جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يكتب : ماهيَة الفكر الديني ــ الخطاب الديني ــ الجديد و المعاصر \ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة إستقصائية نقدية فقهية مقارنة (1) بقلم الباحث المصري \ جمال الشرقاوي \ (1)

اذهب الى الأسفل

أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يكتب : ماهيَة الفكر الديني ــ الخطاب الديني ــ  الجديد و المعاصر \ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة إستقصائية نقدية فقهية مقارنة (1) بقلم الباحث المصري \ جمال الشرقاوي \ (1) Empty أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يكتب : ماهيَة الفكر الديني ــ الخطاب الديني ــ الجديد و المعاصر في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة إستقصائية نقدية فقهية مقارنة (1) بقلم الباحث المصري جمال الشرقاوي (1)

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الجمعة مايو 24, 2024 4:35 am


الخطاب الديني الجديد و المعاصر (1)
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يكتب : ماهيَة الفكر الديني ــ الخطاب الديني ــ  الجديد و المعاصر \ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة إستقصائية نقدية فقهية مقارنة (1) بقلم الباحث المصري \ جمال الشرقاوي \ (1) 12682217

أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
يكتب : ماهيَة الفكر الديني ــ الخطاب الديني ــ الجديد و المعاصر \
في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر
رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة إستقصائية نقدية فقهية مقارنة (1)
بقلم الباحث المصري \ جمال الشرقاوي \
(1)

سيكون الخطاب الديني الجديد و المعاصر هنا تعليميـَّـاً للقاريء .. و الموضوع عن ( الصلاة )

( أُحَذِّرُكُمْ فِتْنَة َ الدُهَيِمَاءْ .. فِتْنَة ً كَقِطَعِ الَّلْيِلِ المُظْلِمْ يَتْلُو بَعْضَهَا بَعْضَاً ..
فإذا طَعَنَّا فِيِ الصَّلَاَةِ ... فَلَنْ يبقىَ لنا بَعْدَهَا إلَّا فِتْنَة َ الدُهَيِمَاء .. و الدُهَيِمَاء , أقصد بها أننا سنصبح كأمة إسلامية نعيش في فوضَىَ عارِمَة .. بل و العالم كله ستنقلب حياته رأساً علىَ عَقِبْ .. و ستنتقل هذه الفوضىَ الخَلَّاَقَة إلينا بشكل غير محسوس و لا ملموس كما هو حاصلُ و حادثُ الأن .. و لن يبقىَ بعدها إلَّا خروج المسيخ الأعور الدَجَّال لمحاولة إقامة مملكة الشيطان الرجيم على كوكب الأرض بقيادة المسيخ الأعور الدجَّال )
( جمال الشرقاوي )
( جمال الشرقاوي آلَ شرقاوي )


( كلمة مهمة للقاريء )
ــــــــــــــ
لقد أبْدَىَ صديقاً عزيزاً لي أنشر في مجموعة مجلاته .. مقالاتي و قصائدي و أبحاثي .. هو الأستاذ \ ( سيد الأشول ) ... أو كما يحلو لي أن أكتب له ( سيد العمدة ) ـــ أبْدَىَ ـــ إعجابهِ بجملة
(( قُلْتُ : أنَا البَاحِثُ ))
التي أقولها أو أكتبها حين أكتب شيئاً مهمَّا للغاية في البحث أو أشد انتباه القاريء الكريم لكي يفكر بشدة في هذه الجزئية التي أكتب له فيها جملة
(( قٌـلْـتُ : أنا الباحثُ ))

و من هنا ارْتَعَدَتْ فَرَائِصِيِ خَوفاً من الله تعالىَ .. و أحسست أنَّ الدنيا ضاقت في وجهي لأنِّيِ بهذه الجملة سألقىَ الله سبحانه و تعالىَ .. فيحاسبني على ما كتبتُ .. و لولا أنها رسالة على عاتقي , لاكتفيتُ بالقراءة فقط و ما كتبتُ حرفاً واحداً , فحسبي أني أبحثُ عن الحق و أبحث عن ذاتي منذ نيفٍ أو بِضْعٍ و ثلاثين عاماً .. تصل إلى الخامسة و الثلاثين عاماً ( 35 سنة ) أو أكثر , و ربَّمَا أربعين عاماً ( 40 سنة ) و حسبي أني اجتهدتُ ما استطعتُ إلى الإجتهاد سبيلاً ... , و لو أنَّ قاريء التواصل الإجتماعي قارئاً جيداً و مثابراً و صابراً لكتبتُ له البحث بأدق أدق التفاصيل العلمية , و لاستقصيت له في البحث بأكثر من ذلك و لكن للأسف , و إني بسبب تكاسل قاريء التواصل الإجتماعي و عدم مثابرته على العلم و عدم إقباله علىَ المعرفة الحقيقيـَّـة أحاول الإختصار ( أحاول ) ... و الحقيقة ليس كل قاريء التواصل الإجتماعي متكاسلاً و لكن الأغلبية العظمىَ منهم لا يريدون أن يقرؤوا كثيراً و لكنهم يحبون أن يكتبوا كثيراً .. للاسف .. أحاول ألَّا أعَمِّم كما نصحتني صديقتي الكاتبة و الشاعر الأستاذة ( عروبة جمعة ) ... و في نفس الوقت أشعرُ بالتقصير ( للأسف الشديد ) , أللهم وَفِّقْنِيِ لِمَا تُحِبُّه و ترضاه , و سَدِّد فكري و خُطَايِ , و عافِني و اعفو عنِّي في الدنيا و الأخرة يا رحمان .. و عاملني
و قابلني في الدنيا و الأخرة بوجه
اللطف و الرحمة و المغفرة و الود و الحب و الرأفة و الإحسان و الفضل لا بالعدل ..
و جميع الناس أحياءَاً و أمواتاً يا رحمان يا غفور يا رحيم
أللهم أمين

( بداية البحث )
ــــــــــــ

( التجديف مُحال في حق الله تعالى )
ـــــــــــ

فلا يستطيع أي كائناً مَن كان أن يخدع الله تعالىَ .. إذ يقول جل جلاله
{ يُخَٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ 9 }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ البقرة ــ 9 ــ ]
و هنا نجد أن بعض الناس كالكفار و المنافقين يحاولون أن
{ يُخَٰدِعُونَ ٱللَّهَ }
و لكنهم في نهاية المطاف
{ وَمَا يَخۡدَعُونَ إِلَّآ أَنفُسَهُمۡ وَمَا يَشۡعُرُونَ }
هذه هى الحقيقة العظمىَ أيها السادة

و البعض الأخر من الناس سواء كان مسلماً أو كافراً في قلبه مرض .. الأمراض المعنوية مثل الحقد و الحسد و الغل و الكذب و النفاق و البُغض للأخرين و الشرك و الكفر و الإلحاد
{ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٞ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضٗاۖ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ البقرة ــ 10 ــ ]
هؤلاء الغير أسوياء نفسياً و عصبياً
{ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٞ }
ماذا فعل بهم الله تعالى
{ فَزَادَهُمُ ٱللَّهُ مَرَضٗاۖ }
و ماذا فعل بهم أيضاً
{ وَلَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمُۢ بِمَا كَانُواْ يَكۡذِبُونَ }

و انظر كيف يتعامل الله تعالىَ مع المغفلين الحقيقيين في الأرض
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ قَالُوٓاْ إِنَّمَا نَحۡنُ مُصۡلِحُونَ ١١ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ 12 }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ البقرة ــ 11 ــ 12 ــ ]
نهاهم الله تعالىَ عن الإفساد في الأرض
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ لَا تُفۡسِدُواْ فِي ٱلۡأَرۡضِ }
أصرُّوا على إفسادهم و زعموا أنه إصلاح فَرَدَّ الله تعالى عليهم عملهم بقوله سبحانه و تعالى
{ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلۡمُفۡسِدُونَ وَلَٰكِن لَّا يَشۡعُرُونَ }
و هؤلاء لهم العذاب من الله تعالىَ في الدنيا و الأخرة بتسليط أنفسهم عليهم و تسليط شياطين الإنس و الجن عليهم

و انظر إلىَ الذين يزعمون أنهم مؤمنون مثل الذين ينكرون السُـنَّة النبوية الشريفة و يزعمون في نفس الوقت أنهم قرآنيون !!! كيف ردَّ الله تعالىَ عليهم
{وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُۗ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ البقرة ــ 13 ــ ]
فقد أمَرَهُمُ الله تعالى بالإيمان كما آمن المؤمنون من قبلهم
{ وَإِذَا قِيلَ لَهُمۡ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ ٱلنَّاسُ }
فإذا بهم يردون على الله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم
{ قَالُوٓاْ أَنُؤۡمِنُ كَمَآ ءَامَنَ ٱلسُّفَهَآءُۗ }
و هل نحن سفاء لنؤمن كما أمَنَ السفهاء
و لكن سرعان ما أتاهم الرد الإلهي
{ أَلَآ إِنَّهُمۡ هُمُ ٱلسُّفَهَآءُ وَلَٰكِن لَّا يَعۡلَمُونَ }
إقرار الله تعالى لهم و عليهم بالسفاهة سيظل عاراً يلاحقهم في الدنيا و الأخرة

و انظروا أيها السادة إلى الذين يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم
كيف يرد الله تعالىَ عليهم

{ وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَهۡزِءُونَ ١٤ ٱللَّهُ يَسۡتَهۡزِئُ بِهِمۡ وَيَمُدُّهُمۡ فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ 15 }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ البقرة ــ 14 ــ 15 ــ ]
{ وَإِذَا لَقُواْ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قَالُوٓاْ ءَامَنَّا }
يقولون أنهم أمنوا بألسنتهم فقط و ما تُخفي صدورهم أكبر .. لأن لهم أعوان و شياطين من الإنس و الجن لا يخفون عنهم أنهم يزعمون الإيمان في العَلَن و لكنهم في السر مع أعوانهم من شياطين الإنس و الجن يستهزءون بالله تعالى و برسوله صلى الله عليه و سلم و بالمؤمنين
{ وَإِذَا خَلَوۡاْ إِلَىٰ شَيَٰطِينِهِمۡ قَالُوٓاْ إِنَّا مَعَكُمۡ إِنَّمَا نَحۡنُ مُسۡتَهۡزِءُونَ }
و لكن الله تعالىَ يرُد عليهم سريعاً بضربات قاضية
{ ٱللَّهُ يَسۡتَهۡزِئُ بِهِمۡ }
و قد ألحَقَ الله تعالى بهم عار الإستهزاء بهم في الدنيا و الأخرة .. و هل انتهت إلى هنا هذه المسألة .. في الحقيقة لم تنتهي .. لأنه قال لهم
{ وَيَمُدُّهُمۡ فِي طُغۡيَٰنِهِمۡ يَعۡمَهُونَ }
و هنا قد أعْمَىَ الله تعالىَ بصرهم و بصيرتهم ليأخذوهم بذنوبهم في الدنيا و الأخرة و لن يجدوا لهم من نصير

و لذلك نؤكد على أنه لا يستطيع أحداً من المخلوقات أن يخدع الله تعالى

{ إِنَّ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ ‌يُخَٰدِعُونَ ٱللَّهَ وَهُوَ خَٰدِعُهُمۡ وَإِذَا قَامُوٓاْ إِلَى ٱلصَّلَوٰةِ قَامُواْ كُسَالَىٰ يُرَآءُونَ ٱلنَّاسَ وَلَا يَذۡكُرُونَ ٱللَّهَ إِلَّا قَلِيلٗا 142 }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ النساء ــ 142 ــ ]

{ إِنَّ ٱلۡمُنَٰفِقِينَ ‌يُخَٰدِعُونَ ٱللَّهَ }
فلم يقف الأمر عند هذا الحد .. بل لابد لله تعالىَ القوي العزيز أن يرد على أمثال هذه المخلوقات الحمقاء

{ وَهُوَ خَٰدِعُهُمۡ }
و نلاحظ هنا أن لفظ { خَٰدِعُهُمۡ } أو كما نقرأها نحن و نكتبها ( خادعهم ) جاء بصيغة الإستمرارية .. و هذا دليلاً على أن الله تعالى يعلم نواياهم قبل أن يفعلوها ... يعلم ما تنطوي عليه ضمائرهم الخبيثة .. و لذلك نجده في مكان أخر قال جل جلاله
{ وَمَكَرُواْ وَمَكَرَ ٱللَّهُۖ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ‌ٱلۡمَٰكِرِينَ 54 }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ آل عمران ــ 54 ــ ]
سبحان الله تعالى الذي يعلم كل شيء
{ وَمَكَرُواْ }
و كان لهم بالمرصاد فقال في شأنهم
{ وَمَكَرَ ٱللَّهُۖ }
دَبَّرُوا .. و دَبَّرَ الله تعالى و هو الغالب في نهاية الأمر و المطاف و الطريق لا محالة
{ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ‌ٱلۡمَٰكِرِينَ }
لأنه يعلم نواياهم مسبقاً في علمه القديم الأزلي
و قال في موضع أخر
{ وَيَمۡكُرُونَ وَيَمۡكُرُ ٱللَّهُۖ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ‌ٱلۡمَٰكِرِينَ 30 }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ الأنفال ــ 30 ــ ]
} { وَيَمۡكُرُونَ
و كالعادة ... لن يسكت الله تعالى
{ وَيَمۡكُرُ ٱللَّهُۖ }
يرد عليهم أيضاً بمثل سلاحهم
{ وَٱللَّهُ خَيۡرُ ‌ٱلۡمَٰكِرِينَ }
لأن الله تعالى يعمل دائماً الصالح للإنسانية
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم

( الصلاة ــ في الخطاب الديني الجديد و المعاصر )
ــــــــــ

قال الله تعالىَ في القرءان الكريم

{ إِنَّ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَعَمِلُواْ ٱلصَّٰلِحَٰتِ وَأَقَامُواْ ‌ٱلصَّلَوٰةَ وَءَاتَوُاْ ٱلزَّكَوٰةَ لَهُمۡ أَجۡرُهُمۡ عِندَ رَبِّهِمۡ وَلَا خَوۡفٌ عَلَيۡهِمۡ وَلَا هُمۡ يَحۡزَنُونَ 277 }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ البقرة ــ 277 ــ ]

الشاهد في الأية 277 من سورة البقرة

{ وَأَقَامُواْ ‌ٱلصَّلَوٰةَ }

و إقام الصلاة ليست الدوام على الصلاة فقط , و ليست تحسينها فقط .. و ليس الخشوع و التدبُّر فيها فقط .. , و إنَّما أيضاً .. إقام الصلاة علىَ وجهها الصحيح كَمَّاً و كَيِفَاً .. ماديَّاً و معنوياً .. شكلاً و مضموناً علىَ الوجه المطلوب مِنَّا كما أراده الله تعالىَ و كما أراده رسول الله صلىَ الله عليه و سلم .. قدر المستطاع .. أي : ـــ باختصار : ــ إقام الفروض كاملة غير منقوصة خمس صلوات في اليوم و الليلة و هذا هو جوهر الموضوع لإن هناك مَن يشكك في عدد فروض الصلوات في اليوم و الليلة و يقول بأنها ثلاثة فروض فقط و يستدل بالقرءان الكريم و يطلقون على أنفسهم قرأنيون .. و ينسون أو يتناسون قول الحق تبارك و تعالى فيهم و في أمثالهم

{ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًاۚ أُوْلَٰٓئِكَ يُعۡرَضُونَ عَلَىٰ رَبِّهِمۡ وَيَقُولُ ٱلۡأَشۡهَٰدُ هَٰٓؤُلَآءِ ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَىٰ رَبِّهِمۡۚ أَلَا ‌لَعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّٰلِمِينَ 18 }
[ صدق الله ... صدق الله العظيم ]
[ هود ــ 18 ــ ]

الشاهد الأول في أية 18 من سورة هود
{ وَمَنۡ أَظۡلَمُ مِمَّنِ ٱفۡتَرَىٰ عَلَى ٱللَّهِ كَذِبًاۚ }
هؤلاء هم أظلم الخلق الذين يفترون علىَ الله الكذب

الشاهد الثاني في أية 18 من سورة هود

{ أُوْلَٰٓئِكَ يُعۡرَضُونَ عَلَىٰ رَبِّهِمۡ وَيَقُولُ ٱلۡأَشۡهَٰدُ هَٰٓؤُلَآءِ ٱلَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَىٰ رَبِّهِمۡۚ }

و ذلك في يوم القيامة و ساعة الحساب عندما يقفون أمام الله سبحانه و تعالىَ و تشهد عليهم أنفسهم و جوارحهم و الزمان و المكان و الملائكة و البشر أمثالهم و لن يكون لهم حُجَّة أمام ربهم سبحانه و تعالىَ .. لأن الله تعالىَ بذاته العَلِيَّة شاهداً عليهم

الشاهد الثالث في أية 18 من سورة هود

{ أَلَا ‌لَعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّٰلِمِينَ }

و من الغريب أن هؤلاء الحُثالة الذين يزعمون أنهم ــ قرآنيون ــ حينما يمُرُّون علىَ هذه الأية القرءانية الكريمة و يتلونها و في نفس الوقت هم ينكرون السُـنَّـة النبوية الشريفة .. ألا يقرؤون هذه الأية الشريفة و منها
{ أَلَا ‌لَعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّٰلِمِينَ }
و للأسف هم يلعنون أنفسهم بأنفسهم و هم لا يشعرون .. لأنهم أجهل من دابَّة .. لأنهم ظلموا أنفسهم قبل أن يظلموا أي إنسان أخر في هذا الوجود

و لهذا الكلام دليلاً من الكتاب المقدس

[ 15 ــ يقيم لك الرب إلهك نبيا من وسطك من إخوتك مثلي . له تسمعون ــ
16 ــ حسب كل ما طلبت من الرب إلهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا : لا أعود أسمع صوت الرب إلهي ولا أرى هذه النار العظيمة أيضا لئلا أموت ــ
17 ــ قال لي الرب : قد أحسنوا في ما تكلموا ــ
18 ــ أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك ، وأجعل كلامي في فمه ، فيكلمهم بكل ما أوصيه به ــ
19 ــ ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه ــ
20 ــ وأما النبي الذي يطغي ، فيتكلم باسمي كلاما لم أوصه أن يتكلم به ، أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى ، فيموت ذلك النبي ــ
21 ــ وإن قلت في قلبك : كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب ــ
22 ــ فما تكلم به النبي باسم الرب ولم يحدث ولم يصر ، فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب ، بل بطغيان تكلم به النبي ، فلا تخف منه ]

( المصدر : كتاب : الكتاب المقدس ــ العهد القديم ــ التوراة ــ سفر التثنية ــ الإصحاح : 18 ــ العدد : 15 ــ 16 ــ 17 ــ 18 ــ 19 ــ 20 ــ 21 ــ 22 )

(( قُلْتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــ
و المراد من هذا النص التوراتي الذي به إشارة واضحة جلِيَّة لنبوة الرسول محمد صلى الله عليه و سلم .. فإن الله تعالى يُحذِّر مِن الذي يتنبَّأ و يقول عن الله سبحانه و تعالىَ كلاماً خاطئاً .. و كذلك
[ 15 ــ يقيم لك الرب إلهك نبيا من وسطك من إخوتك مثلي . له تسمعون ــ
16 ــ حسب كل ما طلبت من الرب إلهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا : لا أعود أسمع صوت الرب إلهي ولا أرى هذه النار العظيمة أيضا لئلا أموت ــ
17 ــ قال لي الرب : قد أحسنوا في ما تكلموا ــ
18 ــ أقيم لهم نبيا من وسط إخوتهم مثلك ، وأجعل كلامي في فمه ، فيكلمهم بكل ما أوصيه به ــ
19 ــ ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه ــ ]
أي : ــ أن الله تعالى يقول لسيدنا موسىَ عليه الصلاة و السلام سنقيم نبياً مثلك يتكلم بالذي يقوله له الله تعالى فلا يتكلم من تلقاء نفسه .. و له تسمعون

[ 16 ــ حسب كل ما طلبت من الرب إلهك في حوريب يوم الاجتماع قائلا : لا أعود أسمع صوت الرب إلهي ولا أرى هذه النار العظيمة أيضا لئلا أموت ]
(( قُلْتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــــــ
أعتقد أن في هذا النص التوراتي في ( العدد : 15 ) كلمة مُصَحَّفَة أو سقطت من النُسَّاخ و هىَ [ مثلي ] .. فسياق الكلام يقتضي أن تكون [ مثلَك ] و ليس ( مثلي ) لإن الذي يقول لسيدنا موسىَ عليه الصلاة و السلام الكلام هو الله سبحانه و تعالىَ
فيكون النص التوراتي كالأتي
[ 15 ــ يقيم لك الرب إلهك نبيا من وسطك من إخوتك مثلَك . له تسمعون ]
لإن الكلام يأخذ صيغة مخاطبة الله تعالىَ لسيدنا موسى عليه الصلاة و السلام
و حوريب هو جبل في دير سانت كاترين في سيناء في مصر

[ اسم جبل يطلق عليه أيضًا جبل حوريب واسم البرية المحيطة بهز ويذكر الكتاب المقدس برية سيناء وجبل سيناء 35 مرة ، وفي 17 مرة تسمى حوريب وقد قضى العبرانيون عند هذا الجبل سنة في طريقهم من مارَّة وإيليم والبحر الأحمر ، من مايو إلى ابريل ، ووصلوا إليه بعد قيامهم من مصر بثلاثة أشهر
(خروج 19: 1)

( المصدر : كتاب : قاموس الكتاب المقدس ــ دائرة المعارف الكتابية المسيحية ـ شرح كلمة ــ سيناء ــ جبل حوريب ــ جبل سيناء ــ جبل موسىَ )

[ تعتبر التقاليد المسيحية أن جبل حوريب هو قمة ويلو ، الواقعة بجوار دير سانت كاترين . جبل يقع في محافظة جنوب سيناء في مصر ؛ يبلغ ارتفاعه 2285 مترا فوق سطح البحر . سمي بجبل موسى نسبة للنبي موسى الذي كلّمه ربه في هذا الجبل وتلقى الوصايا العشر ]

[ 19 ــ ويكون أن الإنسان الذي لا يسمع لكلامي الذي يتكلم به باسمي أنا أطالبه ]
أي : ــ أن الذي يتكلم و ينقل عن الله تعالى كلاماً .. فإن الله تعالى يطالبه به .. و لكن الذي يقول كلاماً بالكذب و يتنبَّأ من عند نفسه فذلك ( النبي ) أو المُتَنَبِّيء .. يُقتل
[ 20 ــ وأما النبي الذي يطغي ، فيتكلم باسمي كلاما لم أوصه أن يتكلم به ، أو الذي يتكلم باسم آلهة أخرى ، فيموت ذلك النبي ]

و السبب في أنه يُقتل .. أنه لم يتكلم بما أراد الله تعالى .. بل تكلم بالكفر و الشرك .. باسم ألهة غير الله سبحانه و تعالى .. أو من عند نفسه و هواه أو من الشيطان الرجيم

و كيف نعرف كلام الرب من غيره

[ 21 ــ وإن قلت في قلبك : كيف نعرف الكلام الذي لم يتكلم به الرب ]

حتى نستطيع أن نحكم على القائل .. لابد أن نعرف كلام الرب تعالى .. و نميِّزه عن غيره من الكلام

[ 22 ــ فما تكلم به النبي باسم الرب ولم يحدث ولم يصر ، فهو الكلام الذي لم يتكلم به الرب ، بل بطغيان تكلم به النبي ، فلا تخف منه ]

فلو قال أحداً كلاماً عن الرب , و تنَبَّأ باسم الرب و لم يحدث كلامه فهو كذَّاب بل يكون قد افترىَ على الله تعالى الكذب ..

و هذا كله ينطبق على مَن يزعمون أنهم قرآنيون .. فهم واقعين تحت قول الله سبحانه و تعالى
{ أَلَا ‌لَعۡنَةُ ٱللَّهِ عَلَى ٱلظَّٰلِمِينَ }


وَرَدَ في السُـنَّـة النبويَّـة الشريفة

( حديث : لَتُنْقَضَنَّ عُرَى الْإِسْلَامِ عُرْوَةً عُرْوَةً )

[ قال الخلال : قال أبو بكر : حدثنا أبو عبد اللَّه قال : حدثنا عبد الملك بن عمرو ، قال : حدثنا عكرمة ، عن أبي عبد اللَّه الفلسطيني ، قال : حدثني عبد العزيز أخو حذيفة ، عن حذيفة بن اليمان قال : أول ما تفقدون من دينكم الخشوع ، وآخر ما تفقدون من دينكم الصلاة ، وليصلين النساء وهن حيَّض ، ولينتقضن الإسلام ‌عروة ‌عروة ، ولتركبن طريق من كان قبلكم حذو النعل بالنعل وحذو القذة بالقذة ، ولا تخطئون طريقهم ولا يخطأ بكم ، حتى تبقى فرقتان من فرق كثيرة ، يقول إحداهما : ما بال الصلوات الخمس ، لقد ضلَّ من كان قبلنا ، إنما قال : { وَأَقِمِ الصَّلَاةَ طَرَفَيِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِنَ اللَّيْلِ } [ هود : 114] لا تُصلَّون إلا صلاتين أو ثلاثًا و فرقة أخرى تقول : إنا المؤمنون باللَّه كإيمان الملائكة ، ما فينا كافر ولا منافق . حقًّا على اللَّه أن يحشرهم مع الدجال ]

( المصدر : كتاب : الجامع لعلوم العقيدة ــ المؤلف : الإمام أحمد بن حنبل ــ باب : حكم تارك الصلاة ــ الجزء : 3 ــ الصفحة : 104 )

الشاهد في
( لَتُنْقَضَنَّ عُرَى الْإِسْلَامِ عُرْوَةً عُرْوَةً )

[ لا تُصلَّون إلا صلاتين أو ثلاثًا ]

(( قُلتُ : أنا الباحثُ ))

هذا حديث صحيح .. بإذن الله تعالىَ
و يؤيد هذا الواقع و التجربة في الحياه .. و زعم المُرتَدِّين بقولهم أنه لا توجد إلَّا صلاتين أو ثلاث صلوات في اليوم و الليلة و هو قولٌ باطل غير صحيح و قائله مُنْكِرَاً للسُـنَّـة النبوية الشريفة و لو زَعِمَ أيضاً أنه قرءآني فهو أيضاً جاهلاً بالقرءان الكريم بلا أدنىَ شك .. و ما قيل في الحديث الشريف صحيحاً جداً .. بل هذا ما نسمعه الأن و هو السبب الذي من أجله ظهر هذا البحث للوجود .. بحمد الله تبارك و تعالى

و في رواية أخرىَ للحديث

( حديث : لَتُنْقَضَنَّ عُرَى الْإِسْلَامِ عُرْوَةً عُرْوَةً )

[ حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ ، أَنَّ سُلَيْمَانَ بْنَ حَبِيبٍ حَدَّثَهُمْ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، عَنْ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ : لَتُنْقَضَنَّ عُرَى الْإِسْلَامِ عُرْوَةً عُرْوَةً ، فَكُلَّمَا انْتَقَضَتْ عُرْوَةٌ ، تَشَبَّثَ النَّاسُ بِالَّتِي تَلِيهَا ، وَأَوَّلُهُنَّ نَقْضًا الْحُكْمُ ، وَآخِرُهُنَّ الصَّلَاةُ ]

( المصدر : كتاب : مسند الإمام أحمد ــ المؤلف : الإمام أحمد بن حنبل ــ باب : حديث أبي أمامة الباهلي الصدي بن عجلان بن عمرو .. و يُقَال ابن وهب الباهلي عن النبي صلىَ الله عليه و سلم ــ الجزء أو الفصل : 36 ــ الصفحة : 485 )

الشاهد في
( حديث : لَتُنْقَضَنَّ عُرَى الْإِسْلَامِ عُرْوَةً عُرْوَةً )

[ وَ أَوَّلُهُنَّ نَقْضًا الْحُكْمُ ، وَآخِرُهُنَّ الصَّلَاةُ ]

(( قُلْتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــ

( حديث : لَتُنْقَضَنَّ عُرَى الْإِسْلَامِ عُرْوَةً عُرْوَةً )
حديث صحيح

مع ملاحظة أنه في الرواية الأولىَ قال : رسول الله صلىَ الله عليه و سلم ــ أن المنافقين و الملحدين من هذه الأمة يقولون لا تصلوا إلَّا صلاتين أو ثلاثة .. و هذه في حد ذاتها نقضاً لأهم ( عُروة ) في حياة المسلم ألا و هىَ الصلاة التي هىَ الصلة بين العبد و ربه سبحانه و تعالىَ , و في الرواية الثانية قال : صلىَ الله عليه و سلم ــ أول عُرَىَ الإسلام نقضاً ( الحكم ) و سواء , كان المقصود بــ ( الحكم ) هو أحكام الشريعة الإسلامية .. أو ( الحكم السياسي ) و بالفعل بدأ ( نقض الحكم ) سواء الحكم الشرعي أو الحكم السياسي في الدولة الإسلامية في البداية كان علىَ يد بني أمَيَّة ... و معنىَ ( نقضها ) هو تضييعها أو الخروج على الحاكم و تأليب الرعية عليه فتنكسر أركان الدولة الإسلامية ( وقتها ) فيكون سهلاً علىَ أعداء الأمة الإسلامية الإنقضاض عليها و هذه غاية أمانيهم ... و أخر نقض لعُرَىَ الإسلام ( الصلاة ) أي : ــ تضييعها و عدم الإهتمام بها و هذا ما يريدونه أهل الكفر و الشرك لنا لكي نكون ضالِّين مثلهم و مغضوب علينا مثلهم
كما أخبرنا الله تعالىَ في القرءان الكريم
و نعوذُ بالله تعالىَ من هذا المصير في الدنيا و الأخرة ... أللهم أمين

القاهرة \ فبراير \ السبت 10 \ 2 \ 2024 م ــ الساعة 35 و 10 صباحاً \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث \

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1293
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

جمال الشرقاوي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ المقال (9)
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11) في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 1 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 1 )
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 2 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 2 )
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 3 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 3 )

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى