جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

وقفات مع القرآن الكريم ..... الوقفة الأولى ( 1 ) محاولة تفسير آية { بسم الله الرحمن الرحيم } في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

اذهب الى الأسفل

وقفات مع القرآن الكريم ..... الوقفة الأولى  ( 1 ) محاولة تفسير آية { بسم الله الرحمن الرحيم } في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر  ــــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي  ـــــ  إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة  Empty وقفات مع القرآن الكريم ..... الوقفة الأولى ( 1 ) محاولة تفسير آية { بسم الله الرحمن الرحيم } في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الجمعة يوليو 08, 2016 5:56 am

وقفات مع القرآن الكريم ..... الوقفة الأولى  ( 1 ) محاولة تفسير آية { بسم الله الرحمن الرحيم } في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر  ــــــ  
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
وقفات مع القرآن الكريم ..... الوقفة الأولى  ( 1 ) محاولة تفسير آية { بسم الله الرحمن الرحيم } في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر
رؤية تحليلية و دراسة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \



دراسات منشورة .......... ( 1 )

( مقدمة )

أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم
{ بسم الله الرحمن الرحيم }
إن الحمد لله تعالى نحمده و نستعينه و نستغفره و نعوذ بالله تعالى من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا إنه من يهده الله تعالى فلا مُضل له و من يضلل فلا هاديَ له و أشهد أن لا إله إلا الله تعالى وحده لا شريك له و أشهد أن سيدنا و قائدنا و مولانا و حبيبنا محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم نصح الأمة و كشف الله تعالى به الغمَّة فتركنا على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك { يا أيها الذين أمنوا اتقوا الله حق تقاته و لا تموتن إلا و أنتم مسلمون } [ آل عمران - 102 - ] { يا أيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحدة و خلق منها زوجها و بث منهما رجالا كثيرا و نساء و اتقوا الله الذى تسآءلون به و الأرحام إن الله كان عليكم رقيبا } [ النساء - 1 - ] { يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله و قولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم و يغفر لكم ذنوبكم و من يطع الله و رسوله فقد فاز فوزا عظيما } [ الأحزاب – 71 - 72 - ]
ثم أمّا بعد ...
إن القرآن الكريم هو كتاب المسلمين و هو كتاب هذه الأمة الأخيرة و هو العهد الأخير للعالم و العهد الأجدد في الكتب السماوية على الإطلاق إلى أن تقوم الساعة و حتى يرث الله تعالى الأرض و من عليها إنه العهد الأخير و العهد الأجدد الذي أنزله الله تبارك و تعالى على نبينا محمد رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم و على آل بيته و صحبه الأطهار الأبرار و من والاه تسليما كبيرا بلا مبتدأ و لا منتهى عدد كل شيء و كل خلق نعلمه و لا نعلمه ..... و هذه وقفات لنا مع القرآن الكريم نحاول جاهدين أن نعمل على نشر القرآن الكريم و تقريبه للأذهان سواء العامة أو الخاصة بشكل مباشر و قد كانت تلك أمنيتى من سنوات طوال و الذي أخرني في البدأ في هذا المشروع الضخم المبارك أولا : هو هيبتى لكتاب الله تعالى... و ثانيا : كنت أحب و أتمنى على الله تعالى أن يوفقني لتفسير واقعي للقرآن الكريم... فنسأل الله تعالى الإعانة و الصبر و العفو و الرحمة و المغفرة ... اللهم اجعل هذا العمل خالصا لك وحدك و لوجهك الكريم أللهم أمين ... اللهم إني أشهدك ألا أشرك معك في هذا العمل مخلوق يا رب العالمين اللهم آمين ... فإن كان هناك خطأ فمن الشيطان و مني و إن كان هناك توفيقا فمنك يا ألله يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد و بفضلك العظيم ... أللهم وفقني لِما تحبه و ترضاه و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين ...
( الوقفة الأولى )
محاولة تفسير آية
{ بسم الله الرحمن الرحيم }
( هل البسملة آية من آيات القرآن الكريم أم لا ) ؟!
و البسملة قد اختلف حولها العلماء و الفقهاء هل هى آية من آيات القرآن الكريم ؟ أم هل هى ليست آية أصلا ؟! و هل تجوز قراءتها في أول كل سورة من القرآن الكريم أم لا ؟! فقد قال شيخ الإسلام ابن تيميَّة رحمه الله تعالى في شأن ( البسملة ) ما نصه ( إن العلماء اختلفوا في ذلك على أقوال ... القول الأول ـــــــ أنها ليست آية من القرآن الكريم إلا في سورة ( النمل ) و أن ذكرها في أول السور على سبيل التبرك !!! .... القول الثاني ـــــــ قال طائفة منهم الشافعي و أحمد إنها آية من كل سورة و لهم على ذلك أدلة منها أن الصحابة رضى الله عنهم و أرضاهم لم يكتبوها في المصحف مع تجريدهم للمصحف عمَّا ليس من القرآن الكريم إلا و هى من السورة ... القول الثالث ـــــــ قال أكثر فقهاء الحديث كأحمد و محققي أصحاب أبي حنيفة إنها من القرآن الكريم للعلم بأنهم لم يكتبوا فيه ما ليس بقرآن لكن لا يقتضي ذلك أنها من السورة فقد ثبت في الصحيح أن النبي صلى الله عليه و سلم قال [ نزلت علىِّ آنفا سورة فقرأ { بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر } ] و ثبت في الصحيح أن أول ما جاء المَلك بالوحي قال { اقرأ باسم ربكَ الذي خلق } ... الآيات [ العلق ـــــ 1 ـــــ ] فهذا أول ما نزل و لم ينزل قبل ذلك { بسم الله الرحمن الرحيم } و ثبت في السنن أنه صلى الله عليه و سلم قال [ سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له و هى تبارك الذى بيده الملك ] و هى ثلاثون آية بدون البسملة فمجموع هذه الأدلة يدل لهذا القول و هو أن البسملة آية فى أول كل سورة و ليست من السورة و هو أوسط الأقوال و أعدلها و أمَّا تلاوتها فى الصلاة فإن طائفة لا تقرأها سرا و لا جهرا كمالك و الأوزاعي ــــــ و هؤلاء لهم مذاهب و نحن غير مُقيَّدين بهم ـــــــ و طائفة تقرأها جهرا كأصحاب بن جريج و الشافعي و الطائفة الثالثة المتوسطة جماهير فقهاء الحديث يقرؤونها سرا )
( مؤلفات ابن تيميَّة )
و قد قال ابن كثير ( و إنما اختلفوا في ( البسملة ) هل هى آية مستقلة من أولها كما هو عند جمهور قراء الكوفة و قول الجماعة من الصحابة و التابعين و خلق من الخلف أو هل ( البسملة ) بعض آية أو لا تعد من أولها بالكليَّة كما هو قول أهل المدينة من القراء و الفقهاء )
( تفسير ابن كثير )
و أنا أعجب أشد العجب من قوم سبقونا اختلفوا على أمر مثل ( البسملة ) و لو اجتمعوا على وجوبها و قراءتها بصوت مسموع في القراءة الجهرية في صلاة الفجر و المغرب و العشاء و إسرارها فى القراءة السرية ( بصوت خفيض ) في صلاة الظهر و العصر و أنها من القرآن الكريم ما ضرهم ذلك في مثقال ذرة لا في الإيمان و لا في العقيدة و لا في الشريعة الإسلامية و إنما هو الخلاف اللفظي و اللغوي فقط لا غير بدون أي إفادة فما الضرر لو قرأها الناس ؟! و ما النفع لو تركها الناس ؟! لا أدري ..... و الأعجب هو أن النصارى في كتابهم المقدس بعدما أكل الحقد و الحسد و الغيرة قلوبهم حاولوا اختراع ( بسملة ) لهم كما عند المسلمين ( بسملة ) فاخترعوا ( بسملة ) على مزاجهم و هى [ فاذهبوا و تلمذوا جميع الأمم و عمدوهم باسم الآب و الإبن و الروح القدس ] ( إنجيل متى ـ الإصحاح 28 ـــــ العدد ـــــ 19 ـــــ ) [ باسم الآب و الإبن و الروح القدس ] هذه بسملتهم التي اخترعوها بأنفسهم و ما اختلفوا عليها بينهم و بين أنفسهم و لكن المسلمين يختلفون على وحي السماء ؟؟؟!!! و أنا قد رددت على هذه الشبهة و هذا التحريف باستفاضة في بحث كبير بعنوان ( المنهج الكريم في الرد على اللئيم ) و لا داعي للإطالة في هذا الأمر و لكني ألفت نظر المسلمين إلى أن النصارىبل و اليهود يحاولون أن يوحدوا صفوفهم على تحريفهم و كتابهم المقدس المُحَرَّف و يا حسرة على المسلمين يختلفون على قرآنهم الكريم فمن قائل هذه ( البسملة ) آية و من قائل ليست بآية و إنما هى للتبرك و من قال هى آية مستقلة بذاتها و ليست من القرآن الكريم إذن فمن حق اليهود و النصارى الطعن في القرآن الكريم طالما أن المسلمين يختلفون حوله !!! و الرد الوحيد عليهم أي على المسلمين المختلفين حول ( البسملة ) كونها آية أو ليست بآية من القرآن الكريم أو أن وجودها هو للتبرك فقط هو [ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ألا إن من قبلكم من أهل الكتاب افترقوا على ثنتين و سبعين ملة و إن هذه الملة ستفترق على ثلاث و سبعين ثنتان و سبعون في النار وواحدة في الجنة و هى الجماعة ] ( حديث صحيح ) فى السلسلة الصحيحة ... و قلت هذا الحديث حسن في سنن أبى داود ... و صحيح في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ... و صحيح في سنن ابن ماجة ... و صحيح لغيره و له أيضا رواية صحيحة في ظلال الجنة ... و صحيح في تخريج الطحاوية ...
و لكن الحقيقة أنها من القرآن الكريم و لا يصح أن نقرأ القرآن الكريم بدونها كما سنبيِّن في ثنايا البحث ألا يكفي أن يقرأ النبي صلى الله عليه و سلم كما في الحديث [ بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر ] !!! و أيضا ألا يكفي أن جبريل عليه السلام قرأ على رسول الله صلى الله عليه و سلم في بدء الوحي [ اقرأ باسم ربكَ الذي خلق ] ... نكررها لمن لم يفهم أو كان بطييء الفهم معنى ما قاله أمين الوحي جبريل عليه السلام لمَّا نزل على رسول الله صلى الله عليه و سلم { بسم الله الرحمن الرحيم } هى الترجمة الفعلية لآية { اقرأ باسم ربكَ الذي خلق } أي ابدأ باسم الخالق جل و علا و كذلك ألا يكفي أن الله تبارك و تعالى جعلها آية من سورة النمل فقال جل في علاه { إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم } [ النمل ـ 30 ـ ] و هى بعضا من القرآن الكريم كالذراع بعضا من الجسد أي جزءً من كل ..... فلا يصح أن يكون الكل من الجزء و لكن العكس صحيح هى بعض من القرآن الكريم و بمجموع الأدلة من القرآن الكريم و السنة النبوية الشريفة أنها من القرآن الكريم و إلا فما دلالة قولها في سورة النمل ؟! و هل من الممكن أن السياق القرآنى الكريم لا يقتضيها فتصبح الآية هكذا ( إنه من سليمان ... ألا تعلو علىَّ و أتوني مسلمين ) ؟! فهل اللحاق في الآية الكريمة لا يقتضيها ؟! أى هل تكون { بسم الله الرحمن الرحيم } زائدة يمكن حذفها مثلا ؟! و الجواب ... لا لا لا ... إن السياق القرآني الكريم الفريد يقتضيها لأنها متممة للمعنى و مكملة له أي إنه من سليمان ـــــــ صلى الله عليه و سلم ـــــــ لكم و إنه البدأ ( ببسم الله تعالى ) نتكلم و نفعل فلا تتكبروا و آمنوا بالله تعالى فكانت الآية هكذا { إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم ألا تعلوا علىَّ و أتوني مسلمين } [ النمل ـ 30 ـــــ 31 ـــــ ] ووجود ( البسملة ) أي { بسم الله الرحمن الرحيم } في سياق الآية الكريمة إسلوب دَعَويِّ للتعريف بالخالق سبحانه و تعالى الذي يَدعِي إليه سيدنا سليمان عليه الصلاة و السلام و كذلك و لو قلنا أنها زائدة أو لا تعني شيئا فكأننا و العياذ بالله تعالى نتهم الله سبحانه و تعالى بأنه ناقص و قال كلاما ناقصا أو حشوا زائدا ـــــــ سبحانه و تعالى عمَّا يقولون علوا كبير ـــــــ و من ناحية أخرى نفتح على أنفسنا بابا عظيما من نار المشركين و الكفار ألا و هو الطعن في عصمة القرآن الكريم من التحريف بل سيزعمون أنه مُحَرَّف و أن به كلاما زائدا و لغوا ليس منه أليس كذلك !!!!! فعودوا إلى رشدكم يا علماء المسلمين و يا فقهاؤهم ..... و كذلك ( البسملة ) تقال في بداية العمل للتبرك باسم الله سبحانه و تعالى و خاصة في الشعائر التعبديَّة فهى ـــــــ واجبة الوجوب ـــــــ إن صح اللفظ و بناء عليه فإذا كانت هى واجبة و لازمة و ضرورية أن تقرأ في سورة من سور القرآن الكريم و في منتصف القرآن الكريم مثلا فهى بالأحرىَ أولىَ بقرائتها في أوله و قد قال القاضي الباقلاني و مكي ( فأمَّا ترتيب الآيات و( البسملة ) في الأوائل فهو من ترتيب النبي صلى الله عليه و سلم ) و قال بن وهب و سمعت مالكا يقول ( إنما ألف القرآن على ما كانوا يسمعونه من النبي صلى الله عليه و سلم )
( القرطبي و ابن كثير في تفسيرهما )
و هذا يدل على أن الوحي هو الذي ينزل على رسول الله صلى الله عليه و سلم لأنه من الثابت أن الوحي كان يقول للرسول صلى الله عليه و سلم ضع هذه الآية قبل آية كذا أو ضع هذه الآية بعد آية كذا و ضع هذه السورة قبل سورة كذا و ضع هذه السورة بعد سورة كذا و ضع هذه الآية فى سورة كذا و ضع بعض هذه الآيات إلى جانب البعض من آية أو آيات كذا و هنا نستطيع أن نؤكد أنه من المنطقي و الطبيعي أن الوحي هو الذي قال لرسول الله صلى الله عليه و سلم إقرأ ( البسملة ) في أول كل سورة لأنها أيضا من وظائفها أن تفصل بين سور القرآن الكريم و بعضها و من هنا يعرف المسلمون أن هذه السورة قد انتهت و هذه السورة قد بدأت كل هذا يُعرف من قراءة ( البسملة ) هل هذه وظيفة هيَّنة و سهلة تنفي عن ( البسملة ) صفتها القرآنية الكريمة ؟! أبدا ..... و كما ورد في الحديث الشريف الصحيح [ حدثنا هناد بن السري حدثنا بن فضيل عن المختار بن فلفل قال قال سمعت أنس بن مالك يقول ـــ قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : أنزلت عليَّ آنفا سورة فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم إنا أعطيناك الكوثر حتى ختمها قال هل تدرون ما الكوثر قالوا الله و رسوله أعلم قال فإنه نهر وعدنيه ربي في الجنة ] ( حديث حسن ) فى سنن أبى داود ... قال الشيخ الألبانى حسن سند الحديث .... و أيضا ثمة دليل آخر يدل على وظيفتها الفعلية القوية [ حدثنا قتيبة بن سعيد و أحمد بن محمد المروزي و بن السرح قالوا حدثنا سفيان عن عمرو عن سعيد بن جبير قال قتيبة فيه عن بن عباس قال : كان النبي صلى الله عليه و سلم لا يعرف فصل السورة حتى تنزل عليه بسم الله الرحمن الرحيم و هذا لفظ بن السرح ] ( حديث صحيح ) في سنن أبي داود ... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث ... و هنا نقول بإذن الله تعالى أن ( البسملة ) من القرآن الكريم و من يتدبر قليلا سيجد اختلاف المسلمين على دينهم في كل تفصيلة فيه ألم ينظر المختلفون على ( البسملة ) إلى كفار قريش قبل بعثة رسول الله صلى الله عليه و سلم كانوا يقولون في بداية أعمالهم و قراءتهم لشيء أو كتابتهم لشيء ( باسمك اللهم ) !!! فلماذا تختلف أراء علماء المسلمون و فقهاؤهم على آية قرآنية متواترة و من وجهة نظرى أن العيب في البشر أو في العلماء و الفقهاء ألذين حصروا عدد آيات القرآن الكريم و اختلفوا في عددها و العيب فيهم لأنهم قد أحصوا آيات القرآن الكريم بأهوائهم فالبعض منهم يتبع مذهبا مُعَيَّنا يقول أن ( البسملة ) ـــــــ عندنا في مذهبنا ـــــــ !!!! ليست بآية من كل سورة من القرآن فلم يحسبوا عددها إلا فى أول سورة ( الفاتحة ) فقط أليس هذا جنون و خيبة فكيف تكون ( البسملة ) آية قرآنية في مكان ما بالمصحف و ليست آية قرآنية في مكان آخر في نفس المصحف !!!! ـــــــ و الله إنه لجنون ـــــــ و هناك من الذين أحصوا عدد آيات القرآن القرآن الكريم و كانوا يتبعون مذهبا آخرا يقولون بأن ( البسملة ) لا تعد من القرآن الكريم بل هى للتبرك فقط فأسقطوها مثلا من حساباتهم أثناء العدد و هكذا فهؤلاء هم المخطئون في هذا الأمر و هذا هو الأثر السيء للإختلافات الفقهية العقيمة التي طالت كل شيء حتى أفسدته
أولا ـــــــ ( الفريق القائل بعدم جواز البسملة في أول كل سورة من القرآن الكريم و بأنها ليست بآية من القرآن الكريم و أدلته )
1 ـــــــ ( رأي علماء القراءات القائلين بعدم جواز البسملة )
و هم الفريق الذي قال بعدم جواز ( البسملة ) بين سور القرآن الكريم و يكفي القارىء أن يُبسمل في أول سورة الفاتحة و إذا واصل القراءة فلا يُبسمل لإن السورتين من القرآن الكريم مثل الأيتين فطالما أنه لا يوجد بين الآيتين بسملة كذلك لا يوجد بين السورتين ( بسملة ) إكتفاء كما قلنا ( ببسملة ) سورة ( الفاتحة ) فقط و هذا رأي القرَّاء ـــــ البصريين ـــــ لأنها عندهم ليست آية من سورة ( الفاتحة ) و كذلك رأي عاصم و الكسائى و ابن كثير كما استدلوا بخبرعن عبد الله بن مسعود رضى الله عنه قال [ كنا نكتب باسمك اللهم
فلمَّا نزلت { بسم الله مجريها } [ هود ـــــ 41 ـــــ ] كتبنا { بسم الله } فلمَّا نزل قوله تعالى { قل ادعوا الله أو ادعوا الرحمن أيَّا ما تدعوا فله الأسماء الحسنى } [ الإسراء - 110 - ] كتبنا { بسم الله الرحمن الرحيم } فلمَّا نزلت آية النمل { إنه من سليمان و إنه بسم الله الرحمن الرحيم } [ النمل - 30 - ] كتبناها ] فاستدل القائلون بعدم جواز ( البسملة ) في كل سور القرآن الكريم بهذا الخبر و قالوا أن فيه دليل على أن ( البسملة ) لم تنزل في كل سورة من سور القرآن الكريم و أيضا إستدلوا على عدم جواز ( البسملة ) بين كل سورتين بأنه كما أن للقارىء التخيير في الوصل بين الأيتين و أنه ليس بين الأيتين ( بسملة ) فكذلك يجوز له أن يقرأ ( البسملة ) بين السورتين أو لا يقرأ ... و هذا كلام مردود على أصحابه و من اعتقد معتقدهم لإن نزول آية { بسم الله الرحمن الرحيم } بعد فترة من نزول القرآن الكريم و كانوا لا يقرأون أو لا يبدأون بقراءة ( البسملة ) ليس معنى ذلك عدم شرعيتها أو عدم مشروعية قراءتها بعد ذلك في السور و الآيات القرآنية التي سبقت نزول آية ( البسملة ) { بسم الله الرحمن الرحيم ) لإن معنى ذلك أنه إذا نزلت مجموعة آيات من سورة قبل نزول آية ( البسملة ) ثم حدث و نزلت آية ( البسملة ) بعد ذلك فهل يجوز لنا أن نقرأ أول السورة بدون ( البسملة ) و نأتى على الآيات التي نزلت فيها ( البسملة ) من نفس السورة و نقول { بسم الله الرحمن الرحيم } !!! هذا لا يصح قولا و لا فعلا كما لا يصح نقلا و لا عقلا و لكن الصحيح أنه حتى لو لم تكن آية ( البسملة ) قد نزلت في البداية ثم نزلت بعد ذلك فهى أصبحت دامغة لكل آيات و سور القرآن الكريم التي نزلت قبلها أو التي نزلت بعدها لأنها أصبحت شرعا و دينا يُدَان الناس به لله سبحانه و تعالى كما أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان لا يعرف بداية سورة و نهاية سورة إلا من ( البسملة ) فهل أصبحت ( البسملة ) معلومة لكم من الدين بالضرورة حتى تلغونها بمزاجكم !!!!! و من ضمن الأدلة على شرعية قراءة ( البسملة ) في كل سور القرآن الكريم و ليس في ( الفاتحة ) فقط هو آية تحريم الخمر فقد ألغت الحكم الذي كان يسمح للمسلمين بشرب الخمر إلا في أوقات الصلاة فقط فهل يأتي الآن من يقول لنا أن الخمر مازالت مسموح بشربها في غير أوقات الصلاة و يستدل بهذا الحكم رغم نسخه فيقول إنه نسخ مرة واحدة !!! أو أن أي مسكر آخر غير الخمر مسموح به مثل المخدرات التي أخذت حكم الخمر و لم يذكر القرآن الكريم شيئا في شأن المخدرات فهل يأتي بعد ذلك إنسان ما و يقول إنها مُبَاحَة طالما لم ينزل في شانها شيئا أو يأتي عالما و يختلف في حكم تحريم المخدرات قياسا على حكم الخمر أو يأتي فقيها ليقول للمسلمين أن تناول المخدرات حلال لأنه لا يوجد لها حكما صريحا مباشرا خاصا بها !!! فهذا من قبيل الجدل و التلفيق الفكري فكما أخذت المخدرات حكم التحريم قياسا على الخمر لأنهما يشتركان في صفة واحدة و هى الإسكار و التغييب عن الوعي فكذلك تأخذ ( البسملة ) نفس الحكم قياسا على نزول آيات نزلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم في أول الدعوة الإسلامية و لم تكن آية ( البسملة ) قد نزلت بعد من ضمن الآيات الأول صريحة مباشرة و لكني أؤكد نزولها في اللقاء الكبير الخالد الأول بين سيدنا و مولانا النبي محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم و الدليل العظيم الكبير الواضح هو { اقرأ باسم ربك الذي خلق } [ العلق ـــــ 1 ـــــ ] فهذه الآية أول آية قرآنية كريمة نزلت على رسول الله صلى الله عليه و سلم في غار حراء في أول لحظة بدء الوحي به و ترجمة هذه الآية الكريمة حرفيا هو ( البسملة ) { بسم الله الرحمن الرحيم } أي أول ما تبدأ قل يا محمد ـــــ صلى الله عليه و سلم ـــــ بسم الله في كل أعمالك و لكن للأسف لم يلتفت أحد لذلك و تبركوا بها فقط !!! فهل نحن أمة مسلمة أم مجموعة من الدجالين و الأغبياء من ألف و خمسمائة عام و نحن نقلد فقط !!! ـــــــ أقول ـــــــ و بدأ الوحي الإلهي و لكنها لمَّا نزلت صريحة مباشرة أخذت الشكل الذي نعرفه { بسم الله الرحمن الرحيم } و أخذت الحكم العام و الحكم الخاص بها فأصبحت مُعترفا بها في القرآن الكريم بعد نزولها صريحة مباشرة واضحة عيانا بيانا و أنها جزءً لا يتجزأ منه أي من القرآن الكريم و من لم يقرأها فقد أثم و ربما كفر لأنه لا يقرأ آيات مُوحىَ بها من عند الله تعالى إلى رسوله صلى الله عليه و سلم عامدا متعمدا بحُجَة أنها لم تنزل وحيَا على رسول الله صلى الله عليه و سلم في أول الدعوة و لم يكن نزولها في أول القرآن الكريم مثال آيات ـــــ القتال ـــــ فهل نطلب نزولها كل دقيقة حتى نقتنع أنها من القرآن الكريم و مثل آيات ـــــ الحج ـــــ فهذه الآيات لم تنزل من ضمن ما نزل من أوائل آيات و سور القرآن الكريم لإن آيات ـــــ القتال ـــــ و آيات ـــــ الحج ـــــ مدنية نزلت في المدينة أي بعد ثلاثة عشر سنة قضاها رسول الله صلى الله عليه و سلم في مكة المكرمة يبث الدعوة الإسلامية في نفوس العبيد و الأرقاء و المستضعفين في الأرض و يعلمهم التسامح و يؤصل في نفوسهم العقيدة الإسلامية و أصول الدين الإسلامي الحنيف و يربيهم و يعلمهم الكتاب و الحكمة فهل يأتي لنا متخلفا و ينكر قرآنية آيات ـــــ القتال ـــــ و آيات ـــــ الحج ـــــ لأنها لم تنزل في أول الدعوة أو لم تنزل في أوائل سور و آيات القرآن الكريم أو يأتي متخلفا عالما كان أو فقيها وهابيا سلفيا ـــــــ أو من أي مصيبة ـــــــ و يُشكك في مشروعيتها أو حكمها العام و الخاص أي متى تنفذ ؟ و كيف تنفذ ؟ و ما هو الوجه الأكمل الذي تنفذ به ليتماشىَ مع شريعة الإسلام ؟! فهذا الإسلوب الفكري الجدلي العقيم إسلوب الجمود و التخلف لا يستقيم مع شريعة الإسلام و العقلية الإسلامية التي من المفترض أنها مُستنيرة و كذلك فنفس الأمر يأتي بحذافيره مع آية ( البسملة ) ـــــ { بسم الله الرحمن الرحيم } ) فيكفي أنها نزلت مرة واحدة لتكون هى الفاصلة بين السور و لا يصح أن تنزل بالضرورة مع كل سورة و هل يصح أن تنزل مع كل آية من آيات القرآن الكريم بالطبع لا فمثلا قد أمرنا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن نقول عند الطعام { بسم الله الرحمن الرحيم } فهل نقولها مرة واحدة في العمر مثلا بالقطع لا فقد قال الرسول صلى الله عليه و سلم للمسلمين الأمر مرة واحدة و لكن المسلمين ينفذون الأمر في كل أحيانهم أليس كذلك ؟! بالطبع هو كذلك و قد صار سُنة ينفذها المسلمون في كل أحيانهم و أماكنهم و طوال حياتهم إلى أن تقوم الساعة و كذلك دليل آخر هل سورة ( الفاتحة ) التى يفتتح بها المسلمون المصحف هى أول سورة نزلت في القرآن الكريم ؟! و الجواب هو ... لا ليست أول سور القرآن الكريم نزولا و لكنها نزلت في مكة بعد سورة ـــــ العلق ـــــ ( إقرأ ) و سورة ( المدثر ) و قيل نزل قبلها أيضا سورة ( ن ) التي هى سورة ( القلم ) و سورة ( المزمل ) ... و لكن الأرجح عندي و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم أن وجودها في أول المصحف أمر إلهيِّ أولا ـــــــ لأنه كتاب الله تعالى و ثانيا ـــــــ توقيفي من الرسول صلى الله عليه و سلم بلا مبتدأ و لا منتهى حتى لو لم تكن ( الفاتحة ) أول سور القرآن الكريم نزولا ....... للحديث [ " حدثنا بن بشار حدثنا يحى حدثنا جعفر عن أبى عثمان عن أبى هريرة قال : أمرنى رسول الله صلى الله عليه و سلم أن أنادى لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب فما زاد " ] صحيح سنن أبى داود ... و قال الشيخ الألبانى صحيح سند الحديث ...... و سورة ( الفاتحة ) سبع آيات بما فيها ( البسملة ) و أيضا لإن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال عنه الله سبحانه و تعالى { ما ضل صاحبكم و ما غوى ـــ و ما ينطق عن الهوى ـــ إن هو إلا وحي يوحى ـــ علمه شديد القوى ـــ } [ النجم ـــــ 2 ـــــ 3 ـــــ 4 ـــــ 5 ـــــ ] أي كان رسول الله صلى الله عليه و سلم لا يقول و لا يفعل شيئا إلا بالوحي و هذا أيها القارىء الكريم دليل توقيفها أن تكون هى الأولى في المصحف حتى يراها المسلمون في أول المصحف فيعتادونها و يحفظونها لأهميتها التعبدية و ( البسملة ) آية من سورة الفاتحة بدليل قول الحق تبارك و تعالى { و لقد آتيناك سبعا من المثانى و القرآن العظيم } [ الحجر ـــــ 87 ـــــ ] { بسم الله الرحمن الرحيم ـــ الحمد لله رب العالمين ـــ الرحمن الرحيم ـــ مالك يوم الدين ـــ إيَّاك نعبد و إيَّاك نستعين ـــ إهدنا الصراط المستقيم ـــ صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم و لا الضالين ـــ } [ الفاتحة ـــــ 1 ـــــ 2 ـــــ 3 ـــــ 4 ـــــ 6 ـــــ 7 ـــــ ] و ( البسملة ) آية من سورة ( الفاتحة ) باتفاق أهل العلم ـــــــ الذي لا أعلم كيف يناقضون أنفسهم و يكون للواحد منهم {رأي و اثنان و ثلاثة في مسألة واحدة !!!!! ثم يأتي من بعدهم قوم أجهل من أبي جهل يعيثون في الفضائيات فسادا و يقولون إن السلفية منهج علمي !!!! ـــــــ أقول و قد اتفق الجميع على أن ( البسملة ) آية قرآنية من سورة الفاتحة بلا خلاف بينهم و هو بمثابة الإجماع و لا أرى خلاف في هذا قديما و حديثا اللهم إلا أن يكون خلافا لا يُعتد به أو خلافا خارجا عن قاعدة منطق القرآن الكريم و السُنة النبوية الشريفة و خارجا على نطاق الفطرة السليمة أي خارجا عن نطاق العقل و النقل الصحيحين ـــــــ و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم ـــــــ و إنما الصحابة الكرام رضى الله تعالى عنهم و أرضاهم جمعوه في كتاب واحد فقط و لم يزيدوا شيئا و لم يُنقصوا شيئا و لم يغيِّروا منه شيئا قط و الدليل هو الحديث الشريف الذي أمر النبي صلى الله عليه و سلم فيه بتدوين القرآن الكريم و فيه دلالة التدوين [ لا تكتبوا عني شيئا غير القرآن فمن كتب عني غير القرآن فليمحه و حدثوا عني و لا حرج و من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ] ( حديث صحيح ) في صحيح و ضعيف الجامع الصغير ... تخريج السيوطى ( حم م ) عن أبي سعيد ... تحقيق الألبانى صحيح في صحيح الجامع ... فمن بعد هذا الحديث الشريف الصحيح سيتكلم في شأن ( البسملة ) و أنها بعضا من ( الفاتحة ) أو من القرآن الكريم أو للتبرك أو لا ؟! و لكنها لمَّا كانت مرتبطة بالصلاة و قد أوجب الرسول صلى الله عليه و سلم قراءتها في كل ركعة صارت هى ( فاتحة الكتاب ) للأهمية العملية من الناحية الشرعية و مع ذلك لم يختلف المسلمون و لا العلماء و لا الفقهاء في هذا الأمر قدر اختلافهم على ( البسملة ) و قد توفىَ رسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم بلا مبتدأ و لا منتهى بعدما أبلغ رسالة ربه جل و علا كاملة للناس كلهم غير منقوصة و لا يقارن ناقص العلم و الفقه بين ( البسملة ) و بين ( الإستعاذة ) فالفرق شاسع جدا فربما يتقوَّل متقوِّل أن ( الإستعاذة ) ليست من القرآن الكريم فهل معنى تلفظنا بها أنها صارت من القرآن الكريم ؟! و الجواب هو أن ( الإستعاذة ) أقل ثبوتا في المصحف من ( البسملة ) أي غير مكتوبة في بداية كل سورة من سور القرآن الكريم مثل ( الفاتحة ) و لكنها موجودة بالقطع و هى آية قرآنية كريمة و هى موجودة في أربعة مواطن سنذكرهم للقارىء الكريم حتى يعرفهم جيدا الموطن الأول ـــــــ { و إمَّا ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه سميع عليم } [ الأعراف ـــــ 200 ـــــ ] و الموطن الثاني ـــــــ { فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم } [ النحل ـــــ 98 ـــــ ] و الموطن الثالث ـــــــ { إن الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان آتاهم إن في صدورهم إلا كبر ما هم ببالغيه فاستعذ بالله إنه هو السميع البصير } [ غافر ـــــ 56 ـــــ ] و أول متكبر أورث الكبر لذرية آدم عليه الصلاة و السلام هو الشيطان الرجيم و أمَّا الموطن الرابع ـــــــ و إمَّا ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم } [ فصلت ـــــ 36 ـــــ ] فهل نقارن ( الإستعاذة ) التي نزلت في القرآن الكريم أربعة مرات منهم ثلاثة مرات صريحة كما في سور ( الأعراف ) و ( النحل ) و ( فصلت ) و نزلت ضمنية غير مباشرة في سورة ( غافر ) هل نقارنها ( بالبسملة ) التي نقرأها في كل سور القرآن الكريم مباشرة هذا غير أن ( الإستعاذة ) هى أن يستعيذ المسلم من الشيطان الرجيم عكس ( البسملة ) التي يقرأ فيها المسلم إسم الله تبارك و تعالى لا يوجد مجال هنا للمقارنة و لكنها أي ( الإستعاذة ) من السنن القولية على الوجه الراجح و الله أعلم و كذلك ( الإستعاذة ) تقرأ مرة واحدة في بداية قراءة القرآن الكريم لكن ( البسملة ) تقرأ في أول كل سورة و كذلك هى ثابتة في المصحف ( و كان الفقيه أبو عبد الله محمد بن سعيد ( بن عثمان ) بن أيوب ( الهزميرى ) يحكى عن علماء الشافعية بالمشرق أنهم يقسمون ( البسملة ) ثلاثة أقسام قسم هى فيه آية فى أول ( الفاتحة ) و قسم هى فيه بعض آية و ذلك في سورة ( النمل ) و قسم بعضها فيه آية و هو { الرحمن الرحيم } )
( المصدر : تفسير ابن عرفة )
....... أمَّا ( الإستعاذة ) فهى من اجل طرد الشيطان الرجيم أي الملعون و لو قرأنا بدلا منها على سبيل المثال { بسم الله الرحمن الرحيم } أجزأت عنها و كفت بحمد الله تعالى و لو قرأنا أي آية من القرآن الكريم لأجزأت عنها و كفت في طرد الشيطان الرجيم و لكن ( البسملة ) لابد من قرائتها فقرائتها واجبة و لا يصح القراءة بدونها
و لكن الذى أثار شبهة أن هناك تشابها بين ( البسملة ) و ( الإستعاذة ) هم الرافضة أو الشيعة الكفرة الفجرة اللئام أعداء الدين الإسلامي و الأمة الإسلامية في الداخل و الخارج فقد ثبت عندهم في تصريح أئمتهم الشيعة الرافضة الكفرة الفجرة الإجماع على وقوع التحريف في القرآن الكريم و لكن هناك من شذ عن إجماعهم على الطعن في القرآن الكريم مثل المرتضىَ و الصدوق و الطبرسي و هذا ليس من أجل عيون أهل السُنة و إنما الغرض من شذوذهم عن الإجماع هو من باب المصلحة الشيعية أولا ـــــــ لسد باب الطعن في القرآن الكريم حتى لا يُقال كيف يجوز أخذ القواعد و الأحكام من قرآن مُحَرَّف لأن الشيعة يأخذون أيضا و لو في الظاهر أحكامهم منه و يعترفون به و يتلونه في صلواتهم العلنية و يفتون بما فيه في العلن و يناظرون أهل السنة به و يحتجون به و لذلك فمسألة الشذوذ في هذا الإجماع من المرتضى و الصدوق و الطبرسي ليس إلا ( تقية ) و ليست تقوىَ فالشيعة كفرة فجرة لئام


القاهرة \ جمال الشرقاوي \ كاتب و شاعر \





وقفات مع القرآن الكريم ..... الوقفة الأولى  ( 1 ) محاولة تفسير آية { بسم الله الرحمن الرحيم } في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر  ــــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي  ـــــ  إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة  Dsc01134

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» وقفات مع القرآن الكريم ..... الوقفة الأولى ( 3 ) محاولة تفسير آية { بسم الله الرحمن الرحيم } في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» وقفات مع القرآن الكريم ..... الوقفة الأولى ( 2 ) محاولة تفسير آية { بسم الله الرحمن الرحيم } في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» قاعدة - فمن اضطر - فى القرآن الكريم فى ضؤ الخطاب الدينى الجديد و المعاصر ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» الإقتصاد المصري إلىَ أين في ظل حكم الإخوان المسلمين و السلفيين في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ؟!  ــــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» الرد علىَ الدكتورة نوال السعداوي في مسألة الحج في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر 5 ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ــــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى