جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يؤلمني ـــــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يؤلمني جدا من أعضاء فيس بوك رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوي \

اذهب الى الأسفل

يؤلمني  ـــــ  أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )  يؤلمني جدا من أعضاء فيس بوك  رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوي \  Empty يؤلمني ـــــ أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي ) يؤلمني جدا من أعضاء فيس بوك رؤية تحليلية بقلم جمال الشرقاوي

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الأحد يونيو 26, 2016 1:06 am

يؤلمني ـــــ
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
يؤلمني جدا من أعضاء فيس بوك
رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوي \

محاولة لإلقاء الضوء على سلبيات ( فيس بوك )

يؤلمني جدا ..... أن يعتقد شخصا ما ‘ ذكرا كان أو أنثىَ في هذه الدنيا بصفة عامة و في موقع التواصل الإجتماعي الخطير ( فيس بوك ) بصفة خاصة أنه مُهمَّا جدا أو على الأقل ( مُهمَّا ) فقط فلا يتواصل مع الآخرين ‘ فعندما يجد ( مقالا لأحد المشاهير ) فإذا به يعمل ( مشاركة ) في أقل من لحظة و يطلب من أعضاء ( فيس بوك ) التعليق على ( المشاركة ) التي نزلت في صفحته ثم تجد هذا الشخص رجلا كان أو امرأة (( لا يعلق لأحدا من الذين يهتمون به و يشاركونه في نشاطه على الفيس بوك )) أو يكتفي بعلامة ( إعجاب ) فقط و ربما لم يقرأ ( منشورا ) أمامه ؟؟؟!!!
و السؤال هو ..... لماذا إسلوب الإستعلاء و التجاهل على ملايين البشر في موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) ؟!

يؤلمني جدا ..... أن تعتقد ( امرأة ) أو ( فتاه ) أنها أجمل المخلوقات فتضع صورها على ( البروفايل ) الخاص بها أو على ( صفحتها الشخصية ) في موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) ـــــ و لا مانع بالطبع من أنها تضع صورتها على صفحتها ـــــ أو تنشر لنفسها مجموعة كبيرة أو صغيرة من الصور و الذكريات ‘ و أعضاء ( فيس بوك ) يعلقون لها على صورتها و يمتدحونها و يجعلون منها ( فينوس ) آلهة الجمال في الأساطير الإغريقية ‘ ثم نراها تتكبَّر على معجبيها و محبيها و عشاقها و تعمل ( علامات إعجاب ) فقط و لا تتواصل مع أحد و كأنها أو كأنه متفردا و مميزا عن الآخرين و كأن الإهتمام بصورته أو بصورتها فرض عين وواجب على المتواضعين الذين يجاملون مثل هؤلاء الأشخاص الجبناء ؟؟؟!!!
و السؤال هو ..... لماذا تتكبرين على من يعشقونك و يكيلون لكِ المديح و الإطراء ؟! لماذا لا تردين عليهم تحيتهم لكي ؟!

يؤلمني جدا ..... أن ترسل إلى شخصا ما ‘ صديقا لكَ سواء كان هذا الشخص رجلا أو امرأة على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) رسالة فإذا به لا يرد عليك مطلقا !!! بالرغم من أنكَ تهتم لأمره و تشاركه في آراءه و تعمل له آلاف ( التعليقات ) و ( الإعجابات ) و تحزن لو أصابه مكروها أو تعرض لاعتداء مادي أو معنوي أو لفظي ؟؟؟!!!
و السؤال هو ..... لماذا الغرور متأصل في هذه النفوس الضعيفة لدرجة أنها تتجاهل من يصادقونهم بلا رحمة ؟!

يؤلمني جدا ..... أن يحادثكَ شخصا ما رجلا أو امرأة على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) على ( الشات الخاص ) فترد عليه بكل تواضع و تعيش معه في مشاكله إن كان يشتكي من شيئ ما ‘ و تحاول مساعدته و إيجاد حلولا مناسبة له و ترسل له ( الرسائل ) لتسأل عنه و تشاركه في أفراحه و أحزانه ‘ و لكن عندما تحتاج أنت أن تحادثه يهرب منك و يتحجج بكل شيء حتى لا يشاطرك أحزانك أو أفراحك ؟؟؟!!!
و السؤال هو ..... لماذا يبخسون الناس حقوقهم بكل قلة أدب و بكل قلة حياء ؟!

يؤلمني جدا ..... أن شخصا ما رجلا أو امرأة على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) عندما يجد صديقا له يتعرض للسب و الإهانة على رأي له أو على قصيدة كتبها أو على مقال له أو على بحث أظهر فيه رأيه ووجهة نظره ‘ تجد الكل من الأصدقاء جبناء و سلبيين و لا يتدخلون لتوضيح وجهات النظر و لا لرد السب و القذف و الإهانة عن ( المفكر ) أو ( الباحث ) أو ( الكاتب ) أو ( الشاعر ) أو ( صاحب الرأي ) تجدهم خائفين و هم على كراسيِّهم في منازلهم و لن يستطيع أحدا أن ينال منهم إطلاقا بل تجدهم خائفين !!! كأنهم سيدخلون معركة حقيقية بأجسادهم ؟؟؟!!!
و السؤال هو ..... أيها المعفل مِمَّا تخاف و أنت جالس أمام شاشة الكمبيوتر في منزلك ؟! ألا تفرح لنصرة حق بكل أدب ؟! و ألا تفرح لدحض باطل بكل أدب ؟! مِمَّا تخاف ؟! و إلى متى تخاف ؟!

يؤلمني جدا ..... أن المرأة على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) إذا أخطأت في حق شخص ما و خاصة لو كان رجلا فشتمها و هى مخطئة و تعاند و تتكبر ‘ تجد الذكور الجبناء من أصدقائها يتدخلون و يشتمون الرجل الذي هو في الأصل مظلوما ؟! و يعترفون لها بكل الحق و يمحون له أي حق على الإطلاق ؟!
و السؤال هو ..... هل هذه هى أخلاق الرجال الحقيقيين ؟!

يؤلمني جدا ..... أن المشاهير الذين يكتبون على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) أو الممثلين أو أي شخص ما مشهورا كان رجلا أو امرأة لا يهتم بأحد و لا يكتب لأحد و لا يعمل ( تعليقا ) لأحد و يحزنني أن أجد البسطاء أمثالي على ( الفيس بوك ) يجرون عليهم و يكتبون لهم ( التعليقات ) و يشجعونهم بعلامات ( الإعجاب ) !!! فهل هذا فرض عينا على البسطاء أمثالي يؤدونه للمشاهير على ( فيس بوك ) ؟!
و السؤال هو ..... لماذا أعضاء ( فيس بوك ) يشاركون هؤلاء المستكبرين فالمفروض أن تتجاهلونهم و لا تعملون لهم أي اعتبار طالما هم يتجاهلونكم أليس كذلك ؟!

يؤلمني جدا ..... أن تجد شخصا ما رجلا أو امرأة على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) يكتب مهنته على صورته أو على ( البروفايل ) الخاص به في صفحته الشخصية ‘ فلو كان ممثلا أو مذيعا أو معد برامج مشهور أو صحفيا أو يمتلك شركة أو أي شيء يستطيع من خلال موقعه أو من خلال موقعها أن تخدم الناس أو يكتشف ( هو ) أو تكتشف ( هى ) مواهب الآخرين فيظهرون هذه الموهبة للناس ـــــ مثلا ـــــ و أرسل له أو ( لها ) أو أرسلت له أو ( لها ) شخصا ما رسالة و قال إنه يريد من هذه الشخصية المشهورة ـــــ في أي مجال ـــــ فإن كانت الشخصية المشهورة في التمثيل فهناك من يعرضون أنفسهم و يريدون المساعدة للظهور و إن كانت الشخصية المشهورة إعلامية فهناك من يريدون المساعدة للدخول في الجرائد أو الفضائيات ( مثلا ) للعمل الصحفي أو الإعلامي و من الممكن أن يساعدون الموهوبين من أصدقائهم على صفحاتهم في ( فيس بوك ) بل هذا هو الطبيعي و لكن ما يحدث منهم العكس ‘ أنهم يهربون و لا يردون على رسالة أحد !!!
و هنا السؤال و هو ..... فهل أمثال هؤلاء الجبناء يستحقون أن نهتم لأمرهم بعد ذلك ؟!

يؤلمني جدا ..... أن تكتب امرأة على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) كلاما ( عبيطا ) لا هو شعر و لا هو نثر و لا هو متناسق بالإضافة إلى الإخطاء اللغوية الفظيعة أو تنشر إحداهن سطرا أو سطرين عاديين جدا و مع ذلك تنهال عليها أو ( عليهن ) أمطار من المديح من البهائم و التغزل في روعة الفكرة التي ليست فكرة ( طبعاً ) !!! و جمال الإسلوب الذي يعشش فيه القيح و الصديد ( بالفعل ) !!! و تناسق الكلمات و المعاني التي هىَ في الأصل غير مُعَـبِّرَة ( بالطبع ) !!! و على الجانب الآخر نجد شاعرا فذا أو كاتبا قويا أو باحثا مثقفا و له موضوعا مُهمَّا مفيدا منشورا بجانب ما تنشره ( إحداهن ) من سفاهات و سذاجات و تفاهات تضر و لا تنفع فعلىَ الأقل تعمل علىَ تضييع الوقت ‘ و مع ذلك لا يُعيره أحدا أي نظرة أو يلتفت إليه !!! بل و ربما تجد من يَسُـبَّـهُ أو يشتمه أو يسأله عن ـــــ اللقب ـــــ الذي اتخذه لنفسه و يكتبه فوق أعماله دائما بدون أن يتناقشون حول موضوع كتابته و تقييم آرائه !!!
و السؤال هو ..... هل صار موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) للأغراض الدنيئة و ليس لتبادل الخبرات و الثقافة ؟!

يؤلمني جدا ..... أن يحدث على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) السرقات الأدبية المتكررة لأعمال الآخرين ‘ فهل هذا هو المقصود من الدخول على موقع ( فيس بوك ) سرقة الآخرين أو إهانتهم أو هضم حقهم الأدبي و المادي و المعنوي ؟!
و السؤال هو ..... لماذا تسرق أعمال غيرك ؟! لماذا لاتنشرها بإسمه ( المؤلف ) بعد ان تستأذن منه ؟! و إن رفض فلا تأخذ ما ليس لك بحق

يؤلمني جدا ..... أن ينشر شخصا ما رجلا أو امرأة على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) إسما مستعارا و صورة مستعارة !!! و الصحيح أن تنزل على ( فيس بوك ) بإسمك الحقيقي و بشخصيتك الحقيقيية حتى تكن معروفا للجميع و لكن من ينزل على ( فيس بوك ) بغير حقيقته فهو فاسد و ضال و كاذب و يبغي السرقة و العبث بالآخرين
و السؤال هو ..... لماذا تخاف من حقيقتك ؟!

يؤلمني جدا ..... على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) أن ينشر كل شخص لا يجد شيئا يعمله كلاما أو ( بوسترا ) دينيا فشيوخ ( فيس بوك ) أغلبهم و معظمهم ( سلفيا ) و ( السلفية ) تابعة ( للإخوان الإرهابيين ) و كل فتاواهم ضالة و كل آرائهم متطرفة و يريدون تضليل الناس عن طريق ( فيس بوك ) بإثارتهم دينيا و اللعب على مشاعرهم الدينية ليتاجروا بالدين من خلالهم ‘ فشيوخ ( فيس بوك ) دجالين و أحيانا يكتبون آية قرآنية شريفة من ( القرآن الكريم ) و قد نزلت في حق اليهود و النصارى و حكمها ليس للمسلمين بل حكم الآية القرآنية نزل في اليهود و النصارى ثم هم يكتبونها على أنها للمسلمين !!! و للأسف تجد كثيرا من ( مهابيل و جهال ) المسلمين على ( فيس بوك ) يكتبون ( التعليقات ) و يعملون ( الإعجابات ) على جهل و على سبيل المثال لا الحصر { و من لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الكافرون } [ المائدة ـــــ 44 ـــــ ] و كذلك { و من لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الظالمون } [ المائدة ـــــ 45 ـــــ ] و كذلك { و من لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الفاسقون } [ المائدة ـــــ 47 ـــــ ] ..... فكل هذه الآيات نزلت في شأن اليهود و النصارى و للأسف يكتبونها ( شيوخ فيس بوك ) في ( بوسترات ) على أنها للمسلمين و الغرض هو التأثير على المسلمين بإكذوبة ( حكم الله تعالى ) و ( شرع الله تعالى ) و نظرة بسيطة على الأيات نجد في الآية الأولى { و من لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الكافرون } [ المائدة ـــــ 44 ـــــ ] فهل المسلمون .... (( كافرون )) ؟؟؟!!! و في الآية الثانية {و من لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الظالمون } [ المائدة ـــــ 45 ـــــ ] فهل المسلمون ..... (( ظالمون )) ؟؟؟!!! و الظلم هنا بمعنى ( الكفر ) و الدليل هو { و إذ قال لقمان لابنه و هو يعظه يا بُنيِّ لا تشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم } [ لقمان ـــــ 13 ـــــ ] ..... و في الآية الثالثة { و من لم يحكم بما أنزل الله فأؤلئك هم الفاسقون } [ المائدة ـــــ 47 ـــــ ] فهل المسلمون ..... (( فاسقون )) و الفسق هو الخروج و الإنسلاخ من الإيمان ؟؟؟!!! و الدليل { ثم قفينا على آثارهم بعيسى ابن مريم و آتيناه الإنجيل و جعلنا في قلوب الذين اتبعوه رأفة و رحمة و رهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله فما رعوها حق رعايتها فآتينا الذين آمنوا منهم أجرهم و كثيرٌ منهم فاسقون } [ الحديد ـــــ 27 ـــــ ] و لنا بحثا مطولا في هذا الموضوع بعنوان تفسير ( بسم الله الرحمن الرحيم )
و السؤال هو ..... هل الدين يؤخذ من الجهال و أصحاب المذهب المضللة كالإخوان الإرهابيين و السلفيين المتنطعين المرتزقة ؟!
................

فمن حق أي شخص على موقع التواصل الإجتماعي ( فيس بوك ) أن لا يرد على من يشاء شريطة أن يكون خائفا من ( آذاه ) و عن ( بيِّنة ) سابقة و لكن لا يصح أن نأخذ الأبرياء بذنب المخطئين و يجب على من يستطيع مساعدة إنسان أن يساعده و يجب على من يحبك أن تحبه و من يعطيك اهتمام أن تبادله نفس الإهتمام بلا صلف و لا غرور و لا استكبار

القاهرة \ يناير \ ليلة الخميس \ 16 \ 1 \ 2014 م الساعة 5 فجرا \ جمال الشرقاوي \ كاتب و شاعر \



يؤلمني  ـــــ  أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )  يؤلمني جدا من أعضاء فيس بوك  رؤية تحليلية بقلم \ جمال الشرقاوي \  113

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1156
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى