جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

طز في أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي ـــ بقلم \ جمال الشرقاوي \

اذهب الى الأسفل

طز في أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي ـــ بقلم \ جمال الشرقاوي \ Empty طز في أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي ـــ بقلم جمال الشرقاوي

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي في الإثنين يونيو 01, 2020 4:55 am

طز في أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي ـــ بقلم \ جمال الشرقاوي \ Screen10


طز في أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
طز في أوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي
بقلم \ جمال الشرقاوي \

حقوق الطبع و النشر و التوثيق محفوظة للكاتب \ جمال الشرقاوي \


لقد تعلمتُ وزن الشعر و بحوره منذ أكثر من عشرين سنة أو خمس و عشرون عاماً و انا لا أكتب بها و أستحدث بحوراً شعرية جديدة لقصائدي , و هذا اتجاه لابد من العمل به و الأخذ به في الإعتبار لكسر أي شخص يحاول أن يمارس علىَ الغير موهبته الشعرية الزائفة , فالبعض من شعراء الوزن التقليديين الذين يكتبون شعرهم بأوزان الخليل بن أحمد الفراهيدي لديهم قصور في الموهبة و قصور شديد في الإحاطة باللغة العربية و خلل غير عادي في إسلوب كتابتهم , فهم مازالوا يعارضون شعر عنترة العَبْسِيِّ و ابن زيدون و امرؤ القيس و غيرهم !!!! فهم مازالوا يستعملون تقريباً نفس الألفاظ و نفس الأوزان و نفس القوافي و كأنهم في الصحراء المعاصرة !! أنا أستغرب من هؤلاء الناس لماذا يعطون ( أقفيتهم ) ... أي ـــ قفاهم ـــ للتقدم العصري و الإختصار اللغوي ؟! أنا لا أفهم لماذا لا يريدون أن يروا بأم أعينهم الفارق الكبير بين شعر التفعيلة أو الشعر المُرْسَل أو الشعر الحر ؟! فهذه الأنماط الشعرية الحديثة و المعاصرة تحتاج إلىَ ثقافة لُغوية غير عادية لأن توظيف الكلمة في مكانها الصحيح في هذه الأنماط الشعرية ضرورياً جداً و إلَّا فَسَدَ المعنىَ , و كذلك هذه الأنماط من الشعر المعاصر و الحديث تحتاج لا مساحة صوتية كبيرة في الإلقاء الشعري و كذلك عند كتابتها كأنك تكتب خطاباً للناس لا تحتاج للتقعُر اللُغَوي كي يفهمون ما تقول , بالإضافة إلىَ أنه شعر واقعي طبيعي بعيداً عن الكم الهائل من البلاغيات و التشبيهات و الاستعارات و المجازات و الكنايات و غير ذلك من أدوات التعبير الخطابية كما في الشعر العمودي الذي يحافظ على الوزن و القافية و سلامة المفردات و يذبح المعنى و يقتل الإحساس في الشاعر إذ أن هذا الشعر العمودي يُقرُ قاعدة من أفشل قواعد الشعر و اللغة و الإحساس و ينسف التجربة الشعرية و العاطفية من جذورها عندما يقول بقاعدته الفِجَّة ( المعنىَ في بطن الشاعر ) ؟! و أنا لا أدري لماذا يظل قرون المعنىَ في بطن الشاعر ؟! و أتساءل دائماً ... ماذا يفعل المعنىَ في بطن الشاعر ؟! و لماذا الشاعر لا يتقـيـَّـأ المعنىَ الذي في بطنه ؟! فالحب قد أخذ شكلاً جديداً عصرياً و العاطفة و الوطنية و الهجاء و المديح الذي يكاد أن يختفي بل ربما اختفى بالفعل في عالمنا المعاصر و غير هذه من التجارب التي نعيشها قد أخذت أشكالاً جديدة , فلماذا يظل أتباع الخليل بن أحمد الفراهيدي مستمسكون بجلباب و عمامة الخليل بن أحمد الفراهيدي ؟! كل هذه السلبيات التي ظهرت في جسد الشعر العمودي المريض هىَ بكل المقاييس إيجابيات في أشكال و أنواع الشعر الحديث و المعاصر , أنا لن أظل مسجوناً في سجن الخليل بن أحمد الفراهيدي و أوزانه القديمة العتيقة التي تذكرني بالحرفيين الذين يعملون أعمالاً أليـَّة بدون إبداع و يسجنون مشاعرهم في قوالب شعرية و أوزان و تفاعيل متزمتة هى حروف لُغًوية و يعتقدون أنهم مبدعون أو باهرون و هم في الحقيقة جامدون جداً متأخرون جداً يسيرون بالزمن للوراء دائماً فهم يحزنون من حيث يعتقدون أنهم يضحكون , كم أضحك عليكم في نفسي كثيراً , فالكتب كلها تتعدَّل و تتنقح مع مرور الزمن حتى الكتب المقدسة لم تخلو من الطعن فيها !!! فهل أوزان الخليل ابن أحمد الفراهيدي ستظل لكم أبد الدهر بدون أن يظهر شيئاً جديداً ؟! أنتم أهل الكهف المعاصرون إستفيقوا يا أهل كهف الأدب , و أحزن جداً عندما أرى البعض يكتبون على قصائدهم هذه قصيدة على وزن ( بحر الطين ) او قصيدة على وزن ( بحر المجاري ) أو قصيدة على وزن ( شوال البطاطا أو على وزن كوز الدُرَة ) أرجوكم استفيقوا و اخرجوا من متحف الشمع الأدبي ...
بقولكم ( دة قصر ديل يا اذعر )

( أسد الشعر العربي : جمال الشرقاوي )

القاهرة \ يونيو \ فجر الإثنين 1 \ 6 \ 2020 م الساعة 4 بعد الفجر \ جمال الشرقاوي \ كاتب و شاعر \



جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 956
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى