جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 14 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( الم

اذهب الى الأسفل

الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 14 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي  ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( الم Empty الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 14 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث جمال الشرقاوي ( الم

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الإثنين فبراير 14, 2022 7:23 pm


الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 14 )
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي  )
الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى
في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر
رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة
بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \
( المقال 14 )


مازلنا معاً في الجزء الخاص بالخيانة علىَ الفيس بوك


حقوق الطبع و النشر و التوثيق محفوظة للكاتب الباحث الأستاذ : جمال الشرقاوي \

الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 14 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي  ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( الم Dsc00914

و الخيانة ليس لها شكلاً واحداً , أو إسلوباً واحداً , و ليس لها زماناً أو مكاناً واحداً ــ  للخيانة ــ , و إنما للخيانة أشكالاً كثيرة و متعدِّدَة و تحدث في كل زمان و مكان , و ما يحدث في الفيس بوك و تويتر و الأنترنت بصفة عامة و خاصة , يحدث في الواقع الطبيعي الواقعي , و نحن الأن مع صور الخيانة المختلفة

و قد قال علماؤنا السابقون أن تفسير الخيانة يقع على خمسة وجوه

‌‌تفسير الخيانة على خمسة وجوه
‌‌الوجه الأول : الخيانة يعني الذنب في الإسلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ وذلك قوله في سورة البقرة : {عَلِمَ الله أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنْفُسَكُمْ } يعني الذّنب في الإِسلام ؛ وذلك أنَّ رجلا من المسلمين ، يقال أَنَّه عمر بن الخطَّاب ، واقع امرأته في شهر رمضان . وقال في سورة الأَنفال : { ياأيها الذين آمَنُواْ لَا تَخُونُواْ الله والرسول وتخونوا أَمَانَاتِكُمْ } يعني المعصية في الإِسلام ؛ وذلك أنَّ أبا لُبابة صاحب النبيِّ أشار إلى يهود قريظة بيده ألَاّ ينزلوا على الحكم ، فكانت هذه منه خيانة وذنبا . وقوله في المؤمن : { يَعْلَمُ خَآئِنَةَ الأعين } يعني النَّظرة في المعصية ، وهو الذي يُسارق النَّظر ]
( المصدر : قسم علوم القرآن و أصول التفسير ــ كتاب : التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه و تصرفت معانيه ــ المؤلف : القيرواني ــ باب : الوجه الخامس الخيانة يعني الزنا ــ الصفحة : 178 )

‌‌الوجه الثاني : الخيانة الذي تكون عنده أمانة فيخونها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ وذلك قوله في سورة النِّساء : { وَلَا تَكُنْ لِّلْخَآئِنِينَ خَصِيماً } وهو الذي يخون أمانته . نزلت في طعمة بن ابيرق، خان درعا من حديد كانت عنده وديعة ]
( المصدر : قسم علوم القرآن و أصول التفسير ــ كتاب : التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه و تصرفت معانيه ــ المؤلف : القيرواني ــ باب : الوجه الخامس الخيانة يعني الزنا ــ الصفحة : 178 )

الوجه الثالث : الخيانة يعني نقض العهد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ وذلك قوله في سورة الأَنفال : { وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً } يعني نقض العهد ، نزلت في اليهود . ومثلها في سورة المائدة { وَلَا تَزَالُ تَطَّلِعُ على خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ } يعني اليهود . ذكره مجاهد : نقضوا العهد ، وهمّوا بقتل النَّبيِّ عليه السلام ومن معه ، وكانوا ثلاثة نفر : أبو بكر ، وعمر ، وعلي ]
( المصدر : قسم علوم القرآن و أصول التفسير ــ كتاب : التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه و تصرفت معانيه ــ المؤلف : القيرواني ــ باب : الوجه الخامس الخيانة يعني الزنا ــ الصفحة : 178 )

‌‌الوجه الرابع : الخيانة يعني الخلاف في الدين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ وذلك قوله في سورة التَّحريم : { فَخَانَتَاهُمَا } يعني فخالفتاهما في الدِّين ، كانت كافرتين . وقال في سورة الأَنفال : { وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ } -  يعني الَّذين أسروا يوم بدر -  ويريدوا خلافك في الدِّين أي الكفر بك ، { فَقَدْ خَانُواْ الله مِن قَبْلُ } يعني فقد كفروا بالله من قبل .  وقال في سورة النِّساء : { إِنَّ الله لَا يُحِبُّ مَن كَانَ خَوَّاناً } يعني في دينه .  نزلت في طعمة بن أبيرق وكان منافقا ]

الوجه الخامس: الخيانة يعني الزنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ وذلك قوله في سورة يوسف : { وَأَنَّ الله لَا يَهْدِي كَيْدَ الخائنين } يعني لا يصلح عمل الزِّنا ]
( المصدر : قسم علوم القرآن و أصول التفسير ــ كتاب : التصاريف لتفسير القرآن مما اشتبهت أسمائه و تصرفت معانيه ــ المؤلف : القيرواني ــ باب : الوجه الخامس الخيانة يعني الزنا ــ الصفحة : 178 )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ لَا ‌تَخُونُواْ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ وَتَخُونُوٓاْ أَمَٰنَٰتِكُمۡ وَأَنتُمۡ تَعۡلَمُونَ ٢٧  }
[ الأنفال \ 27 ]

الشاهد هنا
{ لَا ‌تَخُونُواْ ٱللَّهَ وَٱلرَّسُولَ وَتَخُونُوٓاْ اْ أَمَٰنَٰتِكُمۡ   }

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــــ
التفسير العصري الواقعي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و لا غرو أن الخيانة لله تعالى و لرسول الله صلىَ الله عليه و سلم ,إنما هىَ خيانة في الدين أي البُعد عن الدين و هجران تعاليمه و نسيان السُنن التي أوصانا بها الرسول صلى الله عليه و سلم و من ضمن الدين ( الأمانة ) و قد أصبحت الأمانة في هذا الزمان مغْنَمَاً فكل مَن يؤتمن علىَ شيء يأكله في بطنه أو يسرقه عُنْوَة , و لا يرمشنَّ للخائن أي جفن , و ربما يبكي المظلوم بالدموع ليلاً , أولاً : على ما فقده و ضاع منه غصباً ــ ثانياً : علىَ ثقته في شخص أو أشخاص سرقوا منه ما أودعه عندهم أمانة فضيعوها عليه و أكلوها منه , و من ضمن الأمانة العرض و الشرف

و قد وَرَدَ عن النبي صلى الله عليه و سلم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ حَدَّثَنَا العَلَاءُ بْنُ مُوسَى ، حدثَنَا سَوَّارُ بْنُ مُصْعَبٍ ، عَنْ زَيْدٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : صَلِّي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا بِغَلَسٍ ، فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَتَى السَّاعَةُ ؟، قَالَ : مَا أَعْدَدْتُ لَهَا عِدَّتَهَا ، فَجَلَسَ حَتَّى أَسْفَرَ وَنَوَّرَ ، قَالَ : مَنِ السَّائِلُ عَنِ السَّاعَةِ ؟ ، فَجَثَى لِرُكْبَتَيْهِ ، فَقَالَ : أَنَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ، فَإِذَا هُوَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ ، فَنَظَرَ إِلَى السَّمَاءِ ، فَقَالَ : تَبَارَكَ خَالِقُهَا وَرَافِعُهَا وَبَانِيهَا وَطَاوِيهَا كَطَيِّ السِّجِلِ لِلْكُتُبِ ، ثَلَاثًا ، ثُمَ نَظَرَ إِلَى الْأَرْضِ ، فَقَالَ : تَبَارَكَ خَالِقُهَا وَدَاحِيهَا وَدَامِسُهَا ، وَطَاوِيهَا كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ ، ثَلَاثًا فَقَالَ : ذَاكَ يَا عُمَرُ عِنْدَ حَيْفِ الْأَئِمَّةِ ، وَتَكْذِيبٍ بِالْقَدَرِ ، وَإِيمَانٍ بِالنُّجُومِ ، وَهُمْ قَوْمٌ يَتَّخِذُونَ ‌الْأَمَانَةَ ‌مَغْنَمًا ، وَالصَّدَقَةَ مَغْرَمًا ، وَالْخِلَافَةَ مُلْكًا ، وَالْفَاحِشَةَ زِيَادَةً ]

( المصدر : كتاب : جزء أبي الجهم العلاء بن موسىَ الباهلي ــ باب : حديث سوار بن مصعب أبي عبد الله الهمداني ــ الصفحة : 50 )
(( قلتُ : هذا حديث ــ مُرسل ــ ضعيف السند ,  صحيح المتن ))
لإن هذه الرواية عن زيد بن علي بن الحسين , و هو حفيد الحسين بن علي بن أبي طالب , ــ أو عن ــ علي  بن الحسين بن أبي طالب , أو سواء عن علي و هو إبن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهم و أرضاهم جميعاً و بالتالي فهو حفيد رسول الله صلى الله عليه و سلم و ابن حفيده الحسين بن علي بن أبي طالب  , فهما لم يعاصرا رسول الله صلى الله عليه و سلم و لم يروِيا عنه مباشرة ... و لكن المتن صحيح جداً و مَن يقل بغير هذا فقد ظلم

و الشاهد هنا
[ فَقَالَ : ذَاكَ يَا عُمَرُ عِنْدَ حَيْفِ الْأَئِمَّةِ ، وَتَكْذِيبٍ بِالْقَدَرِ ، وَإِيمَانٍ بِالنُّجُومِ ، وَهُمْ قَوْمٌ يَتَّخِذُونَ ‌الْأَمَانَةَ ‌مَغْنَمًا ، وَالصَّدَقَةَ مَغْرَمًا ، وَالْخِلَافَةَ مُلْكًا ، وَالْفَاحِشَةَ زِيَادَةً ]

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إستغلال أئمة الضلال سواء من أهل الأديان السماوية و الأديان الأرضية مثل البهائية أو من الصهيونية الماسونية و هىَ الحكومة الخفية التي تحكم العالم بقيادة الشيطان و الدجال  لمواقع التواصل الإجتماعي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

( معلومة مهمة جداً )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و ليس المقصود بالأئمة هنا أئمة الضلال من المسلمين فقط بل أئمة الضلال أيضاً من اليهود و النصارى و غيرهم من الدين السماوي , و كذلك أئمة الضلال من الأديان الأرضية مثل البوذية و البهائية و الشيعة , إذ الشيعة هو في جوهره ديناً أرضي و ليس مذهب إسلامي , لأنه يعارض الإسلام في عقائده و مسلماته و يقينياته و معلوماته الضرورية المفهومة المتعارف عليها عند المسلمين على مستوى العالم , كما يخالف الإسلام في كتابه و عقائده و هو القرآن الكريم بل و يقولون بتحريف القرآن الكريم , و يزعمون أن عندهم مصحف فاطمة و هو يخالف المصحف الذي في أيدي المسلمين على مستوىَ العالم في كل العصور , كما يزعمون أن الأئمة يعلمون بالفعل قبل وقوعه أمَّا الله تعالى فيزعمون أنه لا يعلم بالفعل إلَّا ساعة وقوعه أو بعد وقوعه ؟! ( حاشا لله تعالىَ ) و لذلك فأنا أعتبره ديناً أرضياً و ليس مذهب إسلامي , و كذلك أئمة الضلال هم أهل الصهيونية الماسونية و الحكومة الخفية التي تحكم العالم بقيادة الشيطان الرجيم و الدجَّال , و كل هؤلاء هم أئمة الضلال في آخر الزمان و كلهم قد اجتمعوا معاً ضد المؤمنين بالله تعالى و المتبعون للرسول محمد صلى الله عليه و سلم فقط دوناً عن أي ديانة أخرىَ !!  

و [ حَيْفِ الْأَئِمَّةِ ] أي : ظلم الأئمة في آخر الزمان فإنهم وقتها لا يقولون الحق و لا يلتمسون صحيح الدين فيُضِلُّون الناس و يُفتونهم بغير علم , و يتكسَّبون من مهنتهم الدينية فيأكلون أموال الناس بالباطل , فلا يقولون المعلومات الصحيحة للجماهير التي لا تفهم في الدين شيئاً , و ربما ينتمون الأئمة إلى حركات أو منظمات أو جماعات لديها أجندات لهدم الدين و القيم و المجتمعات و تتلقىَ تمويلات من خارج الأوطان لتساعد أعداء الله تعالى على هدم الدين و تفتيت المجتمعات و ما الهالك الضال يوسف القرضاوي , و ياسر برهامي , و عاصم عبد الماجد , و صفوت حجازي , و عمرو خالد , و محمد حسان , و محمد حسين يعقوب , و أبو إسحاق الحويني , عبد الصبور شاهين , و أسامة محمد عبد العظيم حمزة , و طارق سويدان , و ابن باز , و محمد بن صالح العثيميين ,  ما هؤلاء عنَّا ببعيد , و غيرهم الكثير و الكثير , و هم يستغلون مواقع التواصل الإجتماعي لإضلال الناس و تغييب عقولهم و هدم إيمانهم و تكسير طاقتهم الإيجابية و طمس نورهم بسبب إنتمائاتهم

و من صور هذه الخيانة أيضاً .. التفريط في الأمانة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ حدثنا أبو اليمان : أخبرنا شعيب ، عن الزهري قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن عُمَر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا :
أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم يقول : ‌كلكم ‌راع ومسؤول عن رعيته ، فالإمام راع وهو مسؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مسؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ ، وهي مسؤولة عَنْ رَعِيَّتِهَا ، وَالْخَادِمُ فِي مَالِ سَيِّدِهِ رَاعٍ وهو مسؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ .  قَالَ : فَسَمِعْتُ هَؤُلَاءِ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَأَحْسِبُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : وَالرَّجُلُ فِي مال أبيه راع ، وهو مسؤول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ]
(( قلتُ : هذا حديث صحيح ))
( المصدر : كتاب : صحيح البخاري ــ باب : العبد راع في مال سيده و لا يعمل إلَّا بإذنه ــ الجزء : 2 ــ الصفحة ــ 848 )
و الشاهد هنا
[ وَالرَّجُلُ فِي أَهْلِهِ رَاعٍ وَهُوَ مسؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالْمَرْأَةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ ، وهي مسؤولة عَنْ رَعِيَّتِهَا ]

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أليس شرف الرجل و كرامته و عرضه و أولاده و منزله و أمواله و أسراره , أمانة في عنق زوجته ؟! بالقطع , ذلك كله أمانة في عنق المرأة و سَتُسْأل عنه يوم القيامة , فكل ذلك تبيعه المرأة بلحظة لذة إليكترونية  مع رجل غريب في ( الشات ) حينما تنساه أثناء جلوسها الطويل على فيس بوك و تويتر و مواقع التواصل الإجتماعي , و تتعرَّف على هذا و تتقرَّب من ذاك و ترسل صورها الخاصة لهذا و تترَقَّق لذاك , و تشتكي من زوجها للغرباء و تفشي أسراره و تتكلم و تفعل ما ليس لها بحق أن تقوله أو تفعله , و العجيب في الأمر أنها تكابر و تدافع عن الباطل الذي ترتكبه بعنف و تبرر لنفسها الخيانة و كذلك الرجل مثلها تماماً بتمام , إذا فعل مثل فعلها , و المرأة لها العذاب الأكبر لأنها صاحبة الخطأ الأكبر , لأنها العامل الأول و السوبر و المهم في اصطياد الرجل بطريقتها الخاصة التي تعلمها كل امرأة , فهى التي تصطاد الرجل و ليس الرجل هو الذي يصطاد المرأة في غالب الأحيان , و لذلك عندما نقول للمرأة لا تكوني من أهل النار تكابر و تعاند و تظهر في الفضائيات كاللبؤة الهائجة لتبرر أخطائها و معاصيها و ذنوبها و تطعن في الحديث الصحيح الشريف , لقد وصلت لأعلى درجات الإنحطاط الخُلُقي

[ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَوْفٌ ، عَنْ أَبِي رَجَاءٍ ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :  ‌اطَّلَعْتُ ‌فِي ‌النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ ، وَاطَّلَعْتُ فِي الْجَنَّةِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا الْفُقَرَاءَ ]

(( قلتُ : هذا حديث صحيح ))

( المصدر : كتاب : مسند أحمد ــ باب : حديث عمران بن حصين ــ الفصل أو الباب : 33 ــ الصفحة : 84 )

الشاهد هنا
[ ‌اطَّلَعْتُ ‌فِي ‌النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ ]

و ليس معنىَ ذلك أن لا تتكلمي مع أحد أو لا تثقي بأحد و إنما اختاري أصدقائك و لا تسمحي بأكثر من المسموح به اجتماعياً , كي لا تتذرَّعي بالحجج و تبكي بالدموع , و تتبجَّحِي بأن الحديث الشريف باطل أو منكر أو ليس له أصل في السُـنــَّـة , حتى لا تنالي غضب الله تعالى عليكي من أوسع الابواب

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
التفسير الواقعي العصري لحديث
[ ‌اطَّلَعْتُ ‌فِي ‌النَّارِ فَرَأَيْتُ أَكْثَرَ أَهْلِهَا النِّسَاءَ ]
نقول بالله تبارك و تعالىَ

الإختلاط على مواقع التواصل
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و بدون أن نتكلم كلاماً باطلاً سيحاسبنا الله تعالى عليه , و معلوم من الدين بالضرورة أن اختلاط الجنسين غير مستحب و غير مرغوب فيه في الإسلام , و ذلك لضرر اختلاط الجنسين النساء و الرجال و ما ينتج عنه من مفاسد و أضرار
و قد وَرَدَ في السُــنــَّــة النبوية الشريفة
[ حدثنا شبابة بن سوار قال : حدثنا ليث بن ( سعد ) عن ( يزيد ) بن أبي حبيب عن أبي الخير ( عن ) عقبة بن عامر أن رسول اللَّه -  صلى اللَّه عليه وسلم  - قال : إياكم والدخول على النساء :  فقال رجل من الأنصار : يا رسول اللَّه ! إلا ( الحمو ) ؟ ( فقال ) :  ( ‌الحمو ) ‌الموت ]
رواه الإمام مسلم
( المصدر : كتاب : مصنف ابن أبي شيبة ــ باب : ما قالوا في الرجل يدخل على المغيبة ــ الجزء : 4 ــ الصفحة : 48 )  

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــ
هذا حديث صحيح

الشاهد الأول
[ إياكم والدخول على النساء ]
و هذا تحذير شديد اللهجة و النهي القوي من النبي صلى الله عليه و سلم لعدم الدخول على النساء
( و أعتقد : إلَّا لضرورة قوية جداً تسمح بهذا و في أضيق الظروف )

الشاهد الثاني
[ فقال رجل من الأنصار : يا رسول اللَّه ! إلا ( الحمو ) ؟ ( فقال ) :  ( ‌الحمو ) ‌الموت ]

الشاهد الثالث

[ ( ‌الحمو ) ‌الموت ]
هل تفهمون معنى [ الحمو الموت ] ؟!

و المقصود من [ الحمو ] أحماء المرأة , أي : أنسابها من أقارب الزوج من الذكور .. أي : أخو زوجها أو أبو زوجها أو ابن عمه أو ابن خالته
و هؤلاء هم الأحماء لا يدخلون إلَّا في وجود الزوج
و إذا كان هؤلاء المقربون ممنوعون من الدخول على المرأة و هى زوجه إبنهم أو قريبهم أو أخوهم , إذاً , هذا الحكم ينسحب على الجار الذكر و الصديق و الغريب , و لا يجادلنَّ أحداً في هذا الكلام و يقول ( و أبو الزوج ) , فأقول ( أبو الزوج ) ليس ممنوعاً من الدخول على زوجة إبنه و أنا أعلم ذلك , و لكننا نسمع الأن ما يشيب له الوليد من تعَدِّي أبو الزوج على زوجة إبنه و إقامة علاقة آثمة معه , فلو قال أحد المجادلين أنه قد يكون مؤمناً و مؤدباً و شريفاً و عفيفاً و مشهوداً له بالصلاح و التقوىَ و أعمال البر و الخير , فأقول و ربما كانت هىَ في طبيعتها الخيانة أو لا ترد يد لامس , فما الحل و العمل في هذا الوضع ؟! و الجواب بدون حيرة هو عدم دخول حماها أبو زوجها عليها إلَّا في وجود إبنه منعاً للفتن , و لابد لوالد الزوج أن يتفهم هذا الوضع من تلقاء نفسه , أي : يحتاط و يحرص من نفسه من الدخول على زوجة إبنه فربما كانت صغيرة و جميلة و تعامل والد زوجها كأنه والدها و تَتَعَرَّىَ أمامه بدون أن تشعر و هى تمارس أعمالها المنزلية فيظهر جزء من صدرها المستدير الكبير أمام حماها أو أثناء رضاعها للوليد الصغير , أو تظهر استدارة الأرداف و جمالها و تكوينها اللحَمِيِّ الجذاب و هى تميل لتأخذ شيئاً من الأرض أو تمسح أو تغسل منزلها , فربما يحدث شيئاً في نفس الرجل ( حماها ) والد زوجها , و مثلما ينطبق هذا على حما الزوجة , ينطبق أيضاً على زوج الإبنة أن لا يختلي بحماته أم زوجته لنفس الأسباب التي ذكرناها لوالد الزوج , و لكن دخول والد زوجها ( حماها ) مع زوجته ( حماتها ) فمحبوب , أو دخول والد الزوج مع إبنته على زوجة الإبن فمعقول , أو دخول أخو الزوج مع أخته على زوجة أخيه فمعقول , و إلَّا فالحرص و الإحتياط أفضل من الدخول في تجربة قد تفسد الأسر المسلمة و تهدم البيوت الأمنة و حتماً ستؤدي للشك و المشاكل و الجنون و الطلاق و ربما تؤدي للقتل , أليس الحرص و الإحتياط أوجب في مثل هذا الأمر
و قد وَرَدَ في السُـنــَّـة النبوية الشريفة
( إحتجاب النساء عن الأعمىَ )

[  حَدَّثَنَا ‌سُوَيْدٌ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ‌عَبْدُ اللهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا ‌يُونُسُ بْنُ يَزِيدَ ، عَنِ ‌ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ ‌نَبْهَانَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ ، أَنَّ ‌أُمَّ سَلَمَةَ حَدَّثَتْهُ , أَنَّهَا كَانَتْ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَيْمُونَةَ , قَالَتْ :  فَبَيْنَا نَحْنُ عِنْدَهُ أَقْبَلَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ فَدَخَلَ عَلَيْهِ ، وَذَلِكَ بَعْدَ مَا أُمِرْنَا بِالْحِجَابِ ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ  
صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : احْتَجِبَا مِنْهُ . فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ ، أَلَيْسَ هُوَ أَعْمَى لَا يُبْصِرُنَا وَلَا يَعْرِفُنَا ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ‌أَفَعَمْيَاوَانِ ‌أَنْتُمَا أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ]

قال الترمذي حديث حسن صحيح
( المصدر : كتاب : سنن الترمذي ــ باب : ما جاء من احتجاب النساء من الرجال ــ الجزء : 4 ــ الصفحة : 481 )

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــــــــــــــــــــ
هذا حديث صحيح مشهور متواتر

الشاهد الأول

[  فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللهِ ، أَلَيْسَ هُوَ أَعْمَى لَا يُبْصِرُنَا وَلَا يَعْرِفُنَا ]

الشاهد الثاني

[ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ‌أَفَعَمْيَاوَانِ ‌أَنْتُمَا أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ]

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الله ابن أم مكتوم رجل صحابي مؤمن و نزل في شأنه قرآن من السماء و هو المذكور في صدر سورة ( عبس ) و أعمىَ , و مع ذلك أمَرَ الرسول صلى الله عليه و سلم زوجاته أن يبعدا عن مكان الضيافة , و حينما سألاتاه  [ أَلَيْسَ هُوَ أَعْمَى لَا يُبْصِرُنَا وَلَا يَعْرِفُنَا ] فقال الرسول صلى الله عليه و سلم [  ‌أَفَعَمْيَاوَانِ ‌أَنْتُمَا أَلَسْتُمَا تُبْصِرَانِهِ ] و هنا لن يستطيع أحداً من المسلمين كائناً مَن كان أن الرسول صلى الله عليه و سلم , رجل شكَّاك أو ضعيف الشخصية أو متشدداً أو متطرفاً أو غير واثق في نفسه أو غير واثق في زوجاته , لن يستطيع أن يقول أحداً من المسلمين ذلك عن رجل يخاف على عرضه و نسائه و يخاف على بيته , و لكن لو أن الذي فعل ذلك الفعل أو قال ذلك القول لزوجاته رجلاً غير رسول الله صلى الله عليه و سلم في زماننا هذا المعاصر , لاتهموه بالجنون و الشك و الأمراض النفسية و العصبية و العقلية و بأنه غير واثق في نفسه أو غير واثق في زوجاته , و كان سيسمع ما لا يرضيه من الذكور المخنثين و المسترجلات المخنثات في الشارع و الإعلام و الصحافة و من جيران السوء , و لدافع كل ديوث عن الزوجات المنحَلَّات اللائي يردن أن يكون الزوج ( طرطور ) و ( ديوث ) و ( لا حيلة له )

ـــ أقول ـــ و المفاسد و الأضرار و ضعف الأمة و ضياع همتها بسبب الإختلاط الغير محمود بين الذكور ( الرجال )  و الإناث ( النساء ) و من ضمن هذا الإختلاط و الخلوة المحرَّمة ( مواقع التواصل الإجتماعي ) بكل اشكالها و أنواعها , و الزوج مشغول و مطحون في الحصول على المال و لقمة العيش من أجل زوجته و أولاده , و الزوجة أو الإبنة غرقن في وَحْلَة فيس بوك و تويتر , و محادثات و غراميات و تليفونات و صور عارية و إفشاء أسرار و مقابلات و جنس , يتبعه خراب بيوت و هدمها و ضياع أولاد و تشريدهم  

الإختلاط لابد أن يكون بضوابط لابد أن تراعيها النساء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن الأن في عالمنا المعاصر لن نستطيع مهما أوتينا من قوة أن نمنع الإختلاط بين الرجال و النساء , و لكننا نستطيع أن نضع ضوابط من خلال ضمائرنا , و التحكم في مشاعرنا كي لا نقع في الحرج أو نكون فريسة سهلة لكل ناعق و شهواني , كما نستطيع أن نتحكم في ملابسنا و أن نكون محتشمين كي لا يطمع فينا أي إنسان , فالملابس إمَّا أن تُعَرِّي الجسد أو تغطيه , فاختاري أنتِ أيتها المرأة ما يناسبِك , هل تكونين من العُراة أم من المستورين ؟! , و كذلك لابد من التحكم في كلامنا و ألفاظنا التي تخرج من فمنا , بل و لابد أن نتكلم بطريقة منضبطة و ليس فيها تغنُّج و لا انحلال حتى لا يطمع الذي في قلبه مرض , كما أننا نستطيع أن نتحكم في طريقة سيرنا في الشارع و الطريق العام بلا تمايل و لا تبختر و لا نوزع نظراتنا على الرجل في الشوارع بشكل مستفز ,  لإن الإنسان على نفسه رقيب و حسيب
[ أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ هِنْدَ بِنْتِ الْحَارِثِ  -  قَالَ الزُّهْرِيُّ  : وَكَانَ لِهِنْدَ إِزَارٌ فِي كُمِّهَا  -  عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ قَالَتْ  :  اسْتَيْقَظَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ وَهُوَ يَقُولُ  : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا فُتِحَ اللَّيْلَةَ مِنَ الْخَزَائِنِ ، لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، مَا أُنْزِلَ اللَّيْلَةَ مِنَ الْفِتَنِ ، مَنْ يُوقِظُ صَوَاحِبَ الْحُجْرَةِ، يَا ‌رُبَّ ‌كَاسِيَةٍ فِي الدُّنْيَا عَارِيَةٍ فِي الْآخِرَةِ ]

( المصدر : كتاب : الجامع : المؤلف : معمر بن راشد ــ باب : الفتن ــ الجزء أو الباب أو الفصل : 11 ــ الصفحة : 362 )

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا حديث صحيح

الشاهد الأول
[ مَا أُنْزِلَ اللَّيْلَةَ مِنَ الْفِتَنِ ]

الشاهد الثاني
[ يَا ‌رُبَّ ‌كَاسِيَةٍ فِي الدُّنْيَا عَارِيَةٍ فِي الْآخِرَةِ ]

في نهاية هذه الفقرة لا يسعني إلَّا أن أقول للمرأة , إن ما بقيَ من عمر الدنيا ليس بقدر ما راح منها , و الدنيا مباحة مباح ما فيها لكن بالحلال , مباح الكلام و المحادثة و الإستئناس بالبشر مع بعضهم البعض لكن بعقل و حكمة و رويَّة , حتى لا ننزلق في متاهات الفساد

لا توجد صداقة بين رجل و امرأة في الإسلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

نحن ندين بالإسلام و نؤمن بالله تعالىَ , و نؤمن بما أنزل إلينا , و نتبع الرسول صلى الله عليه و سلم , و نؤمن بما جاء به إلينا كلٌ من عند ربنا سبحانه و تعالىَ , فلا صداقة بين رجل و امرأة في الإسلام و هذه حقيقة فليقبلها شاء مَن شاء و أبىَ مَن أبىَ

فلنسمع ماذا قال الله تعالىَ

{ وَلَا ‌تَقۡرَبُواْ ٱلزِّنَىٰٓۖ إِنَّهُۥ كَانَ فَٰحِشَةٗ وَسَآءَ سَبِيلٗا ٣٢ }
[ الإسراء ـــ 32 ]

الشاهد هنا
{ وَلَا ‌تَقۡرَبُواْ ٱلزِّنَىٰٓۖ }
و من المعلوم أن أهم مقربات الزنى هو اقتراب الرجال من النساء , و التي نسميها نحن باللغة المعاصرة ( الإختلاط ) أو ( الخلوة ) أو ( الصداقة ) أو ( الزمالة ) و هل يوجد في زماننا هذا أقرب من مواقع التواصل التي تقوم بدور الديوث الأكبر في تجميع و تقريب جميع الجنسيات و الديانات في جبلاية قرود واحدة , يظل الكلب يلهث وراء الكلبة حتىَ يقنعها بالزنىَ , و أحياناً تجد الكلب و القردة معاً , و هو نوع غريب و جديد من الزنىَ بين الغرباء , و أحياناً تجد الرجل و النعجة معاً و هو الشذوذ , و السبب في هذا هو الفيس بوك و تويتر , و مواقع التواصل بمثابة بوسطجي الشيطان و بريد الدجَّال , و سدنة الجنس و الزنىَ هم الصهيونية و الماسونية , و غرف الشات هى غرف الدعارة المخفيَّة للأسف الشديد , و عندما ننتهى من زناة و زانيات فيس بوك و تويتر , نلتفت لنجد زانيات جوجل و عاهرات اليوتيوب و دعرات أنستجرام , فكيف نأخذ أنفاسنا ؟! و متى نستفيق ؟!  

لا يخْلَونَّ رجل بامرأة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[ حَدَّثَنَا ‌أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ‌النَّضْرُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو الْمُغِيرَةِ ، عَنْ ‌مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ ، عَنْ ‌عَبْدِ اللهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنِ ‌ابْنِ عُمَرَ قَالَ : خَطَبَنَا ‌عُمَرُ بِالْجَابِيَةِ ، فَقَالَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، إِنِّي قُمْتُ فِيكُمْ كَمَقَامِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِينَا ، فَقَالَ : أُوصِيكُمْ بِأَصْحَابِي ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ ، ثُمَّ يَفْشُو الْكَذِبُ حَتَّى يَحْلِفَ الرَّجُلُ وَلَا يُسْتَحْلَفُ ، وَيَشْهَدَ الشَّاهِدُ وَلَا يُسْتَشْهَدُ ، أَلَا لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا ‌كَانَ ‌ثَالِثَهُمَا ‌الشَّيْطَانُ ، عَلَيْكُمْ بِالْجَمَاعَةِ وَإِيَّاكُمْ وَالْفُرْقَةَ ، فَإِنَّ الشَّيْطَانَ مَعَ الْوَاحِدِ وَهُوَ مِنَ الِاثْنَيْنِ أَبْعَدُ ، مَنْ أَرَادَ بُحْبُوحَةَ الْجَنَّةِ فَلْيَلْزَمِ الْجَمَاعَةَ ، مَنْ سَرَّتْهُ حَسَنَتُهُ وَسَاءَتْهُ سَيِّئَتُهُ فَذَلِكَ الْمُؤْمِنُ ]

[ هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ غَرِيبٌ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ ، وَقَدْ رَوَاهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سُوقَةَ ، وَقَدْ رُوِيَ هَذَا الْحَدِيثُ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ عَنْ عُمَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ]

( المصدر : كتاب : سنن الترمذي ــ باب : ما جاء في لزوم الجماعة ــ الجزء : 4 ــ الصفحة : 38 )

الشاهد هنا
[ أَلَا لَا يَخْلُوَنَّ رَجُلٌ بِامْرَأَةٍ إِلَّا ‌كَانَ ‌ثَالِثَهُمَا ‌الشَّيْطَانُ ]

هل توجد خلوة أفضل من الشات في فيس بوك ؟! هل توجد غرفة نوم أفضل من غرفة الشات ؟! هل يوجد سرير أفضل من سرير الشات ؟!
أترك لضمائركم الإجابة , قولوها بينكم و بين أنفسكم لله تعالى

تحريم الخلوة بالأجنبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ وعن ابن عباس رضي الله عنهما ؛ أنَّ رسول الله  -  صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  -  قال : لا يخْلُوَنَّ أحدُكم بِامْرأةٍ إلا مَعَ ذي مَحْرمٍ ]
رواه البخاري ومسلم

( المصدر : كتاب : صحيح الترغيب و الترهيب ــ باب : الترغيب في غض البصر و الترهيب من إطلاقه و من الخلوة بالأجنبية و لمسها ــ الجزء : 2 ــ الصفحة : 401 )

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا حديث صحيح

الشاهد الأول
[ لا يخْلُوَنَّ أحدُكم بِامْرأةٍ ]

الشاهد الثاني
[ لا يخْلُوَنَّ أحدُكم بِامْرأةٍ إلا مَعَ ذي مَحْرمٍ ]

تحريم مَس المرأة الأجنبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ عن معقل بن يسار - رضي الله عنه - :  قال رسول اللَّه  -  صلى الله عليه وسلم  - : لأَنْ يُطْعَنَ فِي رَأْسِ أَحَدِكُمْ ‌بِمِخْيَطٍ ‌مِنْ ‌حَدِيدٍ خَيْرٌ لَهُ مِنْ أَنْ يَمَسَّ امْرَأَةً لا تَحِلُّ لَهُ ]

( المصدر : كتاب : إظهار الحق و الصواب في حكم الحجاب و التبرج ــ باب : الحديث الحادي و الثلاثون حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ــ الصفحة : 588 )

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا حديث صحيح

و يتضمن معنى هذا الحديث تحريم الإختلاط و عدم مس المرأة الأجنبية بل و تحريم مصافحة المرأة الأجنبية , و لو تساهلنا و تسامحنا في بعض الإختلاط و المصافحة نظراً لتعقد الحياه و توسعها و تشابك المصالح و أحياناً يكون الإختلاط بين الجنسين له ضرورة بحكم العمل , فالوازع الديني يقتضي التأدب و التخلق بأخلاق حسنة

تحريم مباشرة المرأة للمرأة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[ عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : قَالَ النَّبِيُّ  -  صلى الله عليه وسلم  -  : لَا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ فَتَنْعَتَهَا لِزَوْجِهَا  - يعني تصفها -  كَأَنَّهُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا ]
رواه البخاري
( المصدر : كتاب : إظهار الحق و الصواب في حكم الحجاب و التبرج ــ باب : الحديث الحادي و الثلاثون حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه ــ الصفحة : 588 )

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا حديث صحيح

الشاهد هنا
[ لَا تُبَاشِرُ الْمَرْأَةُ الْمَرْأَةَ ]

و المباشرة هنا لها معاني متعددة , ( يعني ) لا تقترب منها جداً هتفهم تضاريس جسدها , و كذلك , لا تراها عارية مثلاً أو ترى جزءً من جسدها , و كذلك , لا تمسها أو تلمسها فتعرف من جمالها و جمال جسمها ما لا يصح ظهوره إلَّا للزوج , فإذا كانت الحُرْمة قد طالت تحريم مباشرة المرأة للمرأة , فماظنكم بالخلوة و الشات و الإختلاط ؟! مشكلة المرأة أنها القاسم المشترك في كل اشكال الخيانة الجنسية سواء بينها و بين الرجل أو بينها و بين امرأة أخرىَ

لا صداقة بين رجل و امرأة في الإسلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و الحقيقة لا توجد صداقة بين الرجل و المرأة في الإسلام و لكن يوجد علاقات منضبطة بقوانين إسلامية و أخلاق عالية السمو , و هذه العلاقات تفرضها ظروف الواقع سواء في العمل أو الجيرة أو صداقة الرجال مع بعضهم البعض مِمَّا يترتب عليه معرفة زوجاتهم بعضهن بالبعض , و هذه علاقات منضبطة بإطار معين , تحت أعين الأزواج , و في وجود الأزواج و المحارم , فإذا خرجت عن هذا الإطار فسدت و أصبحت علاقات غير شرعية و غير قانونية , و لكن ما يحدث على مواقع التواصل هو زنىَ و مقربات زنىَ و فساد و ضلال تحت إسم الصداقة , لإنه غير منضبط بأي ضوابط , فإذا وجدت أي خيانة ففتش عن المرأة
و الله تبارك و تعالىَ أعلىَ و أعلم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدۡ ‌خَانُواْ ٱللَّهَ مِن قَبۡلُ فَأَمۡكَنَ مِنۡهُمۡۗ وَٱللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ٧١   }
[ الأنفال \ 71 ]
الشاهد هنا
{ وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدۡ ‌خَانُواْ ٱللَّهَ مِن قَبۡلُ }

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التفسير العصري الواقعي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و لو قال الله تعالى للرسول صلى الله عليه و سلم { وَإِن يُرِيدُواْ خِيَانَتَكَ فَقَدۡ ‌خَانُواْ ٱللَّهَ مِن قَبۡلُ } فهذه الأية ليست حِكْرَاً على زمانها وقت أن نزلت من السماء بالوحي على رسول الله صلى الله عليه و سلم , و إنما كل مَنْ تمرَّد على دين الله تعالى و فَسَقَ فيه فقد خان الله تعالى و خان رسوله صلى الله عليه و سلم , و بمعنى أدق , خالف تعاليم الإسلام ووصاياه فهو خائن للرسالة المحمدية التي أبلغنا بها نبينا صلى الله عليه و سلم , فعلى سبيل المثال قول الرسول صلى الله عليه و سلم
[ حدثنا الْفَضْلُ بْنُ دُكَيْنٍ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنْ أَبِي دَاوُدَ ، عَنْ أَبِي الْحَمْرَاءِ ، قَالَ : مَرَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِرَجُلٍ عِنْدَهُ طَعَامٌ فِي وِعَاءٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهِ فَقَالَ : غَشَشْتَهُ ، ‌مَنْ ‌غَشَّنَا ‌فَلَيْسَ ‌مِنَّا ]
( المصدر : كتاب : مسند بن أبي شيبة ــ باب : حديث أبي الحمراء ــ الجزء : 2 ــ الصفحة ــ 233 )
(( قلتُ : هذا حديث صحيح ))
الشاهد هنا
[ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهِ فَقَالَ : غَشَشْتَهُ ، ‌مَنْ ‌غَشَّنَا ‌فَلَيْسَ ‌مِنَّا ]
و ذلك الغش ليس في وزن الطعام فقط , لإن البائع رَشَّ الماء على الطعام ليكون ثقيلاً في الميزان و هذه وحدها جريمة
{  وَيۡلٞ ‌لِّلۡمُطَفِّفِينَ ١ ٱلَّذِينَ إِذَا ٱكۡتَالُواْ عَلَى ٱلنَّاسِ يَسۡتَوۡفُونَ ٢ وَإِذَا كَالُوهُمۡ أَو وَّزَنُوهُمۡ يُخۡسِرُونَ ٣  }
[ المطففين \ 1 \ 2 \ 3 ]
الشاهد هنا
{ وَيۡلٞ ‌لِّلۡمُطَفِّفِينَ }
, و لكن للغش أيضاً علَّة أخرىَ أهم من الميزان رغم تحذير الله تعالى لهؤلاء المطففين , و هىَ أن الطعام المغشوش لا يؤتي غذاءه الكامل في صحة الإنسان , و بذلك تضعف قوى الإنسان و ربما يصيبه المرض جرَّاء هذا الغش و ربما يتعرض للموت , و يكون هذا بمثابة  القتل العمد  
{ فَطَوَّعَتۡ لَهُۥ نَفۡسُهُۥ ‌قَتۡلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُۥ فَأَصۡبَحَ مِنَ ٱلۡخَٰسِرِينَ ٣٠  }
[ المائدة \ 30 ]
و الشاهد هنا
{ فَطَوَّعَتۡ لَهُۥ نَفۡسُهُۥ ‌قَتۡلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُۥ }
و انظروا لقول الحق تبارك و تعالىَ في مسألة القتل المتعمد
{ وَمَن يَقۡتُلۡ مُؤۡمِنٗا مُّتَعَمِّدٗا فَجَزَآؤُهُۥ جَهَنَّمُ خَٰلِدٗا فِيهَا وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِ وَلَعَنَهُۥ وَأَعَدَّ لَهُۥ عَذَابًا عَظِيمٗا ٩٣ }
[ النساء \ 93 ]
الشاهد الأول هنا
{ وَمَن يَقۡتُلۡ مُؤۡمِنٗا مُّتَعَمِّدٗا فَجَزَآؤُهُۥ جَهَنَّمُ خَٰلِدٗا فِيهَا }
الشاهد الثاني
{ وَغَضِبَ ٱللَّهُ عَلَيۡهِ وَلَعَنَهُۥ }
الشاهد الثالث
{ وَأَعَدَّ لَهُۥ عَذَابًا عَظِيمٗا }
يكفينا هذا المثال للقاريء و ليكون هو المقياس الذي يقيس عليه القاريء خيانة الناس لله تعالى و  للرسول صلى الله عليه و سلم , و ذلك بأنهم عاندوا و نسوا تعاليم الله تعالى و رسوله صلى الله عليه و سلم
و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم

القاهرة \ سبتمبر \ ليلة الخميس 2 \ 9 \ 2021 م
الساعة 49 و 2 ليلاً \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

جمال الشرقاوي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (المقال 19 ) ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ــ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة ــ بقلم الباحث \ جمال الش
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 13 ) أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال
»  الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 15 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( ا
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11) في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث
» أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ المقال (9)

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى