروج يأجوج و مأجوج ] تابعه أبَّان و عمران عن قتادة و قال عبد الرحمن عن شعبة ـــــ لا تقوم الساعة حتى لا يُحَج البيت ـــــ و الأول أكثر سمع قتادة عبد الله و عبد الله أبا سعيد ]] ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : الحج ـــــ باب : قول الله تعالى جعل الله الكعبة البيت الحرام قياما ) أي سيظل البيت يُحَج حتى بعد خروج يأجوج و مأجوج و هذا وقت قيام الساعة و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم .....


8 ـــــــ [ جاء ذكر الحاج كناية و إشارة عن الحج و لكن قارنه الله سبحانه و تعالى بأجر المجاهد فرجحت كفة المجاهدين في سبيل الله سبحانه و تعالى على سقاية الحاج و سدانة البيت الحرام ]

{ أجعلتم سقاية الحاج و عمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله و اليوم الآخر و جاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله و الله لا يهدي القوم الظالمين } [ التوبة ـــــ 19 ـــــ ]

مع ملاحظة ـــــــ { سقاية الحاج } و هى بلاشك واجبة لِمَن تيَّسرت له ظروف سقاية الحاج قديما وواجبة و مؤكدة في حق الحكومات الحديثة و المعاصرة نظرا لمشاق الحج التي يتكبدها الحاج أو الحجيج في هذه الرحلة المباركة
...................................................

هذه هى الآيات التي ذكر الله سبحانه و تعالى فيها شعيرة ( الحج ) فعظم هذه الشعيرة

أولا ـــــــ [ ذكر الله سبحانه و تعالى ـــــ البُدن ـــــ أي الإبل أو البقر أو غيره على أنها هدية تهدى للبيت الحرام في أوقات الحج بل هى أفضل ما يُهدَىَ للبيت الحرام ]

{ ذلك و من يُعظم شعائر الله فإنها من تقوىَ القلوب } [ الحج ـــــ 32 ـــــ ]

مع ملاحظة ـــــــ { يُعظم شعائر الله }
سبحان الله العظيم .... حتى الغنم التي تذبح في الحج لإطعام الحجيج عظمها الله سبحانه و تعالى و جعلها للمسلمين شعيرة هامة جدا فهل يأتي لنا من هو على شاكلة الدكتورة نوال السعداوي و يزعم لنا أنها عادة جاهلية أو وثنية !!!

2 ـــــــ [ التأكيد الإلهي على البُدن كشعيرة هامة في البيت الحرام في أوقات الحج ]

{ و البُدن جعلناها لكم من شعائر الله لكم فيها خير فاذكروا اسم الله عليها صواف فإذا وجبت جنوبها فكلوا منها و أطعموا القانع و المعتر كذلك سخرناها لكم لعلكم تشكرون } [ الحج ـــــ 36 ـــــ ]

مع ملاحظة ـــــــ { و البُدن جعلناها لكم من شعائر الله } و أيضا مع ملاحظة ـــــــ { لكم فيها خير } فالله سبحانه و تعالى جعل البُدن شعيرة هامة و جعل فيها خير فمن يعترض على أمر الله سبحانه و تعالى فقد كفر

و بعد استعراض كل هذه الآيات القرآنية الكريمة التي وضح لنا الله سبحانه و تعالى ما هو الحج و شروطه و أحكامه و كيفيته و أوقاته أي بكل بساطة وضح لنا الله عز وجل ( طقوس الحج ) و ( شعائره ) فهل تأتي الدكتورة نوال السعداوي لتعارض ربنا سبحانه و تعالى في ملكه و إرادته و تملي هى إرادتها و تعتبر أن ( طقوس الحج ) أو ( شعائره ) قبلية و جاهلية ووثنية !!! و قد يغفر الله سبحانه و تعالى للحاج المسافر المتكبد مشاق السفر و المتعرض للخطر فيغفر له الرب جل في عُلاه الغفور الرحيم الرؤوف كل ذنوبه و خطاياه و معاصيه و غدراته و يرجع الحاج من هذه الرحلة المباركة المقدسة كيوم ولدته أمه ُثم نجد نوال هانم السعداوي أو كما يحلو لها أن تقول ( نوال زينب السعداوي ) أنها ممكن أن تحج و هى في شباك بيتها و أن الحج طقوس و أنها لا تؤمن بالطقوس !!! إذن لو كان الأمر كذلك فلماذا يأخذ الحاج الثواب بلا تعب ؟! و من أجل ماذا يأخذ الثواب ؟! و لماذا تمحىَ ذنوبه ؟! و لماذا يعود كيوم ولدته أمه ؟! من أجل أن يقف الفرد في بيته و يحج ؟! ثم ..... من الذي قال لنا إن الحج طقوس و شعائر ؟! أليس الله سبحانه و تعالى !!! إذن فلماذ المخالفة في أمر له إسلوب معين ووقت معين و كيفية معينة و شروط معينة و أحكام معينة ؟! و لم تقل لنا الدكتورة نوال هانم السعداوي كيف ستسعى بين الصفا و المروة من شرفة بيتها ؟! أم أنها ستهرول ذهابا و إيابا من أول الشقة لآخرها ؟! و كيف ستطوف بالكعبة و هى في منزلها أم أنها ستطوف حول المنزل ؟! و هل سترتدي القميص الرجالي و البنطلون أثناء الحج من منزلها أم ستلبس الحجاب أم ستكون في خلوة ليلية بقميص النوم مثلا ؟! و هل ستذبح البُدن أم لا في رحلة الحج المنزلي ؟! أم ستذبح كتكوتا أو فرخا صغيرا لأنه يناسب الحج المنزلي ؟! و من أين ستحرم من الحمَّام مثلا أم فوق السرير ؟! و هل ستجد ماءا مثل ماء زمزم في بيتها أم ستشرب ماء ورد بدلا منه ؟! و هل ستقرأ القرآن الكريم في رحلة الحج المنزلي أم ستمارس طقوس بوذية و كفى ؟! و هل ستكلم أسرتها و تضاجع زوجها و تشاهد التليفزيون أثناء أداء الحج المنزلي أم لا ؟! و هل رحلة الحج المنزلي فوضوية أم لها طقوس خاصة ؟! و كم من الوقت ستستغرق رحلة الحج المنزلي من الدكتورة نوال السعداوي ؟! كل هذه أسئلة تحتاج منها إلى إجابة و إلى تفسير حتى نعرف من أين أتت بحكاية ( الحج المنزلي ) لا ندري لأن هذا الكلام الذي تقوله الدكتورة نوال السعداوي لا يُعقل و لا يصدر إلا من مجنون أو كافر تعدَّىَ حدود الله سبحانه و تعالى و استعلى على أوامره و خالف سُـنة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم في أمر معلوم من الدين بالضرورة إنها إن لم تتب فهى بهذا الأمر واقعة في مخالفة سيدنا رسول الله صلى الله عليه و سلم بلا مبتدأ و لا منتهىَ { لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا قد يعلم الله الذين يتسللون منكم لواذا فليحذر الذين يخالفون عن أمره أن تصيبهم فتنة أو يصيبهم عذاب أليم } [ النور ـــــ 63 ] و أيضا لابد للمسلم ألا ينسىَ أن ما جاء به رسول الله صلى الله عليه و سلم هو الخير كله و أن ما نهانا عنه هو الشر كله و للأسف قد أتت الدكتورة نوال السعداوي بالشر كله و هو الإبتداع في الدين !!! [ حدثنا آدم بن أبي إياس حدثنا شعبة أخبرنا عمرو بن مُرَّة سمعت مُرَّة الهمداني يقول قال عبد الله إن أحسن الحديث كتاب الله و أحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه و سلم و شر الأمور محدثاتها { و إن ما توعدون لآت و ما أنتم بمعجزين } ( حديث صحيح في صحيح البخاري ـــــ كتاب : الإعتصام بالكتاب و السُـنة ـــــ باب : الإقتداء بسنن رسول الله صلى الله عليه و سلم ـــــ و هو أثر موقوف على صحابي )


القاهرة \ يناير \ الأحد 27 \ 1 \ 2013 م  \ جمال الشرقاوي \ كاتب و شاعر \

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

جمال الشرقاوي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى