جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نموذج لعملية إعداد حلقة من برنامج تيليفيزيوني الإعداد الكامل [1] ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

اذهب الى الأسفل

نموذج لعملية إعداد حلقة من برنامج تيليفيزيوني الإعداد الكامل [1] ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ   إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة Empty نموذج لعملية إعداد حلقة من برنامج تيليفيزيوني الإعداد الكامل [1] ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة

مُساهمة من طرف جمال الشرقاوي الإثنين فبراير 13, 2017 9:04 am

نموذج لعملية إعداد حلقة من برنامج تيليفيزيوني الإعداد الكامل [1] ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ   إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة Alterc39


نموذج لعملية إعداد حلقة من برنامج تيليفيزيوني الإعداد الكامل [1] ـــــ
أسد الشعر العربي ( جمال الشرقاوي )
نموذج لعملية إعداد حلقة من برنامج تيليفيزيوني الإعداد الكامل [1] ـــــ
ــ برنامج ــ
الشريعة في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ... من خلال مقارنة الأديان
إعداد و تقديم \ جمال الشرقاوي \



لقد أرسلت هذه الحلقة لمقدم برامج علىَ قناة Ltc و هو خالد الزناتي مقدم برنامج ــ معاكي يا مصر ــ بعد أن قابلته في زهراء المعادي حيث المقر الإداري لقناة Ltc



\ إسم البرنامج \

ـــــ ( الشريعة في الخطاب الديني الجديد و المعاصر من خلال مقارنة الأديان )

لإن ـ الشريعة في الأديان السماوية ـ هىَ ـ التكليفات ـ التي تتضح في مجموعة الأوامر و النواهي من خلال الكتب السماوية المقدسة كالتوراةِ و الإنجيلِ القرآنِ الكريمِ و السُـنـَّـةِ النبويةِ الشريفة ْ ..... و هذه تحتاج إلىَ تجديد من خلال البحث و الدراسة في كتب التراث و أخذ ما يلزم منها لعصرنا و ما نستطيعه و ترك ما لا ينفع لعصرنا و لا نستطيعه مع المقارنة بما في التوراة و الإنجيل

\ الداعي إلىَ البرنامج \

هو أنني وجدت أن كل الأشخاص الذين يتكلمون في التلفاز من المتخصصين و من المثقفين و من الواعين من الجمهور و في مقدمة هؤلاء المتحدثين أناس من المؤسسة الدينية علىَ رأسها الأزهر و الأوقاف بضرورة خطاب ديني جديد , و لابد من تجديد الخطاب الديني , و كلاماً من هذا القبيل ثم هم لا يقدمون شيئاً عن هذا الخطاب الديني الجديد ؟! و كل مَن يُثرثر حول هذا الأمر لا يقول لنا كيف ننتج خطاباً دينياً جديداً و معاصراً ؟! و إنما كل كلامهم منصباً علىَ وصف الخطاب الديني الجديد و المعاصر و لكن لم ينزل هذا الخطاب الديني الجديد علىَ أرض الواقع ! و في الحقيقة أنا عايشت و أعيش و أحلم بتغيير الخطاب الديني من سنوات عديدة و ألهمني الله سبحانه و تعالىَ البداية ثم كتبتُ عشرات المقالات البحثية و الأبحاث في الخطاب الديني الجديد و المعاصر ووجدت أن ـ الخطاب الديني الجديد و المعاصر ـ كما أسميه دائماً يدخل في كل شيء يدخل في كل نواحي المعرفة و يقتحم كل حالات الإنسان في بيته و غرفة نومه و خارج منزله يناقش قضايا شائكة مثل الحب و الجنس و الزواج و الطلاق و يتكلم مع غير المسلمين بدون تجريح يناقشهم و هو ـ مقتنع بأنه مسلماً ـ يقتنع بما لديه في القرآن الكريم و السُـنـَّة النبوية الشريفة ..... و مقتنعاً أيضاً بأنهم ـ يهود أو مسيحيين ـ يتكلمون بما في كتابهم و هم مقتنعون به بدون أن نقول لهم أنتم كفار بالعكس من ذلك تماماً نستشهد نحن بما جاء في كتبهم في كل مقال لنا , كل ذلك لابد أن يحدث بيننا بكل حب للقضاء علىَ الفتن الطائفية لأننا اكتشفنا أنه لا يكفي تصوير البابا بجانب شيخ الأزهر و ـ بس ـ هذا ما لابد أن يحدث بيننا بكل حب و ثقة .... و غير ذلك من الكثير و قد هداني ربي عز و جل (( لإنزال مشاكلنا اليومية علىَ النوزال الفقهية للشريعة الإسلامية في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر بالإستعانة بالكتب السابقة علىَ الإسلام كالتوراة و الإنجيل )) بل و بشرح ما جاء في كتب التراث الإسلامي أيضاً , و شرح ما فيهم أثناء المقارنة لتشويق الجمهور و إمتاعه و جذبه للمشاهدة و المشاركة من خلال اتصالاته بالبرنامج

\ فكرة البرنامج \

ــ من الناحية الدينية ــ
بحث و شرح و تبسيط الشرائع السماوية يهودية و مسيحية و إسلامية تبيان ما فيها من توافق في العبادات و الإعتقادات و السماحة

ــ من الناحية الإجتماعية ــ

توجيه الناس للأخلاق الحميدة و حثهم علىَ التعاون و الحب و هذا مطلب أساسي لكل الأديان

ــ من الناحية السياسية ــ

تعريف المجتمعات بجوهر الدين الحق و مقاومة الإرهاب حتىَ لا ينجر المخدوعين لتنفيذ عمليات انتحارية تدمر الفرد و المجتمع بجانب تقوية الروح الوطنية و القومية في المجتمع المصري و العربي

ــ من الناحية الإقتصادية ــ

تعليم الناس من خلال البرامج كيف يُرشِّدون الإستهلاك في حياتهم فالموارد المادية بل و الطبيعية قليلة و لابد من الحفاظ عليها و استغلالها الإستغلال الأمثل لبقاء طبيعية الحياه

ــ من الناحية العلمية ــ

أن يجد المثقفين متعة المناقشة و الحوار مع البرنامج من خلال الضيوف الذين يتفهمون احتياجات المجتمع للخطاب الديني الجديد و المعاصر و هم من الأساتذة المعتدلين أهل الوسطية سواء من المسلمين أو المسيحيين

\ من أفكار البرنامج \

مناقشة القضايا السياسية , و الإجتماعية , و الإقتصادية , و الإسلام السياسي , و الرشوة , و الفساد المالي و السياسي , و القضايا الفنية , و الأدبية , و الرياضية , و قضايا المرأة , و قضايا الرجل , و مشاكل العمل في مصر , و المشاكل الأمنية , و قضايا الشباب , و قضايا الحب , و المشاكل الجنسية مع المتخصصين طبعاً , و القضايا العلمية و مشكلات التعليم و البحث العلمي , و السياحة , و الأداب العامة في الشارع و الأداب الخاصة في المنزل , و مشاكل العبادات , و مشاكل الإنتاج في مصر , و كثرة النصب و السرقة , مشاكل الإعلام السلبي , و الإعلام العميل , المناهج الهدامة , و المذاهب الدينية في كل الأديان , و الطوائف و الفرق , و السلوكيات السلبية , الصحافة و مشكلاتها , الطاقة و المجتمع , التسليح العسكري , الخخطط الإسترتيجية , فساد المحليات , أهمية الجيوش في حياة الأمم , عمليات تحويل الذكورة و الأنوثة , عمليات التجميل , الموضات , أغنىَ عائلات العالم , الحكومة الخفية , الماسونية و الصهيونية , الطابور الخامس , الجاسوسية , الشهداء , الإرهاب , التدين الكاذب , التنظيم الدولي للإخوان المتأسلمين , صداقتنا للغرب , علاقتنا بإيران , إلغاء عقوبة الإعدام , تشرذم العرب , العلامات الكبرىَ و الصغرىَ للساعة , هل اقترب موعد المسيح الدجال , الأسلحة المرعبة التي تفتك بالعالم , هل سيهدم الحرم المكي , مشكلة فلسطين , مشكلة بورما , صمت الأزهر , تنظيم القاعدة , داعش , حماس , هل ما تبثه وكالة ناسا صحيحاً ؟ , الهاربون المتأسلمون في تركيا و قطر , مَن هو الشخص المستفز ؟ , معجزة ميلاد المسيح عليه الصلاة و السلام , ولاية سينا , ولاية غزة , دولة السلفيين , توحش رجال الأعمال , جشع التجار الصغار , المجاعة المائية , الأسلحة البيولوجية , الغش , الكذب , الفهلوة , هل الشعب المصري و العربي يعاني من انفصام الشخصية , الفقر و الإحتياج المادي و الجنسي , هل كل الضرورات تبيح كل المحظورات ؟ , هل نحن مسلمون حقاً أم مؤمنون ؟ , هل تحققت فينا مقاصد الشريعة ؟ , لماذا الكل يُكَفـِّر الكل ؟ , تجارة الأعضاء , المساج , الباعة الجائلين و حق الطريق , قضية الطعن في البخاري , قضية الأديان الأرضية ,

\ نوعية الضيوف \

نستضيف كل المتخصصين من نساء و رجال و من كل الإتجاهات و الأفكار العلمية الجادة لإفادة الجمهور و توصيل رسالة التثقيف لكل المواطنين في مصر و العالم

\ الممنوعون من الإستضافة \

هم الإخوان المجرمين المتأسلمين و صبيانهم , و المتسلفة الوهابية المتنطعة و صبيانهم , و المسيحيين المتعصبين و صبيانهم , و الصهاينة بأنواعهم , و الماسونيين بأنواعهم , و أعداء الوطن في الداخل و الخارج

\ تصنيف البرنامج \

هو برنامج يعتمد علىَ الجرأة , حواري , تثقيفي , أكاديمي , و لكل حلقة إسماً خاصاً بها مثل ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر من خلال مقارنة الأديان ـ أو ـ حقيقة المُرْجِئة في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر من خلال مقارنة الأديان ـ أو ـ قضية الحب في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر من خلال مقارنة الأديان ـ

\ هدف البرنامج \

توصيل المعلومة الدقيقة قدر الإمكان و متعة المشاهد بالبعد عن التعقيد


\ إدارة البرنامج \

ــ مقدم البرنامج هو الحكم ــ

سيكون الشكل المتوازن هو الأمثل دائماً فلابد أن يفهم المشاهد المعلومة فلن يفهمها جيداً إذا لم يكن هناك ميزاناً معتدلاً للبرنامج و إني أرىَ كل مقدم برامج يسكت و لا يعرف كيف يناقش إذا ما شطح أحد ضيوفه بكلاماً غير عاقل ! و لو تركنا ضيفاً يتصدَّىَ لآخر فسوف يتشاجرون و لذا اخترت أن يكون المقدم هو الحكم في حلبة المناقشة

ــ الرأي لإدارة القناه ـ

أن تستعين بجانب مقدم البرنامج بمعدين مساعدين أم لا , فهذا راجع لإدارة القناه



نموذج حلقة من برنامج
الشريعة في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر
من خلال مقارنة الأديان

تتر البرنامج

إحنا اللي بينا مش خلاف
بينا حب من عهود
بينا جيرة و ائتلاف
مسلم مسيحي و اليهود
إحنا اللي بينا مش خلاف

الكل بينا يــ ناس وطن
بينا دم و رب واحد
بينا تاريخ طول الزمن
أحلف يــ رب بيك و اعاهد
إحنا اللي بينا مش خلاف

بينا السلام هو الرسالة
بينا حب معاه أمان
بينا عشرة م تنتهيش
جوَّانا من زمن الزمان
إحنا اللي بينا مش خلاف

سيناريو

يدخل المقدم الإستديو ـ تدور الكامير في الإستديو لكشف محتوياته ـ بمصاحبة موسيقىَ هادئة جداً و لنختار موسيقىَ زامفير الشهيرة و ربما تكون كل حلقة بموسيقىَ مختلفة

مقدم البرنامج ينظر للكاميرا ـ المشاهدين ـ مبتسماً و بانتهاء الموسيقىَ

الحوار

مقدم البرنامج \ مساء الخير ـ أو ـ
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .
أعزكم الله أحبتي في الله تعالىَ .
مع حلقة جديدة من برنامجكم ـ الشريعة في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر من خلال مقارنة الأديان .
إحنا الليلة هنتكلم في موضوع مهم جداً و هو ( الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر ) .
و طبعاً الموضوع دة موضوع كبير شوية و عايزين نلقي الضوء علىَ مفهوم ( الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ) و بعد الفقرة الأولىَ في البرنامج عندنا ضيفين مهمين جداً و ليه وزنه في عالم الفقه و الشريعة هو الأستاذ الدكتور سعد الهلالي أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة و القانون بجامعة الأزهر هيتكلم معانا في موضوع ( الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في ضوء الخطاب الديني الجديد و المعاصر من خلال مقارنة الأديان ) فقهياً و قانونياً ..... و الضيفة التانية أيضاً هىَ دكتورة مهمة جداً في تخصصها و هىَ الأستاذة الدكتورة هدىَ زكريا أستاذ علم الإجتماع السياسي و العسكري بجامعة الزقازيق هتكلمنا عن البعد السياسي و الإجتماعي لموضوع الليلة ( الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ) و طبعاً يهمنا نعرف رأي حضراتكم في موضوع الليلة و هو ( الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ) و هنتلقىَ اتصالاتكم و بنرحب بتعليقاتكم معانا الليلة في هذا الموضوع الهام

[ يوجه مقدم البرنامج حديثه لفريق الإعداد نزلوا يا جماعة علىَ الشاشة سؤال حلقتنا الليلة ألا و هو]
(( ما هو الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر و ما هىَ شروطه ؟ ))

سيناريو

يُكتب علىَ الشاشة السؤال و هواتف البرنامج

سيناريو

تقترب الكامير لقطة متوسطة لا من بعيد و لا من قريب للمقدم بمصاحبة المؤثر الصوتي العالي صدىَ الصوت ليتلو آية من القرآن الكريم ـ و هذا هو ما سيكون عليه البرنامج باستمرار ـ

حوار

ـ مقدم البرنامج ـ

قال الله تبارك و تعالىَ في القرآن الكريم
{ وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ } [ آل عمران ـــــ 104 ـــــ ]
و الشاهد هنا { يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ } أي فليس كل الأمة تأمر بالمعروف و تنهىَ عن المنكر و لذلك قال الله تعالىَ { وَلْتَكُن مِّنكُمْ } أي البعض منكم الذي في استطاعته أن يأمر بالمعروف و ينهىَ عن منكر فليفعل و لم يوجبها الله عز و جل علىَ كل الأمة لأن في الأمة مَن هو جاهل و مَن هو متخلف عقلياً و مَن هو متكبر و مَن هو ضعيف الإيمان و مَن هو كثير الخطأ و مَن هو مُنحاز لمذهب أو منهج معين فتكون النصيحة هنا مغرضة و خاطئة و ضالة للفرد و للمجتمع إذن النصيحة هنا لِمَن يستطيع أن ينصح و عنده شيئاً من العلم و شيئاً من الإيمان و شيئاً من الصلاح و شيئاً من التقوىَ فينصح لله تعالىَ لا من أجل المال و لا لغرض في النفس و لا لهوىً من الأهواء و إليكم الآيات الـ 8 التي وَرَدَت في القرآن الكريم عن ( الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر )
1 ـــــ { وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }  [ آل عمران ـــــ 104 ـــــ ]
2 ـــــ { كُنتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلَوْ آمَنَ أَهْلُ الْكِتَابِ لَكَانَ خَيْراً لَّهُم مِّنْهُمُ الْمُؤْمِنُونَ وَأَكْثَرُهُمُ الْفَاسِقُونَ } [ آل عمران ـــــ 110 ـــــ ]
3 ـــــ { يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَـئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ } [ آل عمران ـــــ 114 ـــــ ]
4 ـــــ  { الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ يَأْمُرُهُم بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَاهُمْ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلاَلَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ فَالَّذِينَ آمَنُواْ بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُواْ النُّورَ الَّذِيَ أُنزِلَ مَعَهُ أُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ }     [ الأعراف ـــــ 157 ـــــ ]
5 ـــــ { وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ يَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَيُقِيمُونَ الصَّلاَةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَيُطِيعُونَ اللّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَـئِكَ سَيَرْحَمُهُمُ اللّهُ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ } [ التوبة ـــــ 71 ـــــ ]
6 ـــــ { التَّائِبُونَ الْعَابِدُونَ الْحَامِدُونَ السَّائِحُونَ الرَّاكِعُونَ السَّاجِدونَ الآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنكَرِ وَالْحَافِظُونَ لِحُدُودِ اللّهِ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ } [ التوبة ـــــ 112 ـــــ ]
7 ـــــ  { الَّذِينَ إِن مَّكَّنَّاهُمْ فِي الْأَرْضِ أَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ وَأَمَرُوا بِالْمَعْرُوفِ وَنَهَوْا عَنِ الْمُنكَرِ وَلِلَّهِ عَاقِبَةُ الْأُمُورِ } [ الحج ـــــ 41 ـــــ ]
8 ـــــ  { يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ } [ لقمان ـــــ 17 ـــــ ]

سيناريو

تبعد الكاميرا قليلاً عن وجه المقدم لتظهر أكبر قدر من الإستديو ثم تركز علىَ مكتب المقدم ثم تزحف نحوه لتستقر عليه و قد ظهر واضحاً

حوار

ـ مقدم البرنامج ـ

هما الـ 8 آيات دول هما اللي مذكور فيهم موضوع ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ـ في القرآن الكريم و هنقول لحضراتكم دلوقتي الأحاديث الصحيحة اللي بتتكلم عن الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

سيناريو

تقترب الكاميرا زاحفة لتستقر علىَ شخص المقدم بوضوح تام

حوار

ـ مقدم البرنامج ـ

من الأمر بالمعروف إعطاء الطريق حقه

[ حدثنا عبد الله بن مَسْـلَمَة حدثنا عبد العزيز يعني بن محمد عن زيد يعني بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلىَ الله عليه و سلم قال : إياكم و الجلوس بالطرقات قالوا يا رسول الله ما بُدٌ لنا من مجالسنا من مجالسنا نتحدث فيها فقال رسول الله صلىَ الله عليه و سلم إن أبيتم فأعطوا الطريق حقه قالوا و ما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر و كف الأذىَ و رد السلام و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ]
( حديث صحيح في سنن أبي داود ) ..... قال الشيخ الألباني صحيح سند الحديث .....

من ضمن مكفرات الفتنة الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

[ فتنة الرجل في أهله و ماله و نفسه وولده و جاره يكفرها الصيام و الصلاة و الصدقة و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ]
( حديث صحيح في , صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) تخريج السيوطي ـ ق ت هـ ـ عن حذيفة ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع .....

الرسول صلىَ الله عليه و سلم يؤكد علىَ أهمية الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر

[ و عن رجل من خَثـْعَمْ قال أتيت النبي صلىَ الله عليه وسلم و هو في نفر من أصحابه فقلت أنتَ الذي تزعم أنك رسول الله قال نعم قال قلت يا رسول الله أي الأعمال أحب إلىَ الله قال الإيمان بالله قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم صلة الرحم قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر قال قلت يا رسول الله أي الأعمال أبغض إلىَ الله قال الإشراك بالله قال قلت يا رسول الله ثم مه قال ثم قطيعة الرحم قال قلت يا رسول الله ثم مه قال الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ] ـ رواه أبو يعلى بإسناد جيد ـ
( حديث صحيح في صحيح الترغيب و الترهيب )

فمَن هىَ خَثـْعَمْ إذَنْ ؟

[ ـ خَثـْعَمْ ـ
قبيلة أنمارية كهلانية سبئية من قبائل جنوب الجزيرة العربية كانوا يشتركون بصنمهم ذو الخلصة مع قبيلة بجيلة ــ الكعبة اليمانية ــ ]
( المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة ـــــ تحت عنوان : خثعم )

ما هو نسب خَثـْعَمْ ؟

[ ـ نسب قبيلة خَثـْعَمْ ـ
هم بنو خَثـْعَمْ بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ , و اسم خثعم , أقيل و أفتل , أمه هىَ هند بنت مالك بن الغافق بن الشاهد بن عك بن عدنان بن عبد الله بن الأزد بن الغوث بن نبت بن زيد بن مالك بن كهلان بن سبأ , زوجته , هىَ عاتكة بنت ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان ]
( المصدر : ويكيبيديا الموسوعة الحرة ـــــ تحت عنوان : نسب قبيلة خَثـْعَمْ )

أمَّا بالنسبة لموضوع ـ الكعبة اليمانية ـ
[ ـ الخـَـلَـصَـة ْ ـ ذو الخـَـلَـصَـة ْ ـ بيت كان يُدْعَىَ ـ الكعبة اليمانية ـ لبني خَـثـْـعَمْ و سُمِّيَ كذلك لصنم كان فيه يُسَمَّىَ ـ الخَلَصَة ْ ـ ]
( المصدر : المعجم الوسيط ـــــ باب : الخاء ـــــ الجزء : 1 ـــــ الصفحة : 250 )

علىَ أي مِلَّة كانت قبيلة خَثـْـعَـمْ ؟
كانت نصرانية

[ قد ذهلنا عن ذكر نصرانية قبيلة خَثـْـعَمْ و قد شهد علىَ الأمر ـ ياقوت , في معجم البلدان , حيث قال عن دير نجران اليمن و هو المُسَمَّىَ كعبة نجران أو الكعبة اليمانية ]
( المصدر : نقلاً عن كتاب : النصرانية و أدابها بين عرب الجاهلية ـــــ الكاتب : لويس شيخو )

حوار

ـ مقدم البرنامج ـ

و دلوقتي بعد ما شاهدنا نصوص ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ـ من خلال إيات القرآن الكريم و السُـنـَّـة النبوية الشريفة كمان يسعدنا إننا نورِّيكم ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ـ من خلال ـ الكتاب المقدس بعهديهِ , العهد القديم ـ التوراه ـ و العهد الجديد ـ الإنجيل ـ بيقولوا إيه عن هذا الموضوع و حقيقة لقد بحثنا علىَ محرك البحث ـ جوجل ـ نصاً عن ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر في الكتاب المقدس ـ فلم نجد إلَّا آيات القرآن الكريم !!! و كذلك بحثنا أيضاً نصاً عن ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ـ في التوراه  , فلم يظهر لنا البحث شيئاً غير ما وَرَدَ في القرآن الكريم !!! و كذلك بحثنا نصاً عن ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ـ في الإنجيل فلم نجد أيضاً إلَّا ما وَرَدَ في القرآن الكريم !!! و هنا ألفت النظر لتقصير البحث في هذا فعلىَ الإخوة المسيحيين أن يوفروا لنا المعلومات في الكتاب المقدس لإن هذا فقراً علمياً لابد من معالجته بل فقراً مُدَقـِّعَاً لابد أن تُحسنوا إلينا منه و فيه , تفضلوا مشكورين بهذا و سنبدأ لكم بأول الخيط ..... فنقول , إن ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ـ هو في الحقيقة درجة من درجات ـ الإحسان ـ و النصح إلىَ النفس و إلىَ الغير فعلىَ سبيل المثال

لا تتضجر من قدر الله إذا انقلب بك الحال و هذا أمراً بمعروف

[ في وقت الشبع إذكر الجوع و في أيام الغنىَ إذكر الفقر و العوز ]
( المصدر : الكتاب المقدس ـــــ العهد القديم ـــــ التوراه ـــــ سفر يشوع بن سيراخ ـــــ الإصحاح : 18 ـــــ العدد : 25 )

الأمر بالعدل و عدم الظلم

[ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ قَائِلًا : اقْضُوا قَضَاءَ الْحَقِّ، وَاعْمَلُوا إِحْسَانًا وَرَحْمَةً، كُلُّ إِنْسَانٍ مَعَ أَخِيهِ .  وَلاَ تَظْلِمُوا الأَرْمَلَةَ وَلاَ الْيَتِيمَ وَلاَ الْغَرِيبَ وَلاَ الْفَقِيرَ ، وَلاَ يُفَكِّرْ أَحَدٌ مِنْكُمْ شَرًّا عَلَى أَخِيهِ فِي قَلْبِكُمْ ]
( المصدر : الكتاب المقدس ـــــ العهد القديم ـــــ التوراه ـــــ سفر زكريا ـــــ الإصحاح : 7 ـــــ العدد : 9 \ 10 )

الأمر بحب المبغض و أبعد من ذلك أحبوا أعداءكم

[ لكِنِّي أَقُولُ لَكُمْ أَيُّهَا السَّامِعُونَ : أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ، أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ ]
( المصدر : الكتاب المقدس ـــــ العهد الجديد ـــــ الإنجيل ـــــ إنجيل لوقا ـــــ الإصحاح : 6 ـــــ العدد : 27 )

المعرفة في حد ذاتها أمراً بالمعروف

[ مِنْ ثِمَارِهِمْ تَعْرِفُونَهُمْ. هَلْ يَجْتَنُونَ مِنَ الشَّوْكِ عِنَبًا، أَوْ مِنَ الْحَسَكِ تِينًا؟ ]
( المصدر : الكتاب المقدس ـــــ العهد الجديد ـــــ الإنجيل ـــــ إنجيل متىَ ـــــ الإصحاح : 7 ـــــ العدد : 16 )

الأمر بالهرب من الشر و التحلي بالخصال الحميدة

[ أَمَّا أَنْتَ يَا إِنْسَانَ اللهِ فَاهْرُبْ مِنْ هذَا، وَاتْبَعِ الْبِرَّ وَالتَّقْوَى وَالإِيمَانَ وَالْمَحَبَّةَ وَالصَّبْرَ وَالْوَدَاعَة ]
( المصدر : الكتاب المقدس ـــــ العهد الجديد ـــــ الإنجيل ـــــ رسالة بولس ـــــ الرسالة الأولىَ إلىَ تيموثاوس ـــــ الإصحاح : 6 ـــــ العدد : 11 )

حوار

ـ مقدم البرنامج ـ

و من هنا نقدر نقول إن ـ الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر ـ منصوص عليه في كل الأديان ندخل بقىَ علىَ المشكلة في هذا الأمر الهام جداً

(( بعد الفاصل الإعلاني خليكو معانا يا غاليين علينا ))

فاصل إعلاني

سيناريو

ـ بعد الفاصل الإعلاني ـ

تقترب الكاميرا من المقدم ببط ء و هو يُقبل بوجهه مبتسماً علىَ الجمهور

حوار

ـ مقدم البرنامج ـ

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في الحقيقة احنا معانا تقرير بعنوان

(( الخيانة و التطرف الذي وَلَّدَ الإرهاب من بدايته و الاجتراء علىَ رموز الدولة ))

سيناريو

مشاهد فيلمية و مادة تاريخية تتخلل فقرات التقرير أثناء قراءته

صوت قاريء التقرير بمصاحبة موسيقىَ ضعيفة الصوت ليتسنىَ للسامع و المشاهد الفهم


البداية القديمة لظهور الخوارج

[ بدأت موجة الخيانة و الإرهاب في عالمنا الإسلامي منذ ظهور الخوارج و الشيعة علىَ وجه الحقيقة بعد وفاة رسول الله صلىَ الله عليه و سلم

(( مشاهد فيلمية تاريخية توضح الحروب التي خاضها سيدنا علي بن أبي طالب ضد الخوارج و الشيعة ))

و قد قال الله سبحانه و تعالىَ عن مثل هؤلاء في القرآن الكريم { وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ وَسَاءتْ مَصِيراً } [ الفتح ـــــ 6 ـــــ ]

بل إن رسول الله صلىَ الله عليه و سلم حذر منهم حينما قال [ الخوارج كلاب أهل النار ]
( حديث صحيح في , صحيح و ضعيف الجامع الصغير ) تخريج السيوطي ـ حم هـ ك ـ عن ابي أمامة ..... تحقيق الألباني صحيح في صحيح الجامع .  

و مِن هذا الحديث الشريف الصحيح نؤكد ربما أن النبي صلىَ الله عليه و سلم كان يراهم بعين الرسالة و النبوة قبل أن يراهم أي شخص غيره و الدليل هو الحديث الذي أوردناه سابقاً

الخوارج هم مَن قتلوا سيدنا عثمان بن عفان


و الخوارج هم الذين قتلوا سيدنا عثمان بن عفان رضيَ الله عنه فقد قال عنهم سيدنا علي بن أبي طالب رضيَ الله عنه و هو يحدثهم عن قتلة سيدنا عثمان رضيَ الله عنه  
[ ثم حَدَث هذا الحادث الذي جَرَّه علىَ الأمة مَن طلبوا هذه الدنيا و حسدوا مَن أفاء الله عليه علىَ الفضيلة و أرادوا رد الأشياء علىَ أدبارها ] ثم ذكر أنه راحل غداً إلىَ البصرة ليجتمع بأم المؤمنين و أخويه طلحة و الزبير و قال [ ألا و لا يرتحلن غداً أحد أعان علىَ عثمان رضيَ الله عنه بشيء في شيء من أمور الناس و ليغن السفهاءُ عني أنفسَهُمُ ]
( المصدر : شبكة الدفاع عن السُـنـَّـة ـــــ تحت عنوان : هل تعلم مَن قتل سيدنا عثمان رضيَ الله عنه ـــــ البند الثالث في المقال تحت عنوان : إستنكار علي بن أبي طالب رضيَ الله عنه علىَ قتلة عثمان ووصفهم بسفهاء الناس )
و إليك أسماء الخوارج الذين كرهوا سيدنا عثمان بن عفان رضيَ الله عنه
[ سودان بن حمران , و خالد بن ملحم و كلاهما من البغاة علىَ عثمان ]
( المصدر : ( المصدر : شبكة الدفاع عن السُـنـَّـة ـــــ تحت عنوان : هل تعلم مَن قتل سيدنا عثمان رضيَ الله عنه ـــــ البند الثاني في المقال تحت عنوان : تفرس عمر بن الخطاب رضيَ الله عنه في وجوه قتلة عثمان قبل زمن طويل و تشاؤمه منهم و هو المحدِّث الملهم )

أمَّا أسماء الخوارج الذين قتلوا سيدنا عثمان رضيَ الله عنه هم
[ الغافقي بن حرب المصري و كان أمير الحملة , و كان هذا الرجل شيعياً مع ابن سبأ , و كنانة بن بشر التجيبي و كان قنائص بن سبأ في مصر , و سودان بن حمران و كان من السبأيين, و عبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعي , و حكيم بن جبلة البصري و هو من السبأيين, و مالك بن الحارث الأشتر , فهؤلاء الرؤوس و البقية أذناب تابعون ]
( المصدر : ( المصدر : شبكة الدفاع عن السُـنـَّـة ـــــ تحت عنوان : هل تعلم مَن قتل سيدنا عثمان رضيَ الله عنه ـــــ البند الرابع في المقال تحت عنوان : مَن هم قتلة عثمان  )
و مَن هم هؤلاء الخوارج بجانب قامة سيدنا عثمان بن عفان رضيَ الله عنه الذي قال الله تعالىَ فيه
   { أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِداً وَقَائِماً يَحْذَرُ الْآخِرَةَ وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ } [ الزمر ـــــ 9 ـــــ ]
و قال فيه رسول الله صلىَ الله عليه و سلم [ حدثنا محمد بن عوف حدثنا محمد بن إسماعيل عن أبيه عن ضمضم بن زرعة عن شريح بن عبيد قال سمعت حبيب الرحبي يقول حدثني فلان أن عائشة حدثته أن رسول الله صلىَ الله عليه و سلم دعا عثمان فناجاه فأطال و إني لم أفهم من قوله يومئذ إلَّا إني سمعته يقول له و لا تنزعنَّ قميص الله الذي قـَمَّصَك ]
( حديث صحيح لغيره في , ظلال الجنة )
و هذه كانت نقلة ً في تطور العنف عند الخوارج منذ البداية و الاجتراء علىَ رموز الدولة و النظام حينئذ  

(( مشاهد تاريخية عن قتل عثمان بن عفان ـــــ يوتيوب بعنوان : مقتل عثمان بن عفان رضوان الله عليه ))

الخوارج هم مَن قتلوا سيدنا علي بن أبي طالب

(( مشهد مقتل الإمام علي من فيلم ـ عظماء الإسلام ـ و اليوتيوب بعنوان : مقتل الإمام علي بن أبي طالب من فيلم ـ عظماء الإسلام ـ ))

و الخوارج هم الذين قتلوا سيدنا علي بن أبي طالب رضيَ الله عنه و قتلوا ابنه الطاهر سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه و هم الذين قبلوا التحكيم أي الحكم بشرع الله و قالوا لا حكم إلَّا لله و استجابوا لخديعة معاوية و عمرو بن العاص عندما رفع جنودهما المصاحف علىَ أسنة الرماح وقتها و لم يستجب الخوارج لسيدنا علي بألَّا ينخدعوا بل و أجبروا علي بن أبي طالب علىَ قبول التحكيم ثم خذلوه و كان ذلك في معركة صفين عام 37 هجرية بعد موقعة ـ الجمل ـ بسنة و كانت علىَ الحدود السورية العراقية , ثم خذلوه مرة أخرىَ حينما استمالهم معاوية ابن أبي سفيان و صديقه عمرو بن العاص بالمال فتركوا جيش علي و انضموا لصفوف القتال في جيش معاوية ثم قتله الشيعي الخارجي عبد الله بن ملجم سنة 40 هجرية , كما خذلوا ابنه الحسين بن علي و أعانوا علىَ قتله
[ و كانوا تعساً الحسين يناديهم قبل أن يقتلوه ــ ألم تكتبوا إليِّ أن قد أينعت الثمار و أنما تقدم علىَ جند مجندة تباً لكم أيها الجماعة حين علىَ استصرختمونا والهين فشحذتم علينا سيفاً كان بأيدينا و حششتم ناراً أضرمناها علىَ عدوكم و عدونا فأصبحتم ألباً أوليائكم و سحقاً و يداً علىَ أعدائكم إستسرعتم إلىَ بيعتنا كطيرة الذباب و تهافتم إلينا كتهافت الفراش ثم نقضتموها سفهاً بعداً لطواغيت هذه الأمة ــ ]
( المصدر : قصة مقتل الحسين ـــــ تحت عنوان : مَن قتلَ الحسين ـــــ نقلاً عن المرجع الشيعي , الإحتجاج للطبرسي )
و كذلك في نفس المصدر السابق
[ ثم ناداهم الحر بن يزيد أحد أصحاب الحسين و هو واقف في كربلاء فقال لهم ــ أدعوتم هذا العبد الصالح حتىَ إذا جاءكم أسلمتموه ثم عدوتم عليه لتقتلوه فصار كالاسير في أيديكم لا سقاكم الله يوم الظمأ ــ ]
( المصدر : قصة مقتل الحسين ـــــ  تحت عنوان : مَن قتل الحسين ـــــ نقلاً عن المرجع الشيعي , الإعلام للمفيد , و إعلام الورىَ بأعلام الهدىَ )

(( مشهد من استشهاد الحسين ـ اليوتيوب بعنوان ـ مصرع الإمام الحسين ـ هيهات منا الذلة ـ ))

كما كان للشيعة و الخوارج الدور الهدَّام للدولة الأموية و الدولة العباسية بما أثاروه من إرهاب و قتل و تكفير و تطرف و خروج علىَ سُلطة الحاكم و سُلطة الدولة
[ و اعتبرت فتنة مقتل عثمان رضيَ الله عنه من أخطر الأحداث التي مَرَّت بها الدولة الإسلامية في عصر الخلافة الراشدة و قد تركت من الإختلاف و الإنقسام في صفوف الأمة ما كاد يودي بها و قد أعقبها فتن داخلية أخرىَ تتصل بها و تتفرَّع عنها و هىَ موقعة الجمل و صفين و النهروان كما استمرت أثارها متمثلة في الخوارج و الشيعة المعارضين للدولة الأموية و العصر الأول من الدولة العباسية خاصة بل يمكن أن نعتبر الإنقسامات الكبرىَ الناجمة عن الفتنة مؤثرة في الأمة حتىَ الوقت الحاضر ]
( المصدر : أحداث فتنة ابن سبأ اليهودي و تأسيس الديانة الشيعية ـــــ الجزء : 1 ـــــ الصفحة : 34 )

(( مشهد لهجوم أنصار الحسين ينتقمون من الأمويين و اليتيوب بعنوان : المختار مع جيش ابن الزبير في مكة ))

كما نتجت عن انفصال الخوارج و الشيعة علىَ الأمة الإسلامية ظهور جماعات أخرىَ منبثقة منهما كالمعتزلة و الجهمية و الكرامية
[ علىَ إثر انفصال الخوارج و الشيعة عن جماعة المسلمين في أثناء الفتنة الكبرىَ ــ 35 : 40 ــ هجرية و ما بعدها ثم انفصلت عنهم جماعات أخرىَ في القرن الثاني الهجري و ما بعده كان من بينها المعتزلة و الجهمية و الكرامية لكن أهل السُـنـَّة مع ذلك ظلوا ظاهرين يمثلون جمهور الأمة الإسلامية مقابل هؤلاء الذين انفصلوا عنهم كالخوارج الشيعة و المعتزلة و المجسمة ]
( المصدر : الأزمة العقيدية بين الأشاعرة و أهل السُـنـَّة ـــــ للدكتور : خالد كبير علال ـــــ الجزء : 1 ـــــ الصفحة : 3 )

ثم جاءت خلافة الخوارج الشيعية الفاطمية فصبغت كل شيء بأفكار الشيعة الخوارج و هم لهم أحوال عجيبة
[ و يقولون بألسنتهم ما ليس في قلوبهم و هم الذين قال الله فيهم { وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ } [ البقرة ـــــ 8 ـــــ ] إلىَ قوله تعالىَ  { وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْاْ إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكْمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ } [ البقرة ـــــ 14 ـــــ ] و ما بين الطائفتين هم درجات متفاوتة في القرب و البعد من الخير و الشر و الإسماعيلية طائفة من غلاة الرافضة و هم يتظاهرون بموالاة أمير المؤمنين علي رضيَ الله عنه و يبطنون الكفر بالله و ملائكته و كتبه و رسله و لهذا قال بعض العلماء في الفاطميين إخوان الإسماعيلية أنهم يظهرون الرفض و يبطنون الكفر المحض و يُقال لهم الباطنيون لأنهم يزعمون أن للنصوص و للشرائع معان ٍ باطنة تخالف ما يعرفه المسلمون منها كقولهم الصلوات الخمس معرفة أسرارهم و صوم رمضان كتمان أسرارهم  و الحج السفر إلىَ شيوخهم و لكن مذهب الباطنية و منهم الإسماعيلية مبني علىَ السرية فحقائق معتقداتهم اسرار يختص بمعرفتها السادة عندهم و هؤلاء السادة يموهون علىَ عامتهم و يستعبدونهم و يستغلونهم و يفرضون عليهم خـُـلَفاً مالياً يدفعونها إليهم في أوقات معلومة و يلزمونهم بطاعتهم طاعة مطلقة و يخوفونهم إن خالفوا أمرهم أن يُصابوا ببلاء و يأمرونهم بمخالفة أهل السُـنـَّة في صومهم و فطرهم و حجهم و قد يتسامحون بشيء من ذلك مجاملة و خداعاً  ]
( المصدر : موقع الإسلام سؤال و جواب ـــــ تحت عنوان : إسماعيلي يسأل ما الفرق بيننا و بينهم ـــــ الجزء : 1 ـــــ الصفحة : 1202 )  

(( مشهد علىَ اليوتيوب بعنوان : عبد الله بن سبأ ))

ومن أثار الشيعة الفاطميون الفكرية التي عاشت في وجدان الشعب المصري طويلاً بل عاشت في وجدان الأمة الإسلامية ثم بدأت تكون مثار تفجيرات للفتن و الطائفية الإحتفال بالمولد النبوي و غيره مِمَّا سنذكره
[ لا يعرف المؤرخون أن أحداً قبل الفاطميين إحتفل بذكرىَ المولد النبوي كما قال الأستاذ حسن السندوبي فكانوا يحتفلون بالذكرىَ في مصر إحتفالاً عظيماً و يُكثرون مِن عمل الحلوىَ و توزيعها كما قال القلقشندي في كتابه ـ صبح الأعشىَ ـ ]
( المصدر : فتاوىَ دار الإفتاء المصرية ـــــ باب : الإحتفال بالمولد النبوي ـــــ الجزء : 8 ـــــ الصفحة : 255 )

(( مشهد من المولد ــ اليوتيوب بعنوان : مولد ابو حصيرة إحتفالات اليهود داخل المقبرة بدمنهور ))

و كذلك من آثار الشيعة الفاطميين التي أثارت جدلاً كبيراً و فجَّرَت الخلافات و الإنقسامات زيارة الأضرحة
[ و كثرت هذه الأضرحة في مصر في عهد الفاطميين الذين أقاموا الكثير منها لآل البيت و كبار رجال الدولة و عرفت ـ بالمشاهد ـ أسوة بما أطلق علىَ أضرحة الأمة من العلويين ثم جاءت الدولة الأيوبية و أقامت مثلها لكبار رجال السُـنـَّة و مِن أكبرها ضريح الإمام الشافعي ]
( المصدر : فتاوىَ دار الإفتاء المصرية ـــــ باب : زيارة الأضرحة ـــــ الجزء : 8 ـــــ الصفحة : 291 )

(( مشهد زيارة القبور ـ اليوتيوب بعنوان : دعاء زيارة القبور مشاري العفاسي ))

كما روَّج الفاطميون الأئمة المعصومون و هذه من أكبر الفتن الفكرية علىَ مَر العصور إذ أن الإمام الغائب عندهم الذي سيظهر كما يعتقدون باطلاً هو ـ المهدي ـ
[ بعد المعز لدين الله جاء العزيز بالله و الحاكم و الظاهر و المستنصر و المستعلي و الآمر بأحكام الله و الأخير هو الإمام العشرون في عداد الأئمة الفاطميين بعد علي بن أبي طالب و ابنه الطيب هو الحادي و العشرون و الإمام الآمر هو الذي أمَرَ  بحمل ابنه الإمام و إبعاده عن القاهرة إلىَ بقعة أخفوها عن الناس ثم أقاموا لهم في اليمن نائباً فالفاطميون يعتقدون أن الأئمة من نسل الإمام الطيب و أن النواب و الدعاة تسلسلوا من نسله إلىَ وقتنا هذا فوجود الداعي يدل علىَ وجود الإمام و سوف يأتي يوم يظهر فيه الإمام يقول الأمير الدكتور يوسف نجم الدين ـ نحن نختلف مع الإثنىَ عشرية فالذي اختفىَ عندهم هو الإمام الثاني عشر و الذي سيظهر بشخصه يوماً ما أمَّا نحن فنقول إن الذي اختفىَ هو الطيب و حين انتهىَ عمره الطبيعي خلفه ابنه إماماً و هكذا فنحن لا نعتقد أن الإمام يعيش فوق عمره الطبيعي ـ . و سلاطين البهرة هم النواب و رتبتهم الدينية هىَ رتبة الداعي المطلق و اشتهروا بالسلاطين في اليمن و الهند و هم دون الأئمة رتبة و يدعون لهم و لا يدعون لأنفسهم و العصمة للإمام و مَن ينوب عنه من الدعاة حتىَ لا يخرج عن المذهب ]
( المصدر : فتاوىَ دار الإفتاء المصرية ـــــ باب : البهرة ـــــ الجزء : 8 ـــــ الصفحة : 394 )
(( مشهد الفاطميين ـ اليوتيوب بعنوان : وصول المعز لدين الله إلىَ القاهرة ))

بل إن أحفاد هؤلاء الشيعة الخوارج يريدون نشر التشيع في مصر و لابد للأجهزة الأمنية أن تتصدَّىَ لهذا الأمر الرهيب حتىَ لا يكون لهؤلاء تنظيماً متأسلماً آخر    
[ خذ مثالاً علىَ ذلك جريدة تصدر في مصر باسم ـ صوت أهل البيت ـ تدعوا إلىَ التشيع الفارسي بإسلوب هجومي شديد من أول صفحة من صفحاتها الست عشرة إلىَ آخرها رغم أنه لا يوجد في مصر شيعة و إن وجدوا فأفراد قلائل لا يشكلون أقلية أو نسبة معتبرة ]
( المصدر : لابد من لعن الظلام ـــــ للدكتور : طه حامد الدليمي ـــــ من صفحة : 132 ـــــ 231 )  

(( مشهد للشيعة ـ اليوتيوب بعنوان : يوم عاشوراء ـ الشيعة ـ خطير جداً ـ كربلاء ))

و لمَّا جاءت ـ الخلافة التركية ـ كان من عوامل سقوطها نشأة الدولة الصفوية الشيعية التي كبَّـلت تقدم الدولة العثمانية عن الفتوحات في أوروبا لا يهمنا الآن توضيح الفكر المغلوط  عند المسلمين بالنسبة لمسألة الفتوحات لأنها الوجه المشوه للفكر الإسلامي المعاصر قدر ما يعنينا توضيح الدور الإرهابي المدمر للمجتمعات
مثل الشيعة الخوارج الذين يتوسعون علىَ حساب الآخرين مهما كان الثمن و الذي كان من أسباب القضاء علىَ الخلافة التركية ـ الوهمية ـ ..... مثل
[ قيام الدولة الصفوية الرافضية الإثنىَ عشرية علىَ يد إسماعيل الصفوي سنة 905 هـ  ــ 1500 م فقد فتحت جبهات خطيرة جداً علىَ أمن الدولة و عاقتها عن كثير من الفتوحات باتجاه أوروبا خاصة ]
( المصدر : فتاوىَ و استشارات الإسلام اليوم ـــــ باب : عوامل سقوط الخلافة ـــــ الجزء : 13 ـــــ الصفحة : 460 )

(( مشهد عن الصفويين ـ اليوتيوب بعنوان : تقرير عن الدولة الصفوية ))

و من هذه الأفكار الملحدة الأفكار الوهابية السلفية التي تعيش علىَ تكفير الآخر فقد كفـَّـرَت دولاً بأكملها حتىَ وصلنا لِمَا نحن فيه في عصرنا المعاصر
[ هىَ بالأساس رفضت الإعتراف مَن هم حولها عداها و كانت تعتبرهم هدفاً لعدوانها بعد أن نزعت عنهم الصفة الإسلامية فكانوا بنظرها مجرد كفرة مشركين تحل دماؤهم و اموالهم و أعراضهم و قد طبق الوهابيين ذلك فعلاً في كل أرض وصلوها من أعماق الجزيرة العربية ــ اليمن و عمان إلىَ شمالها في العمق العراقي و السوري ]
( المصدر :  الحجاز ـــــ تحت عنوان : الإنكشاف الوهابي بسبب الحرب في لبنان ... الوهابية بدأت وحيدة و انتهت وحيدة )

(( مشهد يوتيوب بعنوان : جرائم محمد بن عبد الوهاب في الجزيرة العربية ))

القاهرة  \ فبراير  \ الإثنين \ 13 \ 2 \ 2017 م الساعة 9 صباحاً \ جمال الشرقاوي \ كاتب و شاعر \

جمال الشرقاوي
Admin

المساهمات : 1287
تاريخ التسجيل : 19/05/2016

https://gamalelsharqawy.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة
» نموذج لعملية إعداد حلقة من برنامج تيليفيزيوني الإعداد الكامل [2] ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» ملاحظة علىَ برنامج ـــ المواجهة ـــ مع الكاتب عبد الرحيم علي , في فرنسا ـــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة ـــ
» مصر ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة
» ما مِن امرأة ٍ ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة ـــــ
» صحي النوم ـــــ جريدة أسد الشعر العربي جمال الشرقاوي ـــــ إجتماعية ـــ سياسية ـــ فنية ـــ دينية ـــ شعرية ـــ عامة ـــــ

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى