جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11) في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث

اذهب الى الأسفل

الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11) في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث Empty الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11) في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الأربعاء ديسمبر 22, 2021 8:14 pm


الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11)
في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى
في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر
رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة
بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \
( المقال 11 )


حقوق الطبع و النشر و التوثيق محفوظة للكاتب الباحث الأستاذ : جمال الشرقاوي \


الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (11) في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث 29365_11


نكتة لطيفة للقاريء الكريم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عصيان أدم عليه الصلاة و السلام  كعصيان إبليس عليه لعائن الله تعالىَ , هذا عصىَ و ذاك عصىَ
و المقصود من هذه العبارة أنَّ العصيان واحداً , و مخالفة الأوامر و النواهي واحدة , ( إذن ) أو ( إذاً ) فأصل العصيان واحداً في ( كِلا ) أو كل من الحالتين , فأدم عليه الصلاة و السلام قد عصىَ الله تعالى , و الشيطان الرجيم قد عصىَ الله تعالىَ , و كذلك فالذي قد عُصِيَ أمرُهُ هو الله سبحانه و تعالىَ الرب الكبير المتعال
و السؤال الذي يطرح نفسه هو
ما الفرق بين عصيان سيدنا أدم عليه الصلاة و السلام و الفرق بين عصيان الشيطان الرجيم ؟!
و بتعبيرٍ أدق , لماذا رضيَ الله تعالى عن سيدنا أدم عليه الصلاة و السلام و جعل من الشيطان الرجيم رجيماً مطروداً من الرحمة ؟!
و الجواب , هو , نقول بالله تبارك و تعالىَ  , أن مشكلة عصيان سيدنا أدم عليه الصلاة و السلام لها جانبان أساسيان ألا و هما
أنه عصىَ الله تعالى مرتين , مَرَّة فيهما بدون أن يعلم , و مَرَّة و هو يعلم , و لكنني أشك في مسألة عصيانه في المَرَّة الأولىَ أنه لا يعلم , فربما كان يعلم و سنوضح الأمر للقاريء الكريم

المَرَّة الأولىَ لعصيان سيدنا آدم عليه الصلاة و السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
{ وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ أَبَىٰ ١١٦ فَقُلۡنَا يَٰٓـَٔادَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوّٞ لَّكَ وَلِزَوۡجِكَ فَلَا يُخۡرِجَنَّكُمَا مِنَ ٱلۡجَنَّةِ فَتَشۡقَىٰٓ ١١٧ إِنَّ لَكَ أَلَّا تَجُوعَ فِيهَا وَلَا تَعۡرَىٰ ١١٨ وَأَنَّكَ لَا تَظۡمَؤُاْ فِيهَا وَلَا تَضۡحَىٰ ١١٩  }
[ طه \ 116 \ 117 \ 118 \ 119 ]
و الشاهد الأول*
{   وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ أَبَىٰ ١١٦ }
( إذاً ) أو ( إذن ) سيدنا آدم عليه الصلاة و السلام كان يعرف و يعلم أن هذا { إِبۡلِيسَ } الذي تأبْلَسَ و خرج على طاعة الله تعالى , و لم يسجد سجود ( الطاعة ) لسيدنا أدم عليه الصلاة و السلام و ليس سجود ( العبادة ) سجود طاعة كما سجدت الملائكة الأطهر الأبرار الأخيار
الشاهد الثاني*
{ فَقُلۡنَا يَٰٓـَٔادَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوّٞ لَّكَ وَلِزَوۡجِكَ فَلَا يُخۡرِجَنَّكُمَا مِنَ ٱلۡجَنَّةِ فَتَشۡقَىٰٓ }
( إذاً ) أو ( إذن ) مَن الذي قال { فَقُلۡنَا } ؟! و الجواب , هو , ألله سبحانه و تعالى و قد أعلم أدم عليه الصلاة و السلام أن هذا الذي رفض السجود له ( لأدم ) هو الشيطان الرجيم و هو إبليس الفاسق اللعين الذي عصىَ أمر الله تعالى بالسجود لأدم , كما أن الله تعالى قد حذر أدم تحذيراً صريحاً , فقال له
{ فَقُلۡنَا يَٰٓـَٔادَمُ إِنَّ هَٰذَا عَدُوّٞ لَّكَ وَلِزَوۡجِكَ فَلَا يُخۡرِجَنَّكُمَا مِنَ ٱلۡجَنَّةِ فَتَشۡقَىٰٓ }
( إذاً ) أو ( إذن ) أدم كان يعلم الحقيقة كاملة , فلماذا يسمع لنداء الشيطان الرجيم ؟! و هنا ربما يقول أحداً من الناس , لأنه لم يكن أن الذي يكلمه هو الشيطان الرجيم لأنه جاء لأدم على شكل حَيَّة و هذه هو المشهور عند أهل التفاسير , و لكننا سنقول لا يهم الشكل الذي جاء لأدم به سواءً كان الحيَّة أم الطاووس أو أي شيءٍ أخر , المهم أنه جاء بشكل ما و كلَّم أدم , هل هذا يعطي الحق لأدم عليه الصلاة و السلام أن يخطيء ؟! هل هذا مُبَرِّر لخطأ أدم عليه الصلاة و السلام و عصيانه أمر الله تعالى ؟! و الجواب هو , لا , ليس هذا مُبَرِّرَاً لأدم في عصيانه أوامر الله جل و علا ,
( أولاً ) ... لأن أدم عليه السلام رأىَ الملائكة و ربما صافحهم و صافحوه و سلم عليهم و سلموا عليه , و لذلك فهو يعرفهم و يعرفونه و بالتالي فهو ليس له حُجَّة , و      ( ثانياً ) ...

{ وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٞ فِي ٱلۡأَرۡضِ خَلِيفَةٗۖ قَالُوٓاْ أَتَجۡعَلُ فِيهَا مَن يُفۡسِدُ فِيهَا وَيَسۡفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحۡنُ نُسَبِّحُ بِحَمۡدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَۖ قَالَ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ ٣٠ وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمۡ عَلَى ٱلۡمَلَٰٓئِكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِي بِأَسۡمَآءِ هَٰٓؤُلَآءِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ ٣١ قَالُواْ سُبۡحَٰنَكَ لَا ‌عِلۡمَ لَنَآ إِلَّا مَا عَلَّمۡتَنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ ٣٢ قَالَ يَٰٓـَٔادَمُ أَنۢبِئۡهُم بِأَسۡمَآئِهِمۡۖ فَلَمَّآ أَنۢبَأَهُم بِأَسۡمَآئِهِمۡ قَالَ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ غَيۡبَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَأَعۡلَمُ مَا تُبۡدُونَ وَمَا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ ٣٣ وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ أَبَىٰ وَٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَٰفِرِينَ ٣٤ وَقُلۡنَا يَٰٓـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَيۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ ٣٥ فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّيۡطَٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِۖ وَقُلۡنَا ٱهۡبِطُواْ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوّٞۖ وَلَكُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرّٞ وَمَتَٰعٌ إِلَىٰ حِينٖ ٣٦ }

[ البقرة \ 30 \ 31 \ 32 \ 33 \ 34 \ 35 \ 36 ]

و إليكم التفسير من الشواهد الأتية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشاهد الأول*
إحتجاج الملائكة بأن الخليفة سيفسد في الأرض
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ وَإِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٞ فِي ٱلۡأَرۡضِ خَلِيفَةٗۖ قَالُوٓاْ أَتَجۡعَلُ فِيهَا مَن يُفۡسِدُ فِيهَا وَيَسۡفِكُ ٱلدِّمَآءَ وَنَحۡنُ نُسَبِّحُ بِحَمۡدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَۖ قَالَ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ مَا لَا تَعۡلَمُونَ ٣٠ }

و هنا نرىَ احتجاج الملائكة بأن الخليفة أيُّمَا كان فسوف يفسد في الأرض بجميع أنواع الفساد , و الحقيقة أن لهم كل الحق في ذلك و كانوا على جانب كبير من الصواب , فقد كان هذا الحوار بين الله تعالى و الملائكة في بداية خلق الدنيا و ربما قبل أن تُخْلَق , و نحن الأن في أخر عهد الدنيا بالحياه و خاصة و أن توالي علامات الساعة الكبرىَ تُنْذر بالنهاية , رأينا جميعنا بأم أعيننا كَمْ و كَيِفْ و حجم الفساد و الكفر و الطغيان الذي أحدثه خليفة الله تعالى و هو الإنسان ( بالطبع ) في الأرض , بل إن الشيطان الرجيم نفسه لم يفعل شيء و إنما هو الذي وَسْوَسَ فقط للإنسان كما وَسْوَسَ لأدم من قبل و لكن الذي فعل الخطيئة و فسد و عصىَ و كفر و قتل و اغتصب و فسق , بنفسه و بيده  و بماله و بقوته و بعقله و بكامل إرادته هو الإنسان و ليس الشيطان الرجيم , و هذا هو نص تَبَرُّئِهِ من الإنسان يوم القيامة

{  وَقَالَ ٱلشَّيۡطَٰنُ لَمَّا ‌قُضِيَ ٱلۡأَمۡرُ إِنَّ ٱللَّهَ وَعَدَكُمۡ وَعۡدَ ٱلۡحَقِّ وَوَعَدتُّكُمۡ فَأَخۡلَفۡتُكُمۡۖ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَٰنٍ إِلَّآ أَن دَعَوۡتُكُمۡ فَٱسۡتَجَبۡتُمۡ لِيۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوٓاْ أَنفُسَكُمۖ مَّآ أَنَا۠ بِمُصۡرِخِكُمۡ وَمَآ أَنتُم بِمُصۡرِخِيَّ إِنِّي كَفَرۡتُ بِمَآ أَشۡرَكۡتُمُونِ مِن قَبۡلُۗ إِنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ لَهُمۡ عَذَابٌ أَلِيمٞ ٢٢  }
[ إبراهيم \ 22 ]
و الشاهد هنا *
{ وَمَا كَانَ لِيَ عَلَيۡكُم مِّن سُلۡطَٰنٍ إِلَّآ أَن دَعَوۡتُكُمۡ فَٱسۡتَجَبۡتُمۡ لِيۖ فَلَا تَلُومُونِي وَلُومُوٓاْ أَنفُسَكُمۖ }
هذه أية قرآنية تتحدث عن الموقف الصعب للإنسان يوم القيامة قبل أن يأتي يوم القيامة , بل قبل نزول القرآن الكريم على الأرض و قبل بعثة النبي محمد صلى الله عليه و سلم بما يقرب من ستة أو سبعة ألاف عام على أقل تقدير


نعود مَرّة أخرى لسورة البقرة


الشاهد الثاني*
ماذا فعل لله تعالى حينما قالت له الملائكة إن الخليفة سيفسد في الأرض
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ وَعَلَّمَ ءَادَمَ ٱلۡأَسۡمَآءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمۡ عَلَى ٱلۡمَلَٰٓئِكَةِ فَقَالَ أَنۢبِـُٔونِي بِأَسۡمَآءِ هَٰٓؤُلَآءِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ }
و هنا نرىَ أن الله تعالى علَّم أدم كل شيء لدرجة أن الملائكة حينما سألهم الله تعالى قائلاً
{ أَنۢبِـُٔونِي بِأَسۡمَآءِ هَٰٓؤُلَآءِ إِن كُنتُمۡ صَٰدِقِينَ }
لم يعرفوا ... و هذه دلالة قوية على علم سيدنا أدم كل شيء علَّمَهُ له الله تعالى ... و بالقطع من هذه الأسماء أسماء الملائكة , هذا مِمَّا لا نقاش فيه

(( قلتُ : أنا الباحثُ ))
ـــــــــــــــــــــــــــ
{ ٱلۡأَسۡمَآءَ كُلَّهَا }
مع ملاحظة أن كلمة  { ٱلۡأَسۡمَآءَ } جاءت مطلقة و عامة ( يعني ) تشمل كل شيء و أي شيء
ـــــ ربما كانت أسماء الملائكة جميعهم  
ــــ ربما كانت أسماء ذرية أدم العربية و الأعجمية و أسماء الحيوانات و الجن و الشياطين في الأرض التي جعل الله تعالى أدم مُسْتَخْلَفَاً فيها نيابة عنه إلىَ أن تقوم الساعة
ــــ ربما كانت أسماء الأماكن و المدن و العواصم في الأرض التي سيخلف أدم ـــ  الله تعالى ـــ في عمارتها إلى أن تقوم الساعة
ــــ ربما تكون أسماء المخترعات و المُبْتَكَرَات من كل شيء و في كل شيء في الأرض إلى أن تقوم الساعة
ـــ ربما يكون كل الذي ذكرناه تعلَّمهُ أدم عليه السلام

و الله تبارك و تعالى أعلى و أعلم

الشاهد الثالث*
إعتذار الملائكة لله تعالى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ قَالُواْ سُبۡحَٰنَكَ لَا ‌عِلۡمَ لَنَآ إِلَّا مَا عَلَّمۡتَنَآۖ إِنَّكَ أَنتَ ٱلۡعَلِيمُ ٱلۡحَكِيمُ }

إعتذروا لله تعالى لأنهم لم يعرفوا ما علَّمه الله تعالى لأدم عليه الصلاة و السلام

الشاهد الرابع*
تَفَوُّق أدم عليه السلام على الملائكة بالعلم و الدليل علىَ أن علم الله تعالىَ مطلق لا حدود و لا نهاية له
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ قَالَ يَٰٓـَٔادَمُ أَنۢبِئۡهُم بِأَسۡمَآئِهِمۡۖ فَلَمَّآ أَنۢبَأَهُم بِأَسۡمَآئِهِمۡ قَالَ أَلَمۡ أَقُل لَّكُمۡ إِنِّيٓ أَعۡلَمُ غَيۡبَ ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلۡأَرۡضِ وَأَعۡلَمُ مَا تُبۡدُونَ وَمَا كُنتُمۡ تَكۡتُمُونَ }

و هنا الدليل الكبير على أن أدم كان يعرف الملائكة بالأسماء و الأشكال { قَالَ يَٰٓـَٔادَمُ أَنۢبِئۡهُم بِأَسۡمَآئِهِمۡۖ فَلَمَّآ أَنۢبَأَهُم بِأَسۡمَآئِهِمۡ }

و من هنا أقول أن أدم عصىَ ربه تعالى و هو علىَ علم و ليس على جهل بالعصيان

الشاهد الخامس*

سجود الملائكة لأدم بالطاعة و عدم سجود الشيطان الرجيم , بمرأىَ و مسمع من أدم عليه السلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ وَإِذۡ قُلۡنَا لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ ٱسۡجُدُواْ لِأٓدَمَ فَسَجَدُوٓاْ إِلَّآ إِبۡلِيسَ أَبَىٰ وَٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَٰفِرِينَ  }

( إذاً ) أو ( إذن ) كان أدم يعرف مَن هو الشيطان الرجيم

الشاهد الخامس*

تحذير الله تعالىَ أدم و زوجه من الشيطان الرجيم
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ وَقُلۡنَا يَٰٓـَٔادَمُ ٱسۡكُنۡ أَنتَ وَزَوۡجُكَ ٱلۡجَنَّةَ وَكُلَا مِنۡهَا رَغَدًا حَيۡثُ شِئۡتُمَا وَلَا تَقۡرَبَا هَٰذِهِ ٱلشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ ٱلظَّٰلِمِينَ }
و هذا أيضاً دليلاً مؤكداً يدل على أن أدم كان يعرف جيداً عدوه منذ البداية , و كان يعرف الشجرة التي سيكون في الأكل منها هلاكه أيضاً  

الشاهد السادس*

إنصياع أدم و زوجه للشيطان الرجيم بكل طواعية و اختيار
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ فَأَزَلَّهُمَا ٱلشَّيۡطَٰنُ عَنۡهَا فَأَخۡرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِۖ وَقُلۡنَا ٱهۡبِطُواْ بَعۡضُكُمۡ لِبَعۡضٍ عَدُوّٞۖ وَلَكُمۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ مُسۡتَقَرّٞ وَمَتَٰعٌ إِلَىٰ حِينٖ }

(( قُلتُ : أنا الباحث ))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

العصيان الأول لأدم عليه السلام و هو أنه عصىَ باختياره و انصاع لمن ليس من الملائكة و لا يشبههم رغم معرفته بهم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة في العصيان الأول ليس دخول الشيطان الرجيم الجنة ووصوله لأدم سواء كما يقول البعض أنه دخل و هو في بطن الحَيَّة أو جاء لأدم و حواء على شكل حَيَّة أو طاووس أو قرد  , هذه ليست مشكلة , و إنما المشكلة تكمن في أننا كما أثبتنا أن أدم كان يعرف الملائكة و أسمائهم و أشكالهم , و لكن الحَيَّة أو القرد أو الطاووس أو الكلب أو القطة أو أي شيء أخر حتى لو ظهر له الشيطان الرجيم نفسه , هذه هى المشكلة , هذه ليست صور و أشكال و لغات الملائكة , أن أدم عليه السلام يعرف أن هذه الصور و الأشكال ليست هم الملائكة الذي عرفهم جيداً , و أن أسمائهم ليست هىَ أسماء الملائكة !!! فلماذا العصيان ( إذن ) أو ( إذاً ) ؟! و الجواب هو , أن أدم كان يعلم كل شيء و عصىَ باختياره و ليس غصباً عنه

العصيان الثاني لأدم عليه السلام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

{ فَوَسۡوَسَ إِلَيۡهِ ٱلشَّيۡطَٰنُ قَالَ يَٰٓـَٔادَمُ هَلۡ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ ٱلۡخُلۡدِ وَمُلۡكٖ لَّا يَبۡلَىٰ ١٢٠ ‌فَأَكَلَا مِنۡهَا فَبَدَتۡ لَهُمَا سَوۡءَٰتُهُمَا وَطَفِقَا يَخۡصِفَانِ عَلَيۡهِمَا مِن وَرَقِ ٱلۡجَنَّةِۚ وَعَصَىٰٓ ءَادَمُ رَبَّهُۥ فَغَوَىٰ ١٢١  }

[ طه \ 120 \ 121 ]

الشاهد الأول*

{ فَوَسۡوَسَ إِلَيۡهِ ٱلشَّيۡطَٰنُ قَالَ يَٰٓـَٔادَمُ هَلۡ أَدُلُّكَ عَلَىٰ شَجَرَةِ ٱلۡخُلۡدِ وَمُلۡكٖ لَّا يَبۡلَىٰ ١٢٠ }

و الوسوسة ليست لغة الملائكة الذين يعرفهم أدم عليه السلام , ثم الأكل من الشجرة التي حَرَّمَهَا الله تعالى عليه
و لكن مسألة
{ وَمُلۡكٖ لَّا يَبۡلَى }
كانت تزيين الشيطان الرجيم لأدم عليه السلام الخطيئة و تجميلها له , و حبل من حبائل الشيطان الرجيم لإغواء أدم و حواء عليهما الصلاة و السلام

الشاهد الثاني*
ــــــــــــــــــــــــــــ

{ وَعَصَىٰٓ ءَادَمُ رَبَّهُۥ فَغَوَى }

و كان هذا هو الخطأ الثاني لأدم عليه السلام

و إذا كان الشيطان الرجيم قد عصىَ الله تعالى و كذلك أدم عليه السلام قد عصى الله تعالى , فلماذا أدم في الجنة و الشيطان الرجيم في النار ؟!
لإن أدم عليه السلام علم خطيئته و ندم عليها و تاب منها
{ ثُمَّ ٱجۡتَبَٰهُ رَبُّهُۥ فَتَابَ عَلَيۡهِ وَهَدَىٰ ١٢٢  }
[ طه \ 122 ]

و الشاهد هنا*
{ ثُمَّ ٱجۡتَبَٰهُ رَبُّهُۥ فَتَابَ عَلَيۡهِ وَهَدَىٰ ١٢٢  }

و لكن الشيطان الرجيم كان له موقف أخر

{ و إِذۡ قَالَ رَبُّكَ لِلۡمَلَٰٓئِكَةِ إِنِّي خَٰلِقُۢ بَشَرٗا مِّن طِينٖ ٧١ فَإِذَا سَوَّيۡتُهُۥ وَنَفَخۡتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُواْ لَهُۥ سَٰجِدِينَ ٧٢ فَسَجَدَ ٱلۡمَلَٰٓئِكَةُ كُلُّهُمۡ أَجۡمَعُونَ ٧٣ إِلَّآ إِبۡلِيسَ ٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَٰفِرِينَ ٧٤ قَالَ يَٰٓإِبۡلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسۡجُدَ لِمَا خَلَقۡتُ بِيَدَيَّۖ أَسۡتَكۡبَرۡتَ أَمۡ كُنتَ مِنَ ٱلۡعَالِينَ ٧٥ قَالَ أَنَا۠ خَيۡرٞ مِّنۡهُ خَلَقۡتَنِي مِن نَّارٖ وَخَلَقۡتَهُۥ مِن طِينٖ ٧٦ قَالَ فَٱخۡرُجۡ مِنۡهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٞ ٧٧ وَإِنَّ عَلَيۡكَ لَعۡنَتِيٓ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلدِّينِ ٧٨ قَالَ رَبِّ فَأَنظِرۡنِيٓ إِلَىٰ يَوۡمِ يُبۡعَثُونَ ٧٩ قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ ٱلۡمُنظَرِينَ ٨٠ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلۡوَقۡتِ ٱلۡمَعۡلُومِ ٨١ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ ‌لَأُغۡوِيَنَّهُمۡ أَجۡمَعِينَ ٨٢ إِلَّا عِبَادَكَ مِنۡهُمُ ٱلۡمُخۡلَصِينَ ٨٣  }

{ ص \ 71 \ 72 \ 73 \ 74 \ 75 \ 76 \ 77 \ 78 \ 79 \ 80 \ 81 \ 82 \ 83 ]

الشاهد الأول*

{ إِلَّآ إِبۡلِيسَ ٱسۡتَكۡبَرَ وَكَانَ مِنَ ٱلۡكَٰفِرِينَ }

رفض السجود لأدم و استكبر و كفر
الشاهد الثاني*

{ قَالَ يَٰٓإِبۡلِيسُ مَا مَنَعَكَ أَن تَسۡجُدَ لِمَا خَلَقۡتُ بِيَدَيَّۖ أَسۡتَكۡبَرۡتَ أَمۡ كُنتَ مِنَ ٱلۡعَالِينَ }

و في الأية دليل امتناع الشيطان الرجيم بالسجود لأدم و بالتالي عصيانه لأمر الله تعالى

الشاهد الثالث*

{ قَالَ أَنَا۠ خَيۡرٞ مِّنۡهُ خَلَقۡتَنِي مِن نَّارٖ وَخَلَقۡتَهُۥ مِن طِينٖ }

جعل من نفسه خيراً من أدم عليه السلام

الشاهد الرابع*

{  قَالَ فَٱخۡرُجۡ مِنۡهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٞ }

أقر و كتب الله تعالى عليه أن يكون { رَجِيمٞ  } ( يعني ) مطروداً من رحمة الله تعالى

الشاهد الخامس*

{ وَإِنَّ عَلَيۡكَ لَعۡنَتِيٓ إِلَىٰ يَوۡمِ ٱلدِّينِ }

كتب الله تعالى عليه اللعنة الأبدية

الشاهد السادس*

{ قَالَ فَبِعِزَّتِكَ ‌لَأُغۡوِيَنَّهُمۡ أَجۡمَعِينَ }

أقسم الشيطان الرجيم بالله تعالى , أنه سيغوي و يضل ذرية أدم كلها !!!

( إذن ) أو ( إذاً ) تاب الله تعالىَ على سيدنا أدم عليه الصلاة و السلام و لم يتوب على الشيطان الرجيم
و السبب في ذلك أن سيدنا أدم عليه الصلاة و السلام تاب إلى الله تعالى فتاب عليه , و أمَّا الشيطان الرجيم فتمادىَ في ضلاله و عناده و استكباره
الساعة 49 و 2 ليلاً \ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) كاتب و شاعر و باحث \


جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

جمال الشرقاوي يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى (المقال 19 ) ــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) ــ الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ــ في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ــ رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة ــ بقلم الباحث \ جمال الش
»  الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 15 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( ا
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 14 ) ـــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( الم
» الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى ( المقال 13 ) أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ ( المقال
» أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) الخيانة على الفيس بوك هى الخيانة الصغرى في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر رؤية تحليلية و تحقيق و دراسة فقهية نقدية مقارنة بقلم الباحث \ جمال الشرقاوي \ المقال (9)

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى