جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 5 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 5 )

اذهب الى الأسفل

ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 5 ) ـــ  أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ  رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ  بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 5 ) Empty ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 5 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث جمال الشرقاوي ( المقال 5 )

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الأربعاء أبريل 20, 2022 8:52 am


ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 5 ) ـــ
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ
ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ
رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ
بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \
( المقال 5 )


حقوق الطبع و النشر و التوثيق محفوظة للكاتب الشاعر الأستاذ : جمال الشرقاوي \


ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 5 ) ـــ  أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ  رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ  بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 5 ) Eeeeeo34



بئر زمزم المعجزة الخالدة المَنْسِيَّة و ذكرها في القرآن الكريم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أيات القرآن الكريم التي تشير إلى مكة المُكَرَّمة و المسجد الحرام و من ضمن هذه الأماكن المقدسة ( بئر زمزم )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ وَمِنۡ حَيۡثُ خَرَجۡتَ فَوَلِّ وَجۡهَكَ شَطۡرَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۖ وَإِنَّهُۥ لَلۡحَقُّ مِن رَّبِّكَۗ وَمَا ٱللَّهُ بِغَٰفِلٍ عَمَّا تَعۡمَلُونَ ١٤٩ وَمِنۡ حَيۡثُ خَرَجۡتَ فَوَلِّ وَجۡهَكَ شَطۡرَ ٱلۡمَسۡجِدِ ‌ٱلۡحَرَامِۚ وَحَيۡثُ مَا كُنتُمۡ فَوَلُّواْ وُجُوهَكُمۡ شَطۡرَهُۥ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَيۡكُمۡ حُجَّةٌ إِلَّا ٱلَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنۡهُمۡ فَلَا تَخۡشَوۡهُمۡ وَٱخۡشَوۡنِي وَلِأُتِمَّ نِعۡمَتِي عَلَيۡكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ 150 }
[ البقرة \ 149 \ 150 ]
الشاهد هنا
{ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِۖ }
و ضمنيَّاً مكة المكرمة كلها حَرَم أو حَرَام ( يعني ) حَرَّمَهَا الله تعالى على المخلوقات أن تستبيح حُرمتها أو تنتهك حَرَمَهَا , و من ضمن معالم مكة المكرمة و الحرم المكي ( بئر زمزم ) و هى نعمة و فضل من الله تعالى للمسلمين جميعاً و أهل مكة , و من ضمن تمام النعمة التي لم يفطن لها أحد , و هى داخلة في نعم و ألاء الله تعالى الباقية شكلاً و مضموناً على مَر العصور للأمة الإسلامية { وَلِأُتِمَّ نِعۡمَتِي عَلَيۡكُمۡ وَلَعَلَّكُمۡ تَهۡتَدُونَ }

{ إِنَّمَآ أُمِرۡتُ أَنۡ أَعۡبُدَ رَبَّ هَٰذِهِ ‌ٱلۡبَلۡدَةِ ٱلَّذِي حَرَّمَهَا وَلَهُۥ كُلُّ شَيۡءٖۖ وَأُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ 91}
[ النمل \ 91 ]
الشاهد هنا
{ ‌ٱلۡبَلۡدَةِ ٱلَّذِي حَرَّمَهَا }
و المقصود بالتحريم مكة المكرمة فهذه الأية تدل على حُرمة مكة كلها و تكريمها و تفضيلها على أي بقعة في الأرض .. إذ أن مكة كلها حَرَم أو حرام .. بتحريم الله تعالى لها , و من ضمن هذه المُحَرَّمات ( بئر زمزم ) و لا يَرِدَهَا إلَّا المسلمون فقط { وَأُمِرۡتُ أَنۡ أَكُونَ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِينَ }

{ وَمَا لَكُمۡ أَلَّا تُنفِقُواْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ وَلِلَّهِ مِيرَٰثُ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِۚ لَا يَسۡتَوِي مِنكُم مَّنۡ أَنفَقَ مِن قَبۡلِ ‌ٱلۡفَتۡحِ وَقَٰتَلَۚ أُوْلَٰٓئِكَ أَعۡظَمُ دَرَجَةٗ مِّنَ ٱلَّذِينَ أَنفَقُواْ مِنۢ بَعۡدُ وَقَٰتَلُواْۚ وَكُلّٗا وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ ١0 }
[ الحديد \ 10 ]
الشاهد هنا
{ ‌ٱلۡفَتۡحِ }
و المقصود هنا هو فتح مكة إذ أن مكة لا تحل إلَّا للرسول صلى الله تعالى عليه و سلم بلا مبتدأ و لا منتهى ساعة من نهار , كما ذكر في الحديث الشريف و سيأتي ذكره فيما بعد حينما نتكلم عن ( بئر زمزم ) في السُـنَّـة النبوية الشريفة , و الحُسنىَ في الأية القرآنية الكريمة هى الجنة .. و من ضمن الحُسْنَىَ في الدنيا للمسلمين ( بئر زمزم ) لأن أصل مائها من الجنة , إذ لا شيء يشوب ماء زمزم , و ليس لوجودها أي أضرار تقع على الخلق بل هى خير و بركة و نفع و شفاء ,فهى هدية من الجنة للمسلمين و لذلك هى من الحُسنىَ التي لا يفطن لها أحد { وَكُلّٗا وَعَدَ ٱللَّهُ ٱلۡحُسۡنَىٰۚ وَٱللَّهُ بِمَا تَعۡمَلُونَ خَبِيرٞ}

{ إِذَا جَآءَ ‌نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ 1 }
[ النصر \ 1 ]
الشاهد هنا
{ وَٱلۡفَتۡحُ }
و المقصود هنا فتح مكة و فيها المسجد الحرام و من ضمن هذه البقعة المباركة التي دخلها الرسول صلى الله عليه و سلم منتصراً في مكة ( بئر زمزم ) .. ( فوالله العظيم ) إن وجودها فتحاً و نصراً و بركة تشهد بعظمة الله سبحانه و تعالى لهذه العين الجارية منذ القدم و لا ينضب مَعِينُها أبداً إلَّا بإذن الله تعالى , فهى انتصار لله تعالى على جبروت الخلق و كفر الخلق , و تشهد للمؤمنين و المسلمين بالبركة التي ينالونها منها بكل فخر و اعتزاز , فالنصر على كفار قريش و كل ملل الكفر في العالم إلى اليوم شيء , و الفتح الإلهي الرباني المعجز بوجود هذه المعجزة الخالدة على مَر الزمان شيء أخر يذكرنا بهذا الفتح العظيم , ( بئر زمزم ) دليل شهادة على عظمة النصر و الفتح الإلهي { إِذَا جَآءَ ‌نَصۡرُ ٱللَّهِ وَٱلۡفَتۡحُ }

{ وَٱقۡتُلُوهُمۡ حَيۡثُ ثَقِفۡتُمُوهُمۡ وَأَخۡرِجُوهُم مِّنۡ حَيۡثُ أَخۡرَجُوكُمۡۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَشَدُّ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۚ وَلَا تُقَٰتِلُوهُمۡ عِندَ ٱلۡمَسۡجِدِ ‌ٱلۡحَرَامِ حَتَّىٰ يُقَٰتِلُوكُمۡ فِيهِۖ فَإِن قَٰتَلُوكُمۡ فَٱقۡتُلُوهُمۡۗ كَذَٰلِكَ جَزَآءُ ٱلۡكَٰفِرِينَ 191}
[ البقرة \ 191 ]
الشاهد هنا
{ ٱلۡمَسۡجِدِ ‌ٱلۡحَرَامِ }
و يتضمن هذا الشاهد مكة كلها كما يتضمن ( بئر زمزم ) و من ضمن الأماكن التي تدخل في دائرة الأمن و الأمان و السلام ( بئر زمزم ) و لكن إذا ما حدث اعتداء من ظالم أو كافر أو معتدي لا يراعي حق و حُرمة الله تعالى , هنا تكفَّل الله تعالى بحفظ أماكنه المقدسة و أماكن شعائر الإسلام العظيمة الخالدة , و من ضمن هذه الأماكن التي حرَّض الله تعالى المؤمنين و المسلمين على حمايتها ( بئر زمزم ) لأنها جزء مهم جداً من الأماكن المقدسة و لها أهمية مادية و معنوية بقيمتها العظيمة و بوجودها العطر { فَإِن قَٰتَلُوكُمۡ فَٱقۡتُلُوهُمۡۗ كَذَٰلِكَ جَزَآءُ ٱلۡكَٰفِرِينَ }

{ وَأَتِمُّواْ ٱلۡحَجَّ وَٱلۡعُمۡرَةَ لِلَّهِۚ فَإِنۡ أُحۡصِرۡتُمۡ فَمَا ٱسۡتَيۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡيِۖ وَلَا تَحۡلِقُواْ رُءُوسَكُمۡ حَتَّىٰ يَبۡلُغَ ٱلۡهَدۡيُ مَحِلَّهُۥۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوۡ بِهِۦٓ أَذٗى مِّن رَّأۡسِهِۦ فَفِدۡيَةٞ مِّن صِيَامٍ أَوۡ صَدَقَةٍ أَوۡ نُسُكٖۚ فَإِذَآ أَمِنتُمۡ فَمَن تَمَتَّعَ بِٱلۡعُمۡرَةِ إِلَى ٱلۡحَجِّ فَمَا ٱسۡتَيۡسَرَ مِنَ ٱلۡهَدۡيِۚ فَمَن لَّمۡ يَجِدۡ فَصِيَامُ ثَلَٰثَةِ أَيَّامٖ فِي ٱلۡحَجِّ وَسَبۡعَةٍ إِذَا رَجَعۡتُمۡۗ تِلۡكَ عَشَرَةٞ كَامِلَةٞۗ ذَٰلِكَ لِمَن لَّمۡ يَكُنۡ أَهۡلُهُۥ حَاضِرِي ٱلۡمَسۡجِدِ ‌ٱلۡحَرَامِۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ 196 }
[ البقرة \ 196 ]
الشاهد هنا
{ ٱلۡمَسۡجِدِ ‌ٱلۡحَرَامِۚ }
و يتضمن الشعائر الإسلامية المباركة من حج و عُمرة و مكة كلها حَرَمْ , و يتضمن ذلك ( بئر زمزم ) و لا يصح المخالفة في الشعائر المقدسة و لا في الأماكن المقدسة التي من ضمنها ( بئر زمزم ) ذات القيمة و العمق الديني و التاريخي الممتد في القِدَم { وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ وَٱعۡلَمُوٓاْ أَنَّ ٱللَّهَ شَدِيدُ ٱلۡعِقَابِ }

{ لَيۡسَ عَلَيۡكُمۡ جُنَاحٌ أَن تَبۡتَغُواْ فَضۡلٗا مِّن رَّبِّكُمۡۚ فَإِذَآ أَفَضۡتُم مِّنۡ عَرَفَٰتٖ فَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ عِندَ ٱلۡمَشۡعَرِ ‌ٱلۡحَرَامِۖ وَٱذۡكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمۡ وَإِن كُنتُم مِّن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّآلِّينَ 198 }
[ البقرة \ 198 ]
الشاهد هنا
{ فَإِذَآ أَفَضۡتُم مِّنۡ عَرَفَٰتٖ فَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ عِندَ ٱلۡمَشۡعَرِ ‌ٱلۡحَرَامِۖ }
و هذه الأماكن المقدسة في مكة المكرمة , و من ضمن هذه الأماكن ( بئر زمزم ) التي يجب أن نحمد الله تعالى و نشكره على وجودها في الحرم المكي , بل لابد من ذكر الله تعالى عند ( بئر زمزم ) إذ لا نتخيَّل المسجد الحرام أو مكة المكرمة بدون ( بئر زمزم ) لأنها معجزة خالدة نراها أمام أعيننا كل يوم { وَٱذۡكُرُوهُ كَمَا هَدَىٰكُمۡ وَإِن كُنتُم مِّن قَبۡلِهِۦ لَمِنَ ٱلضَّآلِّينَ }

{ يَسۡـَٔلُونَكَ عَنِ ٱلشَّهۡرِ ‌ٱلۡحَرَامِ قِتَالٖ فِيهِۖ قُلۡ قِتَالٞ فِيهِ كَبِيرٞۚ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ ٱللَّهِ وَكُفۡرُۢ بِهِۦ وَٱلۡمَسۡجِدِ ‌ٱلۡحَرَامِ وَإِخۡرَاجُ أَهۡلِهِۦ مِنۡهُ أَكۡبَرُ عِندَ ٱللَّهِۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَكۡبَرُ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَٰتِلُونَكُمۡ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمۡ عَن دِينِكُمۡ إِنِ ٱسۡتَطَٰعُواْۚ وَمَن يَرۡتَدِدۡ مِنكُمۡ عَن دِينِهِۦ فَيَمُتۡ وَهُوَ كَافِرٞ فَأُوْلَٰٓئِكَ حَبِطَتۡ أَعۡمَٰلُهُمۡ فِي ٱلدُّنۡيَا وَٱلۡأٓخِرَةِۖ وَأُوْلَٰٓئِكَ أَصۡحَٰبُ ٱلنَّارِۖ هُمۡ فِيهَا خَٰلِدُونَ ٢١٧}
[ البقرة \ 217 ]
و الشاهد هنا
{ وَٱلۡمَسۡجِدِ ‌ٱلۡحَرَامِ وَإِخۡرَاجُ أَهۡلِهِۦ مِنۡهُ أَكۡبَرُ عِندَ ٱللَّهِۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَكۡبَرُ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۗ }
و المقصود أن إخراج العابدين و زوَّار بيت الله تعالى الحرام المسلمين المُوَحِّدين من المسجد الحرام أكبر حُرمة عند الله تعالى من حُرمة الشهر الحرام نفسه , و ذلك لإن الله تعالى لم يُحِل مكة المكرمة لأحد من الخلق إلا لرسول الله صلى الله تعالى عليه و سلم بلا مبتدأ و لا منتهى , و لذلك مكة كلها حَرَم و حرام , و ربما ما حولها يدخل في تحريمها على الناس لأنها كلها بقعة مباركة , و لو أرادوا توسيع الحرم المكي هل يوجد شك أن الأرض المحيطة بالحرم المكي ستدخل في تلك التوسعة ؟ إذاً .. مكة و ما حولها حرام , و من ضمن تلك البقعة الطاهرة التي حَرَّمها الله تعالى على الخلق ( بئر زمزم ) و لا يستغرب القاريء إذا قلتُ له يوم تختفي من الوجود ( بئر زمزم ) فانتظر الساعة فقد اقترب الوعد الإلهي الأخير و انتهى كل شيء { وَٱلۡمَسۡجِدِ ‌ٱلۡحَرَامِ وَإِخۡرَاجُ أَهۡلِهِۦ مِنۡهُ أَكۡبَرُ عِندَ ٱللَّهِۚ وَٱلۡفِتۡنَةُ أَكۡبَرُ مِنَ ٱلۡقَتۡلِۗ }
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم

القاهرة \ أبريل \ الجمعة 8 \ 4 \ 2022 م الموافق 7 رمضان
الساعة 45 و 7 مساءً \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث \

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 2 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 2 )
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 3 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 3 )
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 4 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 4 ) (
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 6 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 6 )
» ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ( 1 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ـــ ماء زمزم ... في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة نقدية فقهية معاصرة ـــ بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال 1 )

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى